إظهار التعليقاتأخبار قد تعجبكNo stories found.

تابعونا

آخر الأخبارالدوري الإنجليزي الدوري المصريالدوري السعوديعاجل الدوري الإسبانيدوري أبطال أوروبا المحترفينالتاريخ

واتس كورة

Powered by Quintype

واتس كورة wtkora.com INSTALL APP.

المصدر: واتس كورة

كلمات دلالية: الدوري السعودي محمد صلاح رونالدو الهلال السعودي محمد صلاح النصر السعودي الاهلي ليفربول محمد صلاح الزمالك أخبار منتخب مصر منتخب مصر كأس أمم إفريقيا مباريات منتخب مصر

إقرأ أيضاً:

مرصد الأزهر يشدّد على ضرورة توافر بديل لقطع الطريق على داعش

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت بعثة مجموعة تنمية الجنوب الإفريقي في موزمبيق "ساميم"، انسحاب قواتها من مقاطعة كابو ديلجادو الشمالية المضطربة، ما يمثل نهاية مهمتها لحفظ السلام في المنطقة.

وكانت مجموعة تنمية الجنوب الإفريقي (SADC)، المكوّنة من 16 دولة، قرّرت إرسال قوة قوامها 3000 جندي إلى البلاد في عام 2021 لمساعدة الحكومة الموزمبيقية في مكافحة الإرهاب وأعمال التطرف العنيف التي يشكّل تنظيم داعش الإرهابي مصدرها الرئيسي، فيما تنفّذ قوات من رواندا في الوقت الحالي دوريات في المنطقة.

من جانبه صرّح وزير الدفاع في موزمبيق، كريستوفاو تشومي، أن قوة ساميم أسهمت بشكل كبير وفعّال في نجاح عمليات قوات الدفاع والأمن الموزمبيقية، ما كان له بالغ الأثر في ملاحقة الإرهابيين والقضاء عليهم.

وأشار تشومي إلى أن "التقدم في مكافحة الإرهاب هو انتصار لجميع دول مجموعة تنمية دول الجنوب الإفريقي"، مضيفًا أن القوة الإقليمية لعبت دورًا رئيسًا في معالجة التهديد الذي يشكّله الإرهاب في المنطقة وبخاصة تهديدات تنظيم داعش.

ووصف وزير الدفاع المهمة بأنها "نموذج للتضامن الإقليمي من أجل فرض الأمن والاستقرار في القارة الإفريقية".

ولفت تشومي إلى أنه "بالرغم من تدمير قواعد الإرهابيين واستئناف النشاط الاقتصادي، فإن بعض الإرهابيين لا يزالون ينتشرون في أجزاء من كابو ديلجادو، ويسببون الفوضى والذعر بين السكان".

يذكر أن إقليم كابو ديلجادو الواقع شمال موزمبيق يعاني منذ 2017 تهديدات المليشيات المسلّحة التي تباينت أهدافها بين عصابات تسعى للاستيلاء على موارد الإقليم الغني بالغاز الطبيعي وبين مليشيات موالية لتنظيم د.ا.عش الإرهابي تحاول السيطرة على الإقليم لموقعه الاستراتيجي وموانئه الحيوية، ما أسفر عن مقتل الآلاف ونزوح مئات الآلاف من السكان هربًا من بطش التنظيم الإرهابي والمليشيات المسلّحة الأخرى.

بدوره ثمّن مرصد الأزهر لمكافحة التطرف جهود بعثة مجموعة تنمية الجنوب الإفريقي لحفظ السلام في موزمبيق والتي بدت ثمارها من خلال تراجع النشاط العملياتي للتنظيم الإرهابي في موزمبيقk حيث شهدت البلاد عملية وحيدة خلال شهر مايو الماضي، ثم جاء سجلها خاليًا من العمليات بحسب إحصائيات المرصد في مؤشره الشهري للعمليات الإرهابية في القارة الإفريقية عن شهر يونيو الماضي، وأرجع مرصد الأزهر الفضل إلى الجهود المبذولة من قوة حفظ السلام وكذا العمل الذي تبذله حكومة موزمبيق في سبيل التصدي للتهديدات الإرهابية.

 وطالب المرصد بضرورة توفير بديل عن البعثة الإقليمية لمجموعة تنمية الجنوب الإفريقي لقطع الطريق على تنظيم داعش وما على شاكلته وعدم ترك أي فرصة لتنفيذ مخططاته الإجرامية وعملياته الوحشية.

مقالات مشابهة

  • مرصد الأزهر يشدّد على ضرورة توافر بديل لقطع الطريق على داعش
  • فتاة تعثر على شقيقتها التوأم عبر تطبيق «تيك توك».. صدفة أغرب من الخيال
  • بطولات وألقاب مانشستر سيتي عبر التاريخ
  • آخرهم أحمد رفعت.. أشهر وفيات لاعبي كرة القدم في العالم
  • بيرسي تاو يغيب عن الأهلي أمام طلائع الجيش
  • تاريخ ركلات الجزاء في كرة القدم.. مخترعها وأول تطبيق لها وحكاية أشهر طريقة لتسديدها
  • محمد شبانة: كولر "تعلب" والأهلي خالف التوقعات بعد نهائي إفريقيا
  • ترتيب هدافي الأهلي عبر التاريخ.. الخطيب في الصدارة
  • دعم المفكرين والمبدعين وتعزيز دور النخب.. أبرز مطالب اتحاد كتاب إفريقيا وآسيا من وزير الثقافة
  • أبطال اليورو.. سجل المنتخبات المتوجة بـ كأس أمم أوروبا عبر التاريخ