قال حسن شحاتة وزير العمل، إنّ عدد العمالة غير المنتظمة المسجلة رسميا لدى مديريات العمل بالمحافظات، يبلغ مليونا و66 ألفا و873 عاملا غير منتظم، يستفيد منها 446 ألفا و318 عاملا من الخدمات المقدمة من الدولة، وبينها المنح الدورية والاستثنائية التي تصرف في المناسبات المختلفة.

حصر وتسجيل العمالة غير المنتظمة

وأضاف شحاتة لـ«الوطن»، على هامش إطلاق الوزارة للمؤتمر الأول مشروع «مهني 2030» بالتعاون مع شركات ومؤسسات القطاع الخاص، ومؤسسة طفرة للتنمية، أنّ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة كانت واضحة وصريحة بالزيادة والتوسع في قاعدة العمالة غير المنتظمة، ولذلك تستهدف الوزارة استكمال عمليات حصر وتسجيل العمالة غير المنتظمة الرسمية لتصل إلى 2.

5 مليون عامل غير منتظم في سجلات مديريات العمل بالقاهرة والمحافظات قبل نهاية عام 2024.

تعويضات التأمين على حياة العمالة غير المنتظمة

وأشار الوزير إلى أنّ الدولة صرفت نحو 636 مليونا و894 ألف جنيه في صورة خدمات ورعاية اجتماعية وصحية للعمالة غير المنتظمة الرسمية خلال عام 2023، استفاد منها نحو 231 ألفا و619 عاملا غير منتظم بالقاهرة والمحافظات، لافتا إلى أنّ إجمالي قيمة تعويضات بوليصات التأمين على الحياة للعمالة غير المنتظمة وأسرهم 12 مليونا، استفاد منها 105 عمال غير منتظمين مسجلين رسميا وأسرهم.

وينطلق بعد قليل المؤتمر الأول لمشروع مهني 2030 الذي تنظمه وزارة العمل، بالتعاون مع مؤسسة طفرة للتنمية، لإعلان سياسة أسس وأطروحات تدريب وتأهيل الشباب لسوق العمل داخل وخارج البلاد، وبحضور 8 وزراء، هم الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، والدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، والدكتور محمد معيط وزير المالية، والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، نيفين القباج وزيرة التضامن، ومحمود عصمت وزير قطاع الاعمال، والمهندس أحمد سمير وزير الصناعة والتجارة، وحسن شحاتة وزير العمل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير العمل العمالة غير المنتظمة القطاع الخاص العمالة غیر المنتظمة

إقرأ أيضاً:

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تفرض عقوبات على 222 صاحب عمل وإيقاف وسحب 36 مكتب استقدام لمخالفة لائحة العمالة المنزلية

المناطق_واس

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن تطبيق العقوبات النظامية بحق 222 صاحب عمل لمخالفتهم لائحة العمالة المنزلية، حيث تضمنت هذه المخالفات تقديم خدمات العمالة المنزلية لديهم لطرف ثالث، أو السماح للعمالة المنزلية بالعمل لحسابهم الخاص، وكذلك تكليفهم بأعمال لم يتم الاتفاق عليها مسبقًا، وقد نتج عنها إيقاع غرامات مالية وحرمان المخالفين من حق الاستقدام.

 

أخبار قد تهمك وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تعلن موعد رفع الدعاوى بخلافات العمالة المنزلية 2 أكتوبر 2024 - 3:40 مساءً وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تطلق مبادرة مسوح المهارات في سوق العمل لعام 2024 26 سبتمبر 2024 - 3:17 مساءً

 

كما أصدرت الوزارة قراراتها بإيقاف تراخيص 25 مكتب استقدام؛ بسبب عدم التزامهم بقواعد ممارسة الاستقدام وتقديم الخدمات العمالية، بما في ذلك عدم الالتزام بالإيفاء برد المبالغ المالية للعملاء، وعدم حل الشكاوى الخاصة بأصحاب العمل المتعاملين مع هذه المكاتب.

 

 

وفي الوقت نفسه أصدرت الوزارة قرار سحب ترخيص 11 مكتب استقدام؛ لعدم تحقيق الحد الأدنى من متطلبات الأداء المبنية على معايير واشتراطات قواعد الاستقدام، ومخالفة عدد من مواد قواعد الاستقدام وعدم تصحيحها.

 

 

ونوهت الوزارة بأن هذه الإجراءات جاءت ضمن جهود الرقابة المستمرة ومتابعة قطاع الاستقدام، للتأكد من تطبيق الأنظمة والقواعد المنظمة لممارسة الاستقدام وتقديم الخدمات العمالية، التي من شأنها الحفاظ على حقوق أصحاب العمل، وتطوير القطاع عبر منصة” مُساند”, وأن الجهود مستمرة في مواصلة تطوير قطاع الاستقدام وتوفير خدمات متعددة ونوعية؛ لتحسين وتسهيل جودة الخدمات المقدمة للأفراد ورفع جودة الخدمات المقدمة، والاستمرار في تطوير آلية معالجة الشكاوى والخلافات التي قد تحدث بين أطراف العلاقة التعاقدية.

 

 

ودعت الوزارة الجميع إلى ضرورة الإبلاغ عن أي مخالفات تتعلق بقطاع الاستقدام من خلال الاتصال على رقم مساند (920002866)، أو عبر تطبيق مساند المتوفر عبر أجهزة الهواتف الذكية.

مقالات مشابهة

  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تفرض عقوبات على 222 صاحب عمل وإيقاف وسحب 36 مكتب استقدام لمخالفة لائحة العمالة المنزلية
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تعلن موعد رفع الدعاوى بخلافات العمالة المنزلية
  • إطلاق المرحلة الثانية من البرامج التدريبية لتقنين أوضاع العمالة غير المنتظمة
  • «البيئة» تطلق المرحلة الثانية من برامج تقنين أوضاع العمالة غير المنتظمة
  • جولة مفاجئة لوزير العمل بالإسماعيلية ويوجه بدعم العمالة غير المنتظمة
  • هيئة العقار:الخميس تنتهي مدة تسجيل العقارات في السجل العقاري لـ6 أحياء بالمدينة المنورة
  • وزير الصحة يعلن وصول عدد خدمات المبادرة الرئاسية «بداية» لـ24.9 مليون خدمة
  • وزير الصحة يعلن وصول عدد خدمات مبادرة «بداية» لـ24.9 مليون خدمة
  • وزارة العمل توافق على صرف إعانات لعمالة غير منتظمة مسجلة بالإسماعيلية
  • وزير الصحة: وصول عدد خدمات المبادرة الرئاسية «بداية» لـ24.9 مليون خدمة