أعاد مهرجان "ليالي القيصرية" الذي تنظمه أمانة الأحساء ومحافظة الأحساء وهيئة تطوير الأحساء، ذاكرة الأهالي إلى ما كان عليه شارع القيصرية الذي يشهد إقامة الفعاليات، ليعيد الذكريات على ما كان عليه هذا الشارع قبل سنوات، والذي كان يشهد ازدحامًا كبيرًا وحركة بيع وشراء كبيرة، وهو ما أطلق عليه سابقًا "ريفيرا الأحساء".


وقال المرشد السياحي عبدالعزيز العمير، إن اختيار هذا الشارع وإقامة مهرجان "ليالي القيصرية" فيه كان اختيارًا موفقًا، كوّن هذا الشارع يعتبر من الشوارع المهمة منذ القدم، فهو الشارع المجاور لسوق القيصرية والمجاور للسور المحيط بحي الكوت، حيث كان هذا الشارع يعتبر من الشوارع التي كانت مزدحمة في السابق في عملية البيع والشراء، وأيضا تنقل الناس فيه بشكل كبير جدا، حتى إن الكاتب والاديب اللبناني أمين الريحاني قال عن هذا الشارع بأنه "ريفيرا الأحساء"، والسبب يعود لكثرة شهرة الشارع بالبيع والشراء والحركة لدى الناس في هذا الموقع المهم.
أخبار متعلقة صور.. عربات "الفود ترك" المهملة تشوه الواجهات البحريةرياح شديدة على أجزاء من الشرقية.. اعرف مواعيدهاوأضاف: "يعتبر مهرجان ليالي القيصرية في هذا الموقع المهم مكانًا جاذبًا للزوار من مختلف مناطق ومدن المملكة، وأيضا الزوار والسواح. إقبال من الجمهور على شارع الريفيرا إقبال من الجمهور على شارع الريفيرا إقبال من الجمهور على شارع الريفيرا var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
دروازة العليمي التاريخية
وأشار إلى أنه في نفس الشارع وبالقرب منه توجد "دروازة العليمي" التي لها شهرة كبيرة، حيث إن الملك عبدالعزيز آل سعود - طيب الله ثراه - والأمير عبدالله بن جلوي آنذاك وعند خروجهما من سوق القيصرية متوجهين إلى حي الكوت عبرا من خلال الدروازة التي تسمى بـ"دروازة العليمي" متوجهيّن إلى قصر السراج داخل حي الكوت، وأيضا هناك صورة التقطت للملك عبدالعزيز مع الأمير عبدالله بن جلوي - يرحمهما الله - في هذا الموقع قبل دخولهما هذه الدروازة.
إحدى الصور التاريخية لدروازة العليمي إحدى الصور التاريخية لدروازة العليمي var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
وأوضح أن هذه الدروازة من الدراويز أو البوابات المهمة قديمًا، حيث تشرفت هذه البوابة بمرور الملك المؤسس - طيب الله ثراه - منها، وهي تعتبر البوابة الثانية لقلعة الكوت، وفي أعلى برج من دروازة العليمي نشاهد أهمية هذا الشارع وكأنه شبيه بالشارع الذي كان عليه في السابق، حيث كانت حركة الشارع من البيع والشراء والتسوق، والآن كأننا ننقل صورة أخرى تشابه ذلك الوقت ولكن بأسلوب آخر.​​​​

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: محمد العويس محمد العويس ليالي القيصرية الأحساء هذا الشارع

إقرأ أيضاً:

فعالية خطابية في إب بمناسبة ذكرى يوم الولاية

الثورة نت|

نظم مكتب الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني والمؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بمحافظة إب اليوم فعالية خطابية بذكرى يوم الولاية 1445هـ.

وفي الفعالية، أوضح مدير مكتب هيئة الأراضي بالمحافظة المهندس زايد بدير أن إحياء يوم الولاية تعبير عن الفرحة بيوم إكمال الدين وإتمام النعمة.

وأشار إلى أن إحياء هذه الذكرى يُجسد مكانة الإمام علي عليه السلام في نفوس اليمنيين وحرصهم على السير على نهجه في مواجهة أعداء الأمة.

واعتبر بدير، الولاء لله ورسوله، والإمام علي عليه السلام وأعلام الهدى، التزاماً بالرسالة الإلهية في مضامينها ومبادئها وقيمها وأخلاقها.

بدوره تطرق مدير المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي المهندس كمال القطني، إلى دلالات إحياء ذكرى يوم الولاية في التعرف على فضائل ومناقب الإمام علي عليه السلام، وأنموذجه في الحكم، وإرساء قيم الحق والعدالة والتسامح.

وعدّ إحياء يوم الولاية محطة لاستلهام دروس التضحية والفداء والشجاعة من سيرة الإمام علي عليه السلام .. مؤكداً أن تخلّي الأمة عن مبدأ الولاية من أهم الأسباب التي أدت لخضوعها لأعدائها.

من جهته استعرض نائب مدير مكتب الإرشاد بالمحافظة أبو هاشم الجرموزي، جانباً من سيرة الإمام علي عليه السلام، وحديث الولاية وأهميته في التاريخ الإسلامي.

وأوضح أن موقف محور الجهاد والمقاومة من نصرة القضية الفلسطينية يعكس مبدأ الولاية والتولي الصادق لله ورسوله والإمام علي عليه السلام وأعلام الهدى.

تخللت الفعالية التي حضرها مدير هيئة المظالم بالمحافظة معاذ النهاري، ونواب مديرا مكتبي الأراضي ومؤسسة المياه بالمحافظة، ومدير مكتب الأراضي بمدينة القاعدة المهندس همدان خرصان، قصيدتان للشاعرين عبدالقادر البنا، وفارس المعزبي.

مقالات مشابهة

  • كيف لعبت الكويت دوراً كبيراً في تنمية اليمن؟
  • من تجريدِ الفلسفةِ إلى المجرَّدِ النَّحوي: كتابةٌ تُوجِّهُ ذاكرةَ الصِّبا الباكرِ صوبَ الملموس
  • فعالية خطابية في إب بمناسبة ذكرى يوم الولاية
  • بعد هدية الكويت .. مسؤول حكومي: العالم يثق بالرئيس العليمي ولن يقتصر الأمر على ثلاث طائرات
  • بمشاركة 170 طالبًا.. انطلاق برنامج موهبة الإثرائي 2024
  • بينها تكثيف التنسيق.. تفاصيل المشاورات السياسية بين المملكة وبنغلاديش
  • ذاكرة العدوان: 30 يونيو خلال 9 أعوام.. 13 شهيداً وجريحاً في غارات على صعدةَ والضالع
  • انهيارات وقتلى.. عواصف رعدية عنيفة تضرب سويسرا
  • النائب مجاهد نصار: ثورة 30 يونيو نقطة انطلاق الجمهورية الجديدة
  • جولة لرؤساء اتحاد جمعيات العائلات البيروتية وفاعليات في شارع الحمرا