سرايا - اتهم وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت تركيا، الاثنين، بأنها "في الواقع الذراع التنفيذية لحركة حماس" في أعقاب اعتقال الشرطة في أنطاليا للاعب كرة قدم إسرائيلي أبدى تضامنا مع الحرب الإسرائيلية على غزة خلال مباراة في الدوري الممتاز في تركيا.

وفي منشور على منصة إكس، ذكّر غالانت تركيا بالمساعدة السريعة التي قدمتها إسرائيل لها في أعقاب زلزال العام الماضي ووصف معاملة اللاعب ساغيف ييهيزكيل بأنها "تنطوي على نفاق ونكران للجميل".



واعتقلت تركيا الأحد، لاعب كرة القدم الإسرائيلي ساغيف ييهيزكيل بتهمة "التحريض العلني على الكراهية" بعد أن وضع على معصمه رسالة تتعلق بالعدوان الإسرائيلي على غزة خلال مباراة في دوري الدرجة الأولى التركي حسبما أفادت وسائل إعلام تركية.

وأعلن وزير العدل التركي فتح تحقيق بتهمة "التحريض العلني على الكراهية" ضد اللاعب الذي استبعده أيضا ناديه أنطاليا سبور.

وقال وزير العدل التركي يلماز تونج عبر منصة إكس إن "مكتب المدعي العام في أنطاليا فتح تحقيقا قضائيا ضد لاعب كرة القدم الإسرائيلي ساغيف ييهيزكيل بتهمة التحريض العلني على الكراهية بسبب إيماءته البغيضة الداعمة للمجزرة التي ترتكبها إسرائيل في غزة".

وذكر عدد من وسائل الإعلام التركية بينها وكالة الأناضول الرسمية وقناة إن تي في الخاصة أن اللاعب الإسرائيلي اعتقل مساء الأحد.

وعقب تسجيله هدفا خلال مباراة جرت الأحد، كشف اللاعب رسالة كتبها على ضمادة لفّ بها معصمه، جاء فيها "100 يوم. 07/10".

وتشير هذه الرسالة القصيرة إلى الأيام المئة التي انقضت منذ عملية السابع من تشرين الأول الماضي، وقد فسرها وزير العدل التركي على أنها شهادة داعمة للعمليات العسكرية الإسرائيلية التي يشهدها قطاع غزة ردا على عملية حماس.

وكتب الوزير التركي "سنواصل دعم الفلسطينيين المضطهدين"، منددا بـ"الإبادة الجماعية" المستمرة في غزة.

وأعلن نادي أنطاليا سبور استبعاد لاعبه الإسرائيلي متهما إياه بـ"التصرف بشكل يخالف قيم بلادنا".

منذ بداية العدوان، وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مرارا إسرائيل بأنها "دولة إرهابية"، قائلا إن حماس التي يعتبرها الاتحاد الأوروبي وعدد من الدول بينها الولايات المتحدة جماعة إرهابية، هي "مجموعة من المحررين".
 
إقرأ أيضاً : 5 مؤشرات تؤكد "بداية نهاية المشروع الصهيوني"إقرأ أيضاً : الاحتلال يرتكب 12 مجزرة استشهد فيها 132 شخصا خلال 24 ساعةإقرأ أيضاً : رئيس سابق للشاباك يدعو الاحتلال للإفراج عن البرغوثي والتفاوض معه


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

إردوغان يرحب بالأسد بتركيا في أي وقت

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، الأحد، أنه قد يدعو رئيس النظام السوري، بشار الأسد، إلى تركيا "في أي وقت"، في مؤشر إلى تحسن العلاقات بين أنقرة ودمشق بعد قطيعة منذ اندلاع الحرب السورية 2011.
 
ونقلت وكالة أنباء الاناضول الحكومية عن إردوغان قوله لصحفيين في الطائرة التي أقلته من برلين حيث شاهد مباراة تركيا وهولندا في إطار كأس أوروبا لكرة القدم، "قد نوجه دعوة (إلى الأسد) في أي وقت".

وأضاف: "نريد إعادة العلاقات التركية السورية إلى نفس النقطة التي كانت عليها في الماضي".

#BREAKING 'We will extend invitation to Assad. We want to bring Türkiye-Syria relations back to same point as in past,' says Erdogan pic.twitter.com/mRdnPOHggO

— Anadolu English (@anadoluagency) July 7, 2024

يأتي ذلك بعد يومين من تصريحات لإردوغان قال فيها إن زيارة محتملة من الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى تركيا قد تمهد الطريق لعهد جديد من التقارب التركي السوري.

ونقلت وسائل الإعلام التركية عن إردوغان قوله للصحفيين في رحلة العودة من كازاخستان حيث التقى الرئيس الروسي "قد ندعو بوتين ومعه بشار الأسد. إذا تمكن بوتين من القيام بزيارة لتركيا قد يكون ذلك بداية لعملية جديدة".

ولم يتضح إن كانت الدعوة التي ذكرها إردوغان سابقا هي لزيارة الأسد لتركيا أم لاجتماع يعقد في مكان آخر.

وأضاف الرئيس التركي أن المسلحين من تنظيم داعش المتشدد، أو من الجماعات الكردية، هم فقط من يعارضون تطبيع العلاقات التركية السورية.

وقطعت تركيا العلاقات مع سوريا مع بدء الحرب الأهلية السورية عام 2011 ودعمت معارضين يتطلعون إلى الإطاحة بالأسد.

مقالات مشابهة

  • سلطان المنصوري يبحث تعزيز التعاون مع تركيا
  • الاعتداءات على السوريين في تركيا.. من المستفيد؟
  • إردوغان يرحب بالأسد بتركيا في أي وقت
  • إردوغان يقول إنه قد يدعو الأسد لزيارة تركيا “في أي وقت”
  • تركيا.. اعتقال زعيم مافيا روسي مطلوب من قبل الإنتربول
  • 16 قتيلا في قصف إسرائيلي لمدرسة تأوي 7 آلاف نازح في وسط غزة
  • الأونروا: جميع سكان غزة تقريبًا باتوا نازحين وسط هجوم إسرائيلي جديد
  • اتفاقيات عسكرية بين السعودية وتركيا ستغير معادلات التسليح العسكري في المنطقة في مجالات المسيرات والفضاء
  • يورو 2024.. تحرك عاجل من تركيا بعد إيقاف ديميرال
  • وزير إسرائيلي يعارض صفقة تبادل الأسرى: التهدئة تمنح حماس فرصة إعادة بناء قوتها