القدس المحتلة-سانا

“دمار شامل في المنازل والمنشآت والبنية التحتية في مدينة بيت حانون شمال قطاع غزة، تحولت إلى ركام ما زال المئات من الشهداء تحته، مدينتنا كانت واحدة من أجمل مدن القطاع، لكن الاحتلال الإسرائيلي حولها إلى مدينة أشباح دون معالم”، بهذه العبارات يصف عمار البسيوني المشهد المؤلم في مدينته بعد 100 يوم من العدوان.

ويقول البسيوني لمراسل سانا: “شقيقي وأطفالي الخمسة استشهدوا في قصف الاحتلال لمنزلنا في المدينة التي انهالت عليها مئات القذائف والصواريخ خلال العدوان”، مبيناً أن 68 فرداً من عائلته استشهدوا بينهم 45 طفلاً.

ويضيف: جميع أحياء بيت حانون سويت بالأرض، وتحولت المنازل إلى كومة من الركام، لا أحد في المدينة يعرف حدود ومكان منزله ولا الشوارع التي تفصل بين الأحياء.. حتى المدارس والمستشفيات دمرت.. ولم يتبق لأهالي المدينة المنكوبة الذين يزيد عددهم على 60 ألفاً أي منزل يؤويهم، الاحتلال دمرها وجرفها بالكامل.

محمد أبو جراد يؤكد أن بيت حانون التي كانت غنية بمواردها من زراعة وتجارة باتت لا تصلح للحياة بعد أن دمر الاحتلال منازلها وحقولها وأشجارها وميادينها العامة، لافتاً إلى أنه رغم المجازر التي راح ضحيتها أكثر من 1500 شهيد، إضافة إلى آلاف الجرحى والمفقودين، إلا أن الأهالي تحدوا قذائف الاحتلال وطائراته وعاد المئات منهم إلى المدينة وأقاموا خيماً في جنوبها فوق ركام منازلهم، مجسدين أسمى صور المقاومة والصمود في هذه المدينة التي تحولت إلى ركام.

ياسر بلي يشير إلى أن الاحتلال سوى بالأرض الجهة الغربية من بيت حانون، والتي تضم عزبة بيت حانون وأبراج الندى والعودة، وجراء ذلك فقد أكثر من 20 ألف فلسطيني منازلهم في تلك الأحياء التي كانت شاهدة على جرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال.

بيت حانون مثلت أسطورة في المقاومة والصمود.. جملة يرفقها محمد عدوان بحديثه عن أن هذه المدينة شهدت قصص صمود من أهلها لا يمكن تخيلها حتى أن الاحتلال الغاشم اعترف بمقتل العشرات من جنوده في المعارك الضارية التي خاضتها المقاومة الفلسطينية ضدهم في شوارع المدينة على مدى 100 يوم من العدوان.

محمد أبو شباب

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: بیت حانون

إقرأ أيضاً:

فلسطينيون يتسللون إلى داخل إسرائيل بـ "سلم"

عبر فلسطينييون من الضفة الغربية إلى داخل إسرائيل، الإثنين،  بعد أن تسللوا أعلى الجدار الفاصل بواسطة سلم.

 

وأوضحت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن مقطعا مصورا لمتسللين يعبرون الجدار الفاصل إلى داخل إسرائيل تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي باستخدام سلم مرتفع.

 

فرار آلاف سكان غزة بعد قصف عنيف على أحياءها صحة غزة: 40 شهيدا و75 مُصابًا خلال آخر 24 ساعة

وبعد تداول هذا المقطع أجرت الشرطة عملية تفتيش واسعة في مدينة القدس واعتقلت على إثرها 54 فلسطينيا في موقع للبناء واعتبرت تواجدهم فيه غير قانوني، وفق الصحيفة.

 

حالة من القلق لدى السلطات الإسرائيلية

يأتي هذا وسط حالة من القلق لدى السلطات الإسرائيلية في ظل السهولة، التي عبر بها الفلسطينييون الجدار العازل وهو ما يذكرهم بالطريقة التي تم بها اختراق هذا الجدار في 7 أكتوبر.

 

وأفادت الشرطة بأن المعتقلين في العشرينيات والثلاثينيات من أعمارهم، وعثر عليهم داخل مبنى الموقع في شارع توفال في المدينة، فيما لم توضح ما إذا كان المعتقلون هم نفس الأشخاص الذين ظهروا في الفيديو المتداول أم لا.

 

مركز الشرطة بقلب المدينة

وتم نقل جميع المشتبه بهم إلى مركز الشرطة بقلب المدينة لاستجوابهم وفي وقت لاحق من الاثنين، سيتم تقديمهم أمام المحكمة وفقا لنتائج التحقيق.

وتعد هذه المرة الثانية خلال الأيام القليلة الماضية التي يتم فيها العثور على حالات مماثلة في مواقع البناء، ما يزيد من القلق حول تكرار هذه الحوادث واستمرار تهديدها للأمن، بحسب الصحيفة.

 

كما أفادت بأن الشرطة تجري تحقيقات لفهم كيفية تنظيم هذه العمليات وتعزيز الإجراءات الأمنية لضمان عدم تكرارها.

 

وكانت السلطة الوطنية الفلسطينية قد أعلنت في وقت سابق مقتل 5 أشخاص، الجمعة، في عملية عسكرية إسرائيلية في جنين في شمال الضفة الغربية المحتلة، حيث قال الجيش الإسرائيلي إنه يشن "عملية مكافحة إرهاب".

عدوان الاحتلال على جنين

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية "5 قتلى جراء عدوان الاحتلال على جنين" موضحة أن 4 من القتلى رجال تراوح أعمارهم بين 20 و30 عاما. أما القتيل الخامس فهو رجل في الرابعة والخمسين أصيب بالرصاص عندما كان على سطح منزله" بحسب وكالة الانباء الفلسطينية (وفا).

وتفيد بيانات وزارة الصحة الفلسطينية بأن 10 فلسطينيين قتلوا في الساعات الثماني والأربعين الأخيرة في الضفة الغربية المحتلة.

 

ويضاف إلى هذه الحصيلة طفل وامرأة قتلا، الإثنين، خلال توغل للجيش الإسرائيلي في منطقة طولكرم في شمال الضفة كذلك.

 

وذكرت وكالة وفا أن مسيّرة استهدفت، الجمعة، مخيم جنين لللاجئين في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967.

 

ولفتت الوكالة إلى أن القوات الإسرائيلية "اقتحمت المدينة وحاصرت منزل المواطن أحمد مروان جمعة الغول" في غرب المدينة "قبل أن تقتحم آليات الاحتلال العسكرية المدينة من شارعي حيفا والناصرة".

 

وأفادت بأن "قوات الاحتلال قصفت المنزل المحاصر بعدة قذائف أنيرجا وأطلقت صوبه الرصاص الحي، وطالبت بمكبرات الصوت أحد الشبان بتسليم نفسه، كما نشرت قناصتها على أسطح المنازل".

 

 

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 38193 شهيداً
  • فلسطينيون يتسللون إلى داخل إسرائيل بـ "سلم"
  • مُلتحقاً بزوجته وابنته.. الاحتلال يغتال المسؤول الحكومي البارز “إيهاب الغصين” بقصف مدرسة تؤوي نازحين في غزة
  • أسعار تذاكر حفل محمد منير في مهرجان العلمين
  • معلومات عن أبراج العلمين الجديدة.. 15 برجا يزين المدينة الساحرة
  • تطورات العدوان.. إصابة 9 فلسطينيين برصاص الاحتلال بالضفة الغربية
  • استشهاد 6 فلسطينيين في قصف لقوات الاحتلال الإسرائيلي على مدينة رفح
  • 274 يوما من العدوان| استمرار الغارات الدموية على غزة.. وتفاؤل حذر بشأن الهدنة
  • في اليوم الـ273 من العدوان استشهاد وإصابة عدد من الفلسطينيين بغزة ومجزرة صهيونية جديدة في جنين بالضفة
  • رغم درجة الغليان.. مدينة عربية تستقبل فصل الخريف «في عز الصيف»