مندوبا عن الملك... رئيس الديوان الملكي الهاشمي يرعى الاحتفال بيوم الشجرة بالقطرانة

مندوبا عن الملك عبدالله الثاني، رعى رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف العيسوي، الاثنين، الاحتفال الرسمي بيوم الشجرة، الذي أقيم في غابة اليوبيل الفضي بلواء القطرانة في محافظة الكرك.

اقرأ أيضاً : إلى أين وصل الأردن في الأمن الغذائي.

. وبماذا دعم المزارعين؟

وأكد على أهمية التوسع بالمبادرات، التي تزيد من الرقعة الخضراء، وتعزيز الشراكات الحكومية والمجتمعية في مجال الزراعة الحرجية من أجل زيادتها والتوسع بها، لافتا إلى ضرورة تعزيز هذه الثقافة من خلال المدراس والجامعات والمؤسسات والجمعيات.

من جانبه قال وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، أن الغابة تأتي ضمن محاور الخطة الوطنية للزراعة المستدامة ومحور التحريج الذي يتضمن سلسلة مشاريع تحريج في كافة محافظات المملكة، التي تزامنت مع مبادرة تشجير 10 مليون شجرة خلال السنوات العشر المقبلة.

وأضاف أن الوزارة عملت على إنشاء عدد من الغابات الصناعية في مختلف المحافظات من خلال استخدام تكنولوجيا الشرنقة الموفرة للمياه، إضافة إلى الاستغلال الأمثل للمياه المعالجة من شركات مثل الشركة الوطنية للدواجن، والتي تمد هذه الغابة بما يصل إلى 500 متر مكعب يوميا.

وأوضح أنه تم إنشاء مشتل رعوي حرجي وصحراوي بطاقة إنتاجية تصل إلى 250 ألف شتلة قابلة للزيادة والتدوير لإنتاج الأنواع المناسبة للمناطق الصحراوية، إلى جانب أن الوزارة عملت على إنشاء غابات ذات أثر اقتصادي في المناطق الشمالية من خلال زراعة أشجار الخروب والسماق، مما يستفيد منه الجمعيات والمجتمع المحلي.

وأشار إلى إطلاق مبادرة لزراعة 25 ألف دونم في مختلف مناطق المملكة، ضمن خطة عمل محددة، وذلك بمناسبة اليوبيل الفضي لجلوس جلالة الملك على العرش.

يشار إلى أن غابة اليوبيل الفضي بلواء القطرانة ستضم المركز الرئيسي لجمع وتعبئة صوف الأغنام في الصحراء الأردنية.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الزراعة وزارة الزراعة

إقرأ أيضاً:

شابة سورية تروي رحلة علاجها من مرض السرطان عبر مبادرة لمركز الملك سلمان للإغاثة

أصيبت الشابة السورية نعمة حسين بسرطان الثدي قبل 5 أعوام، وأغلقت أمامها أبواب العلاج بسبب تكاليفه المرتفعة، ولكن أبواب أخرى قد فتحت في عام 2019 من خلال مبادرة الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية والتي أمنت تكاليف علاجها بالمجان في الأردن.

وقالت نعمة حسين في حديثها مع "العربية": " وجدت هنا طاقة فرج عن طريق مركز الملك سلمان فقد كان هو الداعم الأول، بدأت علاج في 2019 ومازلت مستمرة".

وهناك أكثر من 195 مصاب سرطان من لاجئين من جنسيات مختلفة تم علاجهم في مركز الحسين للسرطان بمنحة قدمها مركز الملك سلمان، وقد تم توقيع اتفاقية جديدة لعلاج مرضى السرطان من غزة بتكلفة وصلت إلى 10 ملايين دولار.

#نشرة_الرابعة | شاهد.. رحلة علاج لاجئة سورية أصيبت بمرض السرطان قبل 5 أعوام عبر مبادرة لـ #مركز_الملك_سلمان_للإغاثة @KSRelief#العربية pic.twitter.com/auDcfgpLLg

— العربية الأردن (@AlarabiyaJordan) July 4, 2024

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يوجه بالإسراع في تنفيذ مبادرة «100 مليون شجرة»
  • رئيس جامعة سوهاج: هناك إنجازات كبرى في ملف التعليم العالي وكليات جديدة ستضاف للجامعة
  • رئيس جامعة سوهاج يكشف تفاصيل إنشاء كلية طب الأسنان (فيديو)
  • خدمات تسهيلية من مبادرة «ابدأ» لراغبي إنشاء المشروعات.. «حسن دخلك الشهري»
  • شابة سورية تروي رحلة علاجها من مرض السرطان عبر مبادرة لمركز الملك سلمان للإغاثة
  • والدة أحد مستفيدي مبادرة «سمع»: الألم أصبح أملا بفضل العطاء السعودي
  • وزير الثقافة: إنشاء منصات إلكترونية لتحويل الهواتف إلى منصات ثقافية متنقلة
  • وزير الرياضة يتابع استعدادات إطلاق فعاليات «صيف شبابنا»
  • مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي آل الساكت
  • اتحاد الجو جيتسو يعتمد مشاركة المنتخب في 3 بطولات