قال الدكتور محمود عنبر أستاذ الاقتصاد، إنّ الاقتصاد المعرفي أحد أهم المصطلحات التي ظهرت بعد الأزمة الاقتصادية التي أعقبت جائحة كورونا، وتصاعد على حساب عدد من المصطلحات الأخرى.

الاقتصاد المعرفي

وأضاف عنبر، في مداخلة هاتفية مع الإعلاميين باسم طبانة وسارة سراج ببرنامج «هذا الصباح» عبر شاشة «إكسترا نيوز»، أنّ الاقتصاد المعرفي هو القائم على التكنولوجيا، لافتا إلى أنّ الدول أصبحت تتعامل بمنطق اقتصادي يختلف عن تعاملاتها بالسابق.

تصنيف جديد للدول يتعلق بمستوى المعرفة والتكنولوجيا 

وأوضح أستاذ الاقتصاد أنّه في السابق كان يتم تصنيف الدولة التي لا تحتوي على موارد طبيعية بالدولة الفقيرة، عكس الآن، فالدولة الفقيرة هي التي لا تمتلك التكنولوجيا والمعرفة.

السوق المصرية مقصدا حيويا لصناعة التعهيد حول العالم

وأشاد «عنبر» بخطوات الدولة المصرية في هذا المجال، والتي سبقت جائحة كورونا، عندما وضعت الدولة بنية تكنولوجية حقيقية لتصبح السوق المصرية مقصدا حيويا لصناعة التعهيد حول العالم كسوق جاذب بفضل الخبرات المتراكمة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعهيد التكنولوجيا الاقتصاد المعرفي الاقتصاد

إقرأ أيضاً:

أستاذ اقتصاد: الحكومة الجديدة مطالبة بسرعة الإنجاز

أكد الدكتور عمرو سليمان أستاذ الاقتصاد جامعة حلوان، أن التغيير الوزاري الكبير كان مطلبًا شعبيًا من المواطنين، موضحًا أنه من الناحية الاستراتيجية موافق على استخدم لفظ «تغيير وزاري» مع الحكومة الجديدة.

وشدد «سليمان»، خلال لقائه مع الإعلامي أسامة كمال، ببرنامج «مساء دي إم سي»، عبر شاشة «dmc»، على أنه كان هناك حالة من التباطؤ في التعامل مع الأزمات والتحديات من قبل الحكومة السابقة، موضحًا أنه كان هناك ملفات وعلى رأسها ملف الكهرباء وهو المنير في التجربة المصرية من خلال طاقة جديدة ومتجددة وتم حل أزمات الكهرباء، وهذا الملف تأثر بالجمود الذي أصاب بعض الملفات الأخرى التي لها علاقة بسعر الصرف.

الإنجاز في الحكومة الجديدة

 وأوضح أنه على الحكومة الجديدة السرعة والإنجاز في الملفات، مشيرًا إلى أن الحكومة الآن تكلف عقب التعافي من أزمة سابقة، متابعًا: «على الوزير أن يأخذ رغبات المواطن ووضعها في خطة تنفيذية بها تمويل ومسؤولية ووقت معلن وآليات حل الأزمات وتكلفة حل الأزمة، والدولة الآن باتت قادرة على مواجهة الأزمات والوقابة منها».

 

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: بيان 3 يوليو أنقذ الدولة المصرية من خطر داهم
  • كيف ستحقق الحكومة الجديدة مطالب الشارع؟.. أستاذ اقتصاد يوضح
  • أستاذ اقتصاد: الحكومة الجديدة مطالبة بسرعة الإنجاز
  • خلال ندوة لـ مركز الحوار.. أستاذ علوم سياسية: الحرب في غزة ستنتهي خلال 10 أيام
  • أستاذ اقتصاد سياسي: الاهتمام بالصناعة من أولويات الحكومة المرتقبة
  • أستاذ اقتصاد: 5 ملفات رئيسية على رأس أولويات الحكومة الجديدة
  • أستاذ اقتصاد يوضح مخرجات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي: ينعكس على مؤشر البطالة
  • بالفيديو.. أستاذ كبد: رصد أكثر من مليار ونصف جنيه لإنشاء مستشفيات جديدة
  • أستاذ اقتصاد يوضح أهمية مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي: توقيع اتفاقيات بقيمة 50 مليار يورو
  • أستاذ الكبد يشيد بتطوير مستشفيات الصعيد: حل مشكلات دامت لعقود