بغداد اليوم -  متابعة

ارتفعت صادرات البضائع الايرانية الى العراق، الى أكثر من 6.2 مليار دولار، بنسبة 30% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وقال عضو الغرفة التجارية الإيرانية العراقية المشتركة سيد حميد حسيني، في تصريح نقلته وكالة إرنا الإيرانية الرسمية، انه بفضل زيادة التبادلات الايرانية العراقية الثنائية فقد صدرت إيران ما قيمته أكثر من 6.

2 مليار دولار من البضائع الى العراق، وهو ما يظهر زيادة بنسبة 30% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأشار حسيني، الى انه خلافا لكل المشاكل التي كانت موجودة في مجال عرض العملة وسعر الصرف في العراق، إلا أن اتجاه نمو صادرات البضائع الإيرانية إلى هذا البلد مستمر ويتم ارسال ما متوسطه 775 مليون دولار من البضائع الى العراق شهريا.

وأفاد حسيني بأن العراق لا يزال الوجهة الثانية لصادرات إيران، مضيفا بأن العراق حظر استخدام العملات الأجنبية في التبادلات المحلية منذ بداية العام الجديد، ومن ناحية أخرى، ليس لدى بنوك هذا البلد إمكانية تحويل العملات الأجنبية للسلع المستوردة من إيران وسوريا وروسيا وفنزويلا وعليه يجب على مستوردي البضائع من هذه الوجهات الحصول على عملتهم بمعدل أعلى من السوق.

وأكد حسيني انه في 8 أشهر من العام الحالي قد صدرت إيران ما قيمته أكثر من 6.2 مليار دولار من البضائع الى العراق، وهو ما يظهر زيادة بنسبة 30% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ،مضيفا بأنه من المتوقع ان تصل هذه الصادرات الى 10 مليارات دولار بنهاية العام، مسجلة بذلك رقما قياسيا جديدا.

كما افاد عضو الغرفة التجارية الايرانية العراقية المشتركة بأن في الاونة الاخيرة يحاول العراق الحصول على موافقة إيران على عبور وتبادل الغاز من تركمانستان عبر إيران، حتى لا يضطر إلى القلق بشأن قطع الغاز لإنتاج أكثر من 4500 ميغاواط من الكهرباء.

وفي اشارة الى أن إيران هي الشريك التجاري الرابع للعراق بعد الإمارات والصين وتركيا، اوضح حسيني أنه إذا قام البنك المركزي بإعفاء تصدير المنتجات الزراعية والخدمات الفنية والهندسية من التعهيد وفقا لموافقات الخطة السابعة، فسيكون فعالا في زيادة الصادرات، بعد أن أصبح الغاز والكهرباء وقطاعات الصلب ومواد البناء والأغذية هي عناصر التصدير الرئيسية لإيران إلى العراق.

ووفقاً لعضو الغرفة التجارية الإيرانية العراقية المشتركة، أعلن البنك المركزي مؤخرا عن مشروع الريال الخارجي (offshore) وهو عملة تُستخدم لتنفيذ المعاملات التجارية الإيرانية عبر الحدود مع دول مثل العراق وأفغانستان.

وذكر حسيني أنه في هذه الحالة يمكن لرجال الأعمال دفع الريال التجاري في إيران، مؤكدا على انه إذا كان تسعير العملة قريبا من سعر السوق، فيمكن أن يسهل الصادرات ويقلل من شكاوى المصدرين بشأن سياسات الصرف الأجنبي، مضيفا بأن مصدرو البضائع الى العراق تمكنوا هذا العام من سداد التزاماتهم بالنقد الأجنبي من خلال وصول السبائك الذهبية من الحدود البرية، وخاصة عند معبرباشماق.

المصدر: ميدل ايست نيوز

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: البضائع الى العراق من العام أکثر من بنسبة 30

إقرأ أيضاً:

الأسهم الأوروبية ترتفع بدعم النتائج الأولية للانتخابات الفرنسية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ارتفعت الأسهم الأوروبية في مستهل تعاملات اليوم الإثنين، بدعم النتائج الأولية للانتخابات التشريعية الفرنسية.

وصعد مؤشر "كاك 40" الفرنسي بنسبة 2.6%، كما ارتفع مؤشر "ستوكس 600 " الأوروبي بنسبة 1%، بقيادة أسهم البنوك، وفق "بلومبرج".

وارتفع مؤشري "فوتسي" البريطاني بنسبة 0.53% إلى 8207 نقاط، و"داكس" الألماني بنسبة 1% إلى 18415 نقطة.

وقفز اليورو بنسبة 0.41% إلى 1.0757 دولار، ليسجل أعلى مستوى له منذ منتصف يونيو.

وأظهرت الجولة الأولى من التصويت للانتخابات التشريعية الفرنسية أن حزب التجمع الوطني بزعامة "ماري لوبان" يتقدم على تحالف الرئيس "إيمانويل ماكرون"، الذي حل في المركز الثالث، مما ساعدت هذه النتائج على انتعاش معنويات المستثمرين.

مقالات مشابهة

  • الأسهم الأوروبية ترتفع بدعم النتائج الأولية للانتخابات الفرنسية
  • 335 مليار دولار صادرات كوريا خلال النصف الأول من العام
  • ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية 5.1% خلال شهر يونيو الماضي
  • 334.8 مليار دولار صادرات كوريا خلال النصف الأول من العام
  • صادرات مصر الزراعية تتجاوز 4.8 مليون طن بنحو 2.8 مليار دولار منذ بداية العام الجاري
  • القصير: الصادرات الزراعية تجاوزت 4.8 مليون طن بزيادة قدرها أكثر من 589 مليون دولار
  • العراق يستورد (خوخ ونكتارين)بـ(27) مليون دولار من تركيا خلال ستة أشهر
  • خلال نص عام فقط.. صادرات الخوخ والنكتارين التركية إلى العراق تتجاوز 27 مليون دولار
  • العراق يستورد خوخ ونكتارين من تركيا بـ27 مليون دولار خلال 6 أشهر
  • وزير التجارة: 20 مليار دولار صادرات سلعية متوقعة خلال النصف الأول من العام الجاري