تسبب بقاء عربات الطعام المتنقلة «الفود ترك» المهملة في الوجهات البحرية في الدمام والجبيل والقطيف، في تشويه المنظر الحضاري للمنطقة، رغم انتهاء المهلة المعطاة لأصحابها لإعادة تشغيلها أو إزالتها.
وأمهلت أمانة المنطقة الشرقية، أصحاب عربات «الفود ترك» المهملة، 15 يومًا لإعادة تشغيلها، أو إزالتها، مؤكدةً استمرارها في معالجة وضع العربات المهملة، التي لا تعمل؛ تمهيدًا لاتخاذ الإجراءات النظامية.

غياب التصاريح
أخبار متعلقة رياح شديدة على أجزاء من الشرقية.. اعرف مواعيدها150 ألف مستفيد.. تدشين ثالث مراحل "كن أكثر وعيًا" للتوعية بمخاطر الشبوورصدت البلديات في المنطقة الشرقية، عددًا من المخالفات التي يرتكبها أصحاب عربات «الفود ترك»، أبرزها عدم التصريح لعربات «الفود ترك»، وعدم عمل العربات وتشغيلها لفترة طويلة، واحتجاز المواقع دون استفادة منها، بالإضافة إلى وقوفها في أماكن غير مصرح بها.
وأكد عدد من أصحاب عربات الطعام «الفود ترك»، أن البلدية بعد ترصد عربات الأغذية المتنقلة غير النظامية، تبلغهم بمراجعة البلدية بعد إغلاق العربة، مما يتسبب في تأخير افتتاحها والبعض يتركها لفترة طويلة.
إجراءات صارمة
وأكد عدد من المواطنين أن ترك هذه العربات المهملة يشكل خطرًا على الصحة العامة، ويؤثر سلبًا على المظهر العام للمدينة، مطالبين الجهات المعنية بضرورة اتخاذ إجراءات صارمة لإزالة هذه العربات، وتطبيق العقوبات على المخالفين.
وقال المواطن محمد الغامدي: "ترك عربات الطعام المتنقلة مهملة في الشوارع والواجهات البحرية يتسبب في تشويه المنظر الحضاري، ويؤثر سلبًا على المظهر العام للمكان، كما أنه يشكل خطرًا على الصحة العامة".
تشويه بصري
وأضاف أن عربات «الفود ترك» المهملة بمثابة تشويه بصري للمكان بشكل عام، بسبب منظرها السيئ، وأن هناك مَنْ يرغب بالدخول إلى الساحات، التي تتواجد بها العربات، ولكن بسبب وجود العربات المهملة، يجدون صعوبة في الحصول على مكان جيد.
وأوضح أن قرار إزالة تلك العربات غير المرخصة كان قرارًا صحيحًا وضروريًا، إذ يمكن أن يسبب وجودها بدون ترخيص العديد من المشاكل، مثل توزيع المواد الغذائية الفاسدة أو منتهية الصلاحية.
عقوبات للمخالفين
وقال المواطن خالد الحربي: "يجب على الجهات المعنية اتخاذ إجراءات صارمة لإزالة هذه العربات المهملة، وتطبيق العقوبات على المخالفين، حتى لا تتكرر هذه المشكلة مرة أخرى".
وأضاف تواجد عربات «الفود ترك» على الواجهات البحرية، يعكس إهتمام أمانة المنطقة الشرقية بدعم أصحاب المشاريع الصغيرة، إلا أن وجود عربات مهملة ”لاتعمل“، شكّل تشوهاً بصرياً للمكان، والحلول إما تشغيلها أو إزالتها.

من جانبه، أكد المحامي أحمد الجيراني، أن وضع عربات «الفود ترك» في الأماكن العامة أو ساحات المواقف دون الحصول على التراخيص اللازمة من قبل البلدية يترتب عليها مخالفات جزائية، قائلًا: "يجوز للجهات المختصة اتخاذ الإجراءات اللازمة لإزالة هذه العربات، وتطبيق العقوبات المقررة على المخالفين".

