لا حديث على منصات التواصل الاجتماعي في السعودية سوى عن حاتم النجار والتغريدة التي نشرها في وقتٍ سابق، والتي اتهم فيها بالإساءة المتعمدة لـ"الشعب السعودي".

الهجوم على النجار، مقدم بودكاست مربع ضمن منصة ثمانية، بدأ الأحد، تزامنًا مع تداول تغريدة سابقة له كان قد أساء فيها للشعب السعودي.

حاتم النجار يسيء للسعوديين

ورصد فريق تحرير البوابة التغريدة التي أثارت استفزاز الشعب السعودي من النجار، واعتبروها لا تليق بهم، حين رد على سؤال كان قد تلقاه في عام 2014 عبر منصة ask.

fm عما إذا كان يقبل بالزواج من سعودية.. ليرد قائلًا: بتزوج أربع سعوديات عشان أحسن لكم النسل.

ولم يكتفِ النجار بالرد بطريقة مستفزة عن السؤال، بل تعمّد نشر إجابته عبر حسابه الرسمي في منصة "إكس"، تويتر سابقًا، الأمر الذي عرضه لهجومٍ حاد من قبل المغردين السعوديين الذين طالبوا بالقبض عليه.

صدى تغريدة النجار وصل لمنصة "ثمانية"، باعتباره مقدمًا لأحد برامجها الرائدة والتي تحظى بشهرة واسعة في الأوساط السعودية.

ودعا عدد من المغردين إلى مقاطعة المنصة الشهيرة أو طرد النجار من كادرها وإلغاء برنامجه باعتباره لا يمثل الشاب السعودي ولا يملك لقب "إعلامي سعودي".

 

في المقابل وجد بين المغردين من يدافع عن النجار، قائلين بأن التغريدة كُتبت قبل 10 سنوات، وقد يغيّر المرء رأيه بين الحين والأخرى، وبأنه لم يكن يمتلك الوعي اللازم لتجنب السقوط في هذا الخطأ الفادح.

حاتم النجار يعتذر

وبعد الهجوم الشرس الذي تعرض له، نشر النجار رسالة اعتذار للسعودية وشعبها وقيادتها عبر حسابه الرسمي في منصة "إكس"، قال فيها:  "ساءتني تغريدات قديمة لي نُشرت هذه الأيام، وشعرت بشديد الندم من طيش واندفاع حاتم المراهق الذي لم يتجاوز عمره حينها 18 عامًا. أعترف أن تصوراتي عن الحياة وقتها كانت قاصرة، وكنت أقل نضجًا من اليوم". 

وأردف قائلًا: "وكأي شاب نشأ على حب الوطن الذي غمرني بخيراته وأفضاله، أقول لكم بقلبٍ صادق، وامتنانٍ عظيم: أعتذر لهذا الوطن وقيادته وشعبه. أعتذر لكل مَن أحسن بي الظن، وخذله ما كتبت. أعتذر لكل غيور محب لوطنه"، حسب قوله. 

وتابع  قائلًا: "وأسأل الله أن يعينني على رد الدَّين لهذه البلاد السخيّة، التي ما زالت تفيض علينا بخيراتها، وأن أخدمها في كل أرض وسماء تحت قيادة مولاي خادم الحرمين الشريفين، وسمو سيّدي ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان حفظهم الله".

من هو حاتم النجار

اسمه الكامل: حاتم يحيى جواد النجار

اسم الأب: يحيى جواد النجار

تاريخ الولادة: 1994

العمر: 30 عامًا

مكان الولادة: قطاع غزة – فلسطين

الجنسية: فلسطيني

المهنة: ناشط اجتماعي

الحالة الاجتماعية: متزوج

اسم زوجة حاتم النجار

رفال موفق بن علوي بوقس

 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: حاتم النجار بودكاست

إقرأ أيضاً:

أكثر من ثمانية آلاف و859 طالباً وطالبة يبدأون امتحانات المفاضلة للمقاعد المجانية بالجامعات اليمنية

الثورة نت|

بدأت بمركز الامتحانات الإلكترونية بكلية طب الأسنان جامعة صنعاء، اليوم، امتحانات المفاضلة للمنافسة على المقاعد المجانية في الجامعات اليمنية في المجالات الطبية والهندسية والعلوم الإدارية والإنسانية التي تقدم لها ثمانية آلاف و859 طالباً وطالبة للعام الجامعي 1446هـ.

وأطلع نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي – رئيس لجنة المقاعد المجانية الدكتور علي شرف الدين ومعه أعضاء اللجنة ووكيلي الوزارة لقطاعي المؤسسات التعليمية الدكتور غالب القانص، والبعثات حسن عز الدين ،على سير امتحانات الكفاءة للطلاب المتنافسين على المقاعد المجانية في التخصصات الطبية التي تقدم لها نحو أربعة آلاف و651 طالباً وطالبة، يخوضون امتحان الكفاءة في مواد الكيمياء والاحياء والانجليزي.

واستمعوا من رئيس اللجنة الفنية يحيى عبد القادر وعضو اللجنة عمر العنسي، ومن مدير المركز الامتحاني الإلكتروني الدكتور عبدالله أمين عبد السلام، إلى إيضاح حول الإجراءات التي تم اتخاذها لتسهيل الامتحانات للطلاب وتوزيعهم على خمس فترات في اليوم بداءً من الساعة الثامناً صباحاً وحتى السادسة مساءً .. موضحين أن المركز الامتحاني شهد تطوراً ملموساً خلال هذا العام من خلال إضافة عدد من أجهزة الحاسوب لتبلغ أكثر من ألف و70 جهاز حاسوب قادر على استيعاب أكثر من الف طالب وطالبة في الفترة الواحدة .

وأكدوا أن غدا الاثنين سيتم امتحانات المفاضلة للطلبة المتنافسين على المقاعد المجانية في التخصصات الهندسية وعلوم الحاسوب والعلوم الإدارية والإنسانية، فيما تم تخصيص بعد غد الثلاثاء كفرصة للطلاب المتأخرين القادمين من المحافظات الذين سجلوا في البوابة الالكترونية و الذين لم يستطيعوا التسديد وذلك حرصاً من اللجنة على اتاحة الفرصة للجميع .

وأشار نائب وزير التعليم العالي الدكتور شرف الدين أن معايير المفاضلة ستكون شفافة ونزيهة وفقاً لنتائج امتحان الكفاءة التي تم اعتمادها بنحو 60 بالمائة، وكذا معدل الثانوية العامة التي تم اعتمادها بنحو 40 بالمائة ، والتي ستمكن الطالب من معرفة نتيجة الإمتحانات والمفاضلة في نفس الوقت فور انتهاء الامتحان مباشرة .

وأوضح أنه هذا العام جرى الفصل بين الطلبة والطالبات في امتحانات الكفاءة ، مبيناً أن المقاعد المجانية مخصصة لعشر فئات من الفئات المواجهة للعدوان والمتضررة منه، وأن إجمالي الطلاب المتقدمين للتخصصات الطبية بلغوا أربعة آلاف و651 طالباً وطالبة، وأكثر من ألفين و278 طالباً وطالبة في التخصصات الهندسية والحاسوبية، ونحو ألفي طالب وطالبة في التخصصات الإدارية والإنسانية.

وأكد أن المنح المجانية هي بديلة عن منح التبادل الثقافي التي كانت تمنحها بعض السفارات الأجنبية بغرض استقطاب الكفاءات والعقول اليمنية، مشيراً إلى أن اعترافات شبكة التجسس التي تم القبض عليها كشفت أنه كان هناك استهداف للطلاب المتفوقين في المنح الداخلية والخارجية .

ولفت شرف الدين إلى أن المقاعد المجانية حلت كثير من الإشكاليات التي واجهت الطلبة المتفوقين عقب توقف المنح الخارجية نتيجة العدوان على البلد وجعلتهم يحصلون على مقاعد مجانية ويدرسون في التخصصات التي يرغبون بها بكل مرونة ويسر ، منوهاً بتوجيهات القيادة الثورية والسياسية في اعتماد منح مجانية في 2016م بواقع 5 المائة من الطاقة الاستيعابية في الجامعات الأهلية و10 بالمائة بالجامعات الحكومية وتخصيصها للفئات المحددة.

وأرجع نائب الوزير سلاسة ومرونة المفاضلة خلال هذا العام إلى زيادة عدد الكمبيوترات وكذا السيرفرات المؤدية إلى سرعة معالجة البيانات التي ادخلتها جامعة صنعاء، وإعداد فيديوهات تعليمية عن عملية التسجيل والقبول والامتحان وتعميمه على المواقع وشبكات التواصل الاجتماعي فضلاً عن الخبرة المتراكمة للطلاب المتقدمين والقائمين على المقاعد المجانية.

مقالات مشابهة

  • لقاء سويدان: بحرم نفسي من الأكل للحفاظ على رشاقتي والبوتكس مهم لبشرتي
  • "انظروا إلينا نرقص".. رواية لـ"هشام النجار" في مواجهة التطرف والإرهاب
  • رئيس «صحة النواب»: تعديلات قانون التأمين الصحي الشامل أولوية أمام الحكومة الجديدة
  • مواجهات أبناء سقطرى مع البرتغاليين .. بودكاست
  • أكثر من ثمانية آلاف و859 طالباً وطالبة يبدأون امتحانات المفاضلة للمقاعد المجانية بالجامعات اليمنية
  • أحمد حاتم ينتهي من تصوير المشاهد الخارجية لـ فيلم «قصر الباشا»
  • أحمد حاتم يعيش حالة من النشاط الفني.. تفاصيل
  • استشهاد ثمانية فلسطينيين في قصف إسرائيلي على مناطق متفرقة في قطاع غزة
  • في أسوان.. طاقم عمل فيلم "قصر الباشا" يستأنفون التصوير
  • المحروسة يحتل المركز الخامس والعشرين في قائمة الأكثر رواجا على مستوى العالم والخامس ضمن أفضل بودكاست ثقافي اجتماعي