أكد نائب رئيس جمعية واعي الدكتور “حميد الشايجي”، أن المجتمع السعودي كان يخشى قديما من الانفجار السكاني نتيجة لازدياد عدد المواليد، لكن الأمر تحول من أزمة في ازدياد معدلات الخصوبة إلى الخشية من انخفاضها.

 

وأضاف خلال حديثه في برنامج “الشارع السعودي”، أن المجتمع السعودي أصبح في خطر شديد، لأن معدلات الخصوبة أصبحت في تنازل طبقا للبيانات والمعلومات الواردة عن وزارة الصحة.

أخبار قد تهمك “أنشيلوتي”: السعودية بلد لديه شغف بكرة القدم 13 يناير 2024 - 1:37 مساءً استذكر “الخطأ الفادح” في التعامل مع الرياض.. كاتب نرويجي: على “واشنطن” تصنيف السعودية حليف رئيسي “للناتو” 13 يناير 2024 - 8:34 صباحًا

 

وأشار إلى أن معدلات الخصوبة لدى المجتمع السعودي كانت 2.3 في عام 2006، ثم في عام 2017 هبطت إلى 2.2، إلى أن وصلت إلى أدنى مستوى له في عام 2020 بما يعادل 1.9.

 

ونصح الجهات المعنية بضرورة الالتفات إلى هذه المسألة كونها تهدد وجود المجتمع السعودي.

 

"د.حميد الشايجي":

بعد فترة من الزمن لن يكون المجتمع السعودي موجوداً.#الشارع_السعودي

pic.twitter.com/gvGKbz2P4B

— هاشتاق السعودية (@HashKSA) October 24, 2023

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: السعودية نسبة الشيخوخة المجتمع السعودی

إقرأ أيضاً:

كم نسبة معدل البطالة في السعودية؟

اعلنت الهيئة العامة للإحصاء السعودية، استقرار معدل البطالة الإجمالي للسعوديين وغير السعوديين، نسبياً عند 3.5 بالمائة في الربع الاول من العام الجاري 2024 مقارنة بـ 3.4 بالمائة في الربع الرابع من العام المنصرم 2023م.

واوضحت الهيئة في نشرة سوق العمل الصادرة، اليوم الاحد، نشرتها وكالة الانباء السعودية (واس) ان معدل البطالة لإجمالي السعوديين انخفض إلى 7.6 بالمائة في الربع الأول من العام الجاري 2024م مقارنة بـ 7.8 بالمائة في الربع الرابع من العام المنصرم 2023م، وارتفع معدل البطالة بشكل طفيف للسعوديات في الربع الأول من العام 2024م، حيث بلغ 14.2 بالمائة مقارنة بـ 13.9 بالمائة في الربع السابق، وانخفض معدل البطالة للسعوديين الذكور في الربع الأول من عام 2024م إلى 4.2 بالمائة مقارنة بـ 4.6 بالمائة في الربع السابق.

 وأظهرت النشرة، ارتفاع معدَل المشاركة في القوى العاملة لإجمالي السعوديين للربع الأول من عام 2024م حيث بلغ 51.4 بالمائة مقارنة بـ 50.4 بالمائة في الربع السابق، فيما انخفض معدل المشاركة في القوى العاملة الإجمالي للسعوديين وغير السعوديين، حيث بلغ 66.0 بالمائة مقارنة بـالربع الرابع من عام 2023م 67.0 بالمائة.

مقالات مشابهة

  • السعودية تعلن اكتشافات كبيرة وجديدة للزيت والغاز الطبيعي.. ووزير الطاقة يكشف عن مواقع الآبار
  • الكشافة السعودية تشارك في المخيم الكشفي العالمي الإسلامي الثالث بأمريكا
  • نائب أمير منطقة الجوف يستقبل رئيس وأعضاء جمعية تحفيظ القرآن الكريم بمحافظة صوير
  • "جمعية إحسان" تناقش المشروعات المستقبلية وتعزيز الخدمات
  • كم نسبة معدل البطالة في السعودية؟
  • سفير غينيا: المجتمع السعودي يتميز بحسن الضيافة
  • الوصول إلى 25 مليون متعامل بالبورصة يكتب شهادة ميلاد للاستثمار
  • النادي الدبلوماسي يزور جمعية دار الحنان لرعاية المسنين بريف دمشق
  • راشد بن حميد يشهد احتفال جامعة عجمان بإنجازاتها محلياً ودولياً
  • صالح الحصيني.. تعرف على السيرة الذاتية للسفير السعودي الجديد لدى مصر