ولفت إلى أن وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان أصدرت قرارًا سابقًا لتنظيم عمل الباعة الجائلين والأسر المنتجة من المواطنين والمواطنات، ويسمح لهم بالعمل في مواقع محددة من قبل الأمانات والبلديات، من خلال "الاكشاك - الحاضنات البلدية"، مقابل رسوم يومية أو شهرية أو سنوية.
وتابع "وفي حال رغبتهم في ممارسة البيع خارج حدود المنافذ المحددة، يجب عليهم الحصول على ترخيص خاص يتوافق مع إصدار تراخيص أشغال الأرصفة العامة والطرق".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام المنطقة الشرقية وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان هذه العربات

إقرأ أيضاً:

الغربية: تخصيص مكان بمنطقة عربات الطعام المتنقلة لخريج كلية التربية الرياضية

كلف الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، الدكتور محمود عيسى رئيس مركز ومدينة طنطا، بتخصيص مكان في منطقة عربات الطعام المتنقلة لخريج كلية التربية الرياضية وذلك من خلال الطرق الرسمية والقانونية.


وأشار رحمي، إلى أن منطقة وحدات الطعام المتنقلة تم افتتاحها في عام 2022 في منطقه الاستاد بطنطا لتوفير فرص عمل للشباب وإتاحة متنفسا لأهالي الغربية من خلال منطقة حضرية بشكل جديد يتوفر به كافة المرافق وبشكل امن و تحتوي على تنوع من كافه أنواع الأطعمة والمشروبات وبمراقبة ومتابعة صحية وبيطرية حفاظا على صحة وسلامة المواطنين.

وأضاف المحافظ، أن المنطقة يتواجد بها اكثر من 120 عربة ساهمت في تقليل نسبة البطالة وشجعت الشباب على الإقبال على المشروعات الصغيرة التي توفر فرص عمل مباشرة وغير مباشرة، ونشر ثقافة فكر العمل الحر وريادة الأعمال.

الجدير بالذكر بأن المحافظة تحرص على توفير فرص لإقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة بالتعاون مع برنامج مشروعك تحت رعاية وزارة التنمية المحلية وقد بلغ عدد المشروعات 13535 بإجمالي 32264 فرصه عمل الى جانب التنسيق مع جهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة الذى وفر عدد 27867مشروع استفاد منها 59762 شاب الى جانب ما توفره مديرية العمل من فرص عمل بالقطاع الخاص للشباب وفق مؤهلاتهم الحاصلين عليها والذى بلغ51812  فرصة عمل منهم 1992 فرصه عمل لذوى الهمم وذلك خلال الأربع سنوات الماضية

مقالات مشابهة

  • في الديوانية.. تظاهرة للعشرات من أصحاب المولدات
  • مصدر يكشف حقيقة سحب عربات المترو المكيفة لترشيد الكهرباء
  • فيرنانديز: مستعدون لسلوفينيا.. وعلينا التفكير في هذا الأمر
  • مصرع شخص وإصابة 4 في حادث سير أعلى الطريق الدائري بالجيزة
  • شكايات تدفع مجالس جماعات إلى منع المقاهي المتنقلة
  • روسيا تجهّز مدرعات BMP-3 بأنظمة لقمع الدرونات
  • محافظ الغربية يخصص مكانا بمنطقة عربات الطعام المتنقلة لأحد الشباب
  • 13 معلومة عن قرض أصحاب المهن الحرة بالبنك الأهلي.. يصل لـ 2 مليون جنيه
  • الغربية: تخصيص مكان بمنطقة عربات الطعام المتنقلة لخريج كلية التربية الرياضية
  • عاجل.. توقف مباراة بيراميدز وسموحة بسبب حريق في ستاد الإسكندرية