قال الدكتور علاء سرحان أستاذ اقتصاديات البيئة، إنّ النظام البيئي على كوكب الأرض مصمم على أن يكون هناك درجات حرارة معينة يمكن لكل الكائنات الحية أن تتفاعل وتتعايش معها، كما أن الدورات الزراعية تتغير بسبب التغيرات المناخية، لذلك، فإن التغيرات القصوى في الحرارة والرطوبة والظروف المناخية يجب أن تم التعامل معها باستراتيجيات التكيف، فلا بد من استنباط شتلات زراعية أو بذور زراعية قادرة على مقاومة الجفاف أو قلة وكثرة الأمطار وقلة وزيادة الرطوبة.

اضطرابات ناتجة عن تغير المناخ

وأضاف سرحان في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلامي مصطفى كفافي: «عندما يحدث أي تغير في هذه القيم، فإن اضطرابات كثيرة تحدث، والكثير من الكائنات الموجودة سواء نباتية أو حيوانية قد تفقد قدرتها على التوالد والتكاثر بل تمرض وتموت وهناك كائنات أخرى قد تظهر، مثل الآفات الزراعية والأمراض التي قد تصيب الأمراض والحيوان».

التغيرات المناخية تسبب مشكلات كثيرة

وتابع أستاذ اقتصاديات البيئة: «التغيرات المناخية تسبب مشكلات كثيرة، فالإنسان أصبح يصاب بأمراض جديدة لأول مرة، وكذلك الأمر بالنسبة إلى النباتات التي أصبحت تصاب بفيروسات جديدة أيضا، وهناك مشكلات كثيرة تحدث بسبب ما وجدناه على مستوى اختلاف قيم الحرارة وتغيرها».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التغيرات المناخية تغير المناخ تغير مناخي الآفات الزراعية الأمراض الكائنات الحية الإنسان الحيوان التغیرات المناخیة

إقرأ أيضاً:

وزير البيئة اللبناني: مصر من أولى الدول التي سارعت لدعم البلاد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال ناصر ياسين، وزير البيئة اللبناني، إن مصر من أولى الدول التي سارعت إلى دعم لبنان لمواجهة أزمتها الحالية، مضيفًا، أننا نتعاون مع برنامج الأغذية العالمي لتوفير 155 ألف وجبة غذاء يوميًا للنازحين.

وأضاف "ياسين" في تصريحات لفضائية "القاهرة الإخبارية" اليوم الأربعاء: "أننا نواجه تحديات كبيرة أمام تقديم الخدمات الأساسية في بيروت"، موضحًا أنه تم وضع سيناريوهات عديدة لتخفيف حدة الأزمة التي تخطت أضرارها حرب 2006.

وتابع، أن المؤسسات اللبنانية تعاني أزمات اقتصادية كبرى أثرت على كفاءتها في تقديم الخدمات للمواطنين، مؤكدًا " أننا نحتاج إلى مسار دبلوماسي لوقف إطلاق النار والعودة للقرارات الدولية ووقف انتهاك الاحتلال لسيادة لبنان".

وأردف، وزير البيئة اللبناني، أن هناك 878 مدرسة إيواء لاستقبال النازحين جراء العدوان الإسرائيلي.

مقالات مشابهة

  • مركز معلومات الوزراء يحلل مدى تأثير التغيرات المناخية عالميا على القطاع التعليمي.. وخبيرة تربوية تؤكد ضرورة دمج التوعية البيئية ضمن المناهج التعليمية لمساعدة الطلاب على فهم التحديات
  • 4 فئات ممنوعة من تناول الملوخية.. هل أنت منهم؟ 
  • «طاقة النواب» توافق على اتفاقية مبادرة التغيرات المناخية مع الولايات المتحدة
  • وزير البيئة اللبناني: مصر من أولى الدول التي سارعت لدعم البلاد
  • المرشح لمنصب نائب الرئيس الأمريكي: يجب أخذ مخاوف التغيرات المناخية بجدية
  • وزيرة البيئة تطلق أولى جلسات الحوار المجتمعي حول التغيرات المناخية
  • وزيرة البيئة تطلق أولى جلسات الحوار المجتمعي للتغيرات المناخية
  • وزيرة البيئة تطلق أولى جلسات الحوار المجتمعي "التغيرات المناخية .. الوضع الحالي والآفاق المستقبلية"
  • وزيرة البيئة تطلق أولى جلسات الحوار المجتمعي تحت عنوان "التغيرات المناخية.. الوضع الحالي والآفاق المستقبلية"
  • وفد افريقى يبحث تأثير التغيرات المناخية على مزارع الرمان والجوافة بالإسكندرية