جاء نجاح لاي تشينغ تي في الفوز بانتخابات الرئاسة في تايوان ليضيف مزيدًا من الزخيم للأزمات التي تحاصر العالم لا سيما وأن بعضها أخذ طابعًا عسكريًا، إذ أن المواقف السياسية للطبيب التايواني السابق تهدد بإمكانية اندلاع حرب في أي وقت بين أمريكا والصين التي تشعر بانزعاج كبير لفوزه.

وقد أعرب الجانب الصيني مرارًا عن رفضه أي تواصل بين تايبيه وواشنطن، وكذلك أعرب من قبل عن رفضه بشدة لصفقة أسلحة كانت الإدارة الأمريكية قررت تسليح التايوانيين بها، معتبرة أن ذلك يشكل مساسًا بالأمن الصيني.

لاي تشينغ تي يؤمن باستقلال بلاده عن الصين

ويؤمن تشينغ تي الذي سيتولى منصبه في مايو المقبل رسميًا بمسألة استقلال تايوان التام عن الصين، والولايات المتحدة الأمريكية بدورها تدعم تايبيه، وهو الأمر الذي تعتبره بيجين خطًا أحمر، واعتداء على سيادتها، ولهذا تجري المناورات العسكرية من وقت لآخر.

وفي هذا السياق ترصد «الوطن» أهم المعلومات عن لاي تشينغ تي، بحسب ما ورد في تقرير عن فوزه على قناة «سي إن إن» الأمريكية.

1- ولد صاحب الـ 64 عامًا لأسرة فقيرة تعمل في مجال التعدين بشمال تايوان، وله 5 أشقاء عملت أمه على تربيتهم جميعًا، لا سيما أن والده كان قد قتل بحادث.

2 - كان يحلم أن يصبح طبيبًا وبالفعل حصل على بكالوريوس العلاج الطبيعي، ثم استكمال دراسته في الطب في منطقة تاينان، وهناك اكتسب شعبية بين الناس كطبيب، وكانت شعبيته هذه بداية طريقه إلى العمل السياسي.

3 - وتعود بدايته السياسية إلى عام 1994 عندما طلب منه مسؤول محلي في الحزب التقدمي الديمقراطي الانضمام إلى حملة أحد السياسيين لدعمه في مواجه استبداد حزب الكومينتانج وذلك في إطار ما عرف بـ«الحركة الديمقراطية».

4 - بعد ذلك دعاه أصدقاؤه من الحزب إلى الانضمام لعضويته إلا أنه رفض، وقال إن ذلك يعود إلى أنه نشأ في أسرة فقيرة وكان حمله أن يصبح كبير أطباء لينفع الفقراء، إلا أن اعتداء صيني حدث باتجاه تايوان دفعه لإعادة النظر في قراره.

5 - وقد أخذ من وقتها يتدرج في المناصب داخل الحزب إلى أن وصل لمنصب نائب الرئيس وسبق له أن شغل منصب رئيس الوزراء، ولعل أكثر ما يزعج الصين منه تصريحات سابقة لها قبل 6 سنوات بأنه يعمل من أجل استقلال تايوان عن بيجين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تايوان لاي تشينغ تي رئيس تايوان الجديد تايوان والصين لای تشینغ تی

إقرأ أيضاً:

إندونيسيا ترحل 13 تايوانيا يشتبه في ارتكابهم جرائم خطيرة

جاكرتا_ رويترز

قالت المديرية العامة للهجرة في بيان أمس الجمعة إن وكالة الهجرة الإندونيسية رحلت 13 مواطنا تايوانيا يشتبه في ارتكابهم جرائم خطيرة لمواجهة إجراءات قانونية في تايوان.

وقال البيان إنه تم ترحيل 13 تايوانيا يشتبه في تورطهم في جرائم إلكترونية وغسل أموال وتهريب مخدرات بعد ظهر الخميس.

وقال المدير العام للهجرة سيلمي كريم فى البيان "بعد فحص شامل أجراه ضباط الهجرة، تبين أن الأجانب الثلاثة عشر مرتكبو جرائم خطيرة في تايوان".

وفي الشهر الماضي، ألقت وكالة الهجرة القبض على 103 من حاملي جوازات السفر التايوانية، وهو أكبر اعتقال هذا العام، للاشتباه في إدارة عملية جرائم إلكترونية من جزيرة بالي. ومع ذلك، ذكرت تايوان أنها أبلغت أن حوالي 14 فقط من مواطنيها متورطون.

وقال مكتب الهجرة الإندونيسي إن شرطة تايوان شاركت في مرافقة التايوانيين. ولم يستجب مكتب تايبه الاقتصادي والتجاري في جاكرتا على الفور لطلب التعليق اليوم السبت.

مقالات مشابهة

  • إندونيسيا ترحل 13 تايوانيا يشتبه في ارتكابهم جرائم خطيرة
  • الأمم المتحدة: “إسرائيل” قتلت عشرة آلاف امرأة، منهن ستة آلاف أم، تركن خلفهن 19 ألف طفل يتيم
  • يورو 2024.. شوط أول فقير فنيًا بين البرتغال وفرنسا
  • "العمال" يتولى حكم بريطانيا بعد 14 عاما.. ومحاضر: العودة للاتحاد الأوروبي أولوية الحزب
  • إنفيديا تستهدف مبيعات بقيمة 12 مليار دولار في الصين برغم القيود الأمريكية
  • زعامة حزب العمال ثم رئاسة وزراء بريطانيا.. هذه قصة صعود كير ستارمر
  • تايوان ترصد 36 طائرة عسكرية صينية في محيطها
  • الصين تتولى رئاسة منظمة شنغهاي للتعاون للمرة الثانية
  • الانتخابات الأمريكية.. تداعيات سقوط بايدن خلال مناظرة ترامب.. هلع في الحزب الديمقراطي.. والأنظار تتجه نحو هاريس
  • أشرف على تطوير الدبلومة الأمريكية.. 9 معلومات جديدة عن وزير التعليم الجديد