تنطلق السبت المقبل أنشطة الدورة التاسعة من مهرجان خورفكