تزخر الألعاب الأولمبية القديمة بقصص مدهشة عن منافسات وأبطال غير عاديين مثل ملاكم يدعى ميلانكوماس، فاز بأكاليل الغار الأولمبية مرات فقط بتجنب ضربات الخصم إلى أن يستسلم من التعب.
إقرأ المزيد فئران ميتة في ملعب وهزيمة في كرة القدم تتسببان في إطلاق النار على صدر شابة!أما القصة الأكثر غرابة والتي تشبه الأساطير في مجرياتها فقد كانت من نصيب رياضي يدعى أريخيون من فيغاليا القريبة من أثينا.
هذا النوع من الرياضة العنيفة يعد باكورة فنون القتال المختلطة الحديثة، وهي تجمع بشكل رئيس عناصر لعبتين هما الملاكمة والمصارعة.
مارست "أريخيون" هذا النوع من الرياضة القديمة العنيفة التي دخلت الألعاب الأولمبية في العصور الغابرة لأول مرة في عام 648 قبل الميلاد، وسرعان ما أصبحت الرياضة الأكثر شعبية في ذلك الوقت، وكان القدماء ينظرون إلى هذه النوع من الرياضة على أنه يمثل "الاختبار النهائي في القوة والفنون القتالية".
فاز "أريخيون" في أولمبياد 52 و53، واشتهر كبطل تتحمس له الجموع وتهنف باسمه، وجاء دور اولمبياد 54 في عام 564 قبل الميلاد.
في ذلك الأولمبياد القديم حدثت مباراة فريدة من نوعها خلدها التاريخ. في ذلك الصراع الفائز لم ينهض من الحلبة مسرعا ملوحا بيديه للمشجعين. كان جثة هامدة.
المباراة المصيرية تلك كانت بين "أريخيون" ومنافس وصف بأنه كان أقوى منه، إلا أن التاريخ لم يحتفظ باسمه.
الفليلسوف اليوناني "فيلوستراتوس"، وصف الواقعة بالكلمات التالية: "خصم أريخيون، بعد أن أحكم عليه بقبضة قوية، كان ينوي قتله، كان قد لف بالفعل ساعده حول حلقه لمنع تنفسه، واستراح بقدميه على فخذه، ولف ساقيه حول كل ركبة. بعد أن أخمد مقاومة أريخيون، بدأ في خنقه، وبدأ شعور الموت في الاستيلاء على حواسه. ومع ذلك، من خلال تخفيف التوتر في ساقيه، ساعد أريخيون على تنفيذ خطته الماكرة. دفع الأخير للخلف بنعل قدمه اليمنى وقرص الخصم بقوة مع الفخذ. احتجزه حتى توقف عن المقاومة، وبعد ذلك، سقط على الجانب الأيسر وضغط بقوة على ساق الخصم بركبته، وكسر كاحله بعنف".
أجبرت تلك الضربة القاصمة الخصم على الاستسلام، وبحسب القواعد رفع إصبعه عاليا، وأعلن الحكم انتصار "أريخيون"، وخين هرعت الحشود إلى أريخيون لمساعدته على النهوض وتهنئته على فوزه، أصيبوا بصدمة، فقد وجدوا بطلهم ميتا. توفي بسبب كسر في الرقبة، ويعتقد أن ذلك حدث حين استجمع كل قوته ووجه ضربته التي حررته من الاختناق.
على الرغم من وفاة، أعلن وفقا للقواعد المتبعة انتصاره في هذه المبارزة الأخيرة في الأولمبياد 54، لأن خصمه قد استسلم.
سكان مسقط رأسه فيغاليا كرموا بطلهم، وأقاموا له نصبا تذكاريا في ساحة المدينة الرئيسة، ولا يزال تمثاله قائما حتى الآن.
لم يلق "أريخيون" التكريم والتبجيل في مدينته فقط، بل وفي جميع أرجاء اليونان، وبلغت شهرته روما القديمة حيث أقيمت له التماثيل ولوحات تخلد إنجازاته الرياضية.
ربما لم يكن هذا البطل يفكر بمثل هذا الانتصار المأساوي، لكنه أخلص لتعليمات مدربه الذي كان يردد أمامه دائما قائلا: "لا استسلام حتى الرمق الأخير".
المصدر: RT
المصدر: RT Arabic
إقرأ أيضاً:
أكاديمي إسرائيلي: بلدنا متغطرس لا تضاهيه إلا أثينا القديمة
بعد آلاف السنين من انهيارها، عادت مدينة إسبرطة اليونانية القديمة إلى عناوين الأخبار، كنموذج صالح للمقارنة مع إسرائيل 2024، من حيث هي مثال يحتذى أو يُخشى، بما تجسده من عسكرة وتمجيد للدم والتراب مهما كلف الثمن، وكذلك بتعريفها للتماسك الوطني والسلطة بأنها معاداة للإنسانية لا تتحقق إلا بحرب لا نهاية لها.
بهذه المقدمة انطلق رئيس قسم الأدب المقارن في الجامعة العبرية في القدس البروفيسور يوآف رينون في مقارنة بين إسرائيل واليونان القديمة، معتبرا أن مثال إسبرطة بما تجسده من نزعة عسكرية جامحة لا ينطبق تماما على إسرائيل، بل إن المثال الأقرب إليها هو أثينا بنزعتها الإمبراطورية التي أعلنت عنها صراحة.
اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2المفوض العام للأونروا: وقف عمل الوكالة في فلسطين يعني الكارثةlist 2 of 2صحف عالمية: مرضى غزة يواجهون خطر الموت ونتنياهو لا يريد إنهاء الحربend of listومن السمات البارزة لأثينا في أثناء فترة الحرب أزمة الزعامة، حيث كان الزعيم الأثيني بريكليس يعمل على أساس رؤية سياسية محددة، ويميز بين مصلحته الشخصية ومصلحة الدولة، إلى أن اغتصب مكانته الديماغوجيون الذين حولوا رؤيتهم الخاصة لنجاحهم الشخصي إلى سياسة عامة، وإن لم يعلنوا "أنا الدولة"، لأن دولتهم كانت تقوم على الديمقراطية، ولكنهم تصرفوا على ضوء هذا المبدأ التوجيهي، وفقا للكاتب.
كاريزما نرجسية جوفاء
وكان ألكيبياديس من أبرز الديماغوجيين وهو، حسب مقال البروفسور بهآرتس، يشترك في عديد من السمات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وإن كان ثمة فارق كبير بين الرجلين، إذ كان ألكيبياديس واحدا من أكثر القادة والعسكريين موهبة في عصره، وهو ما لا يمكن أن يقال عن نتنياهو الذي عمل سنوات على رعاية حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، مما أدى إلى رعب السابع من أكتوبر/تشرين الأول.
إعلانورغم أن نتنياهو يتمتع بالكاريزما مثل ألكيبياديس، فإن جاذبيته لا تستند إلى أي محتوى جوهري خلافا للأثيني، بل هي كاريزما نرجسية جوفاء، لا يوجد خلفها سوى فراغ -كما يقول الكاتب- فلا إيمان بالسلام ولا أمن ولا اقتصاد ولا شيء، بل كل ما هو موجود هو نتنياهو نفسه، وقد وُصِف بأنه "ساحر"، وهو كذلك بالفعل، ولكنه يذكرنا بـ"ساحر أوز" الزائف الذي نجح في تسويق نفسه على أنه ساحر، ولكن هذا الرجل يشبه عناوين الصحف الشعبية التي لا شيء وراءها.
وكان ألكيبياديس هو الذي دفع أثينا، في خضم الحرب مع إسبرطة، إلى فتح جبهة إضافية خارج اليونان في صقلية، وكانت النتيجة تشكيل اتحاد غير عادي بين دول المدن في صقلية وإسبرطة، وانتهت الحملة بهزيمة أثينا في الحرب وخسارة الإمبراطورية التي كانت تمتلكها ذات يوم.
وبعد أن كانت أثينا تعتبر المحرر لكل اليونان من التهديد الفارسي، أصبح ينظر إليها بسبب بحروبها الداخلية باعتبارها وكيلا للطغيان يهدف إلى إخضاع اليونان كلها، وبدأت إسبرطة تدريجيا في تولي دور ممثل الحرية، كمحرر مستقبلي لليونان من نير أثينا.
وعلى الرغم من بعض أوجه التشابه بين هذا الوضع وإسرائيل اليوم -كما يقول الكاتب- فهناك أيضا فرق رئيسي، وهو أن القرن الخامس قبل الميلاد كان قرن السفسطائيين، وهم خبراء فن الإقناع، ومن مبادئهم الأساسية "المعقولية"، وكان على المرء، لإقناع الجمعية العامة المسؤولة عن اتخاذ القرارات السياسية، عرض قضيته بحجج عقلانية تستند إلى تقييم واقعي للموقف.
منظر لمعبد البارثينون بأثينا (رويترز) منطق مجنونوعندما أقنع ألكيبياديس الأثينيين بالذهاب إلى الحرب مع صقلية تقدم بحجج عقلانية واستند إلى الحقائق ومسار الأحداث الفعلي، أما إسرائيل اليوم، تحت قيادة نتنياهو، فلا تقودها الحقائق بل الأكاذيب، والمبدأ التوجيهي المركزي الأساسي هو الاعتبارات المسيحانية، وبالتالي غير العقلانية، فالمسيحانية لها عقلانية ومنطق غير عقلاني على الإطلاق، إنه منطق مجنون، حسب الكاتب.
مصير أثينا ومصير اليونان ينبئان بما سيحل بإسرائيل والمنطقة بأسرها، وقد أدت نهاية الحرب التي مرت منذ قرون إلى نهاية الديمقراطية في أثينا وإلى بداية حكم الطغيان الذي استلزم ذبح عديد من مواطني أثينا الديمقراطيين
لذا، فالتاريخ الأثيني لن ينفعنا هنا -كما يقول الكاتب- بل علينا الرجوع إلى تاريخ القومية اليهودية، إلى فترة الهيكل الثاني والثورة الكبرى ضد الرومان التي أدت إلى تدمير القدس والهيكل وعديد من الوفيات، ثم إلى ثورة بار كوخبا التي أدت بدورها إلى مزيد من الدمار ومزيد من الموت.
إعلانوكما شهد المؤرخ الذي وثق تلك الثورة، فإن عديدا من سكان القدس وصفوها بأنها جنون مطلق، وكانت النهاية مروعة، لأن ذلك هو ما يقود إليه المنطق غير العقلاني الذي من سماته المميزة "الكل أو لا شيء"، وهو أسلوب تفكير قائم على أن نكون أو لا نكون، عندما يكون مبرر الوجود ومبرر عدم الوجود متطابقين، أي إذا لم يكن بوسعي أن أظل موجودا في ظل ظروف مسيحانية، فإن الاحتمال الوحيد والخيار الأخلاقي الوحيد الذي يبقى لي، هو أن أتوقف عن الوجود.
وإذا تكرر التاريخ، كما تنبأ ثوسيديدس، فإن مصير أثينا ومصير اليونان ينبئان بما سيحل بإسرائيل والمنطقة بأسرها، وقد أدت نهاية الحرب التي مرت منذ قرون إلى نهاية الديمقراطية في أثينا، وإلى بداية حكم الطغيان الذي استلزم ذبح عديد من مواطني أثينا الديمقراطيين، ودفع أكبر عدد منهم إلى ارتكاب أعمال إجرامية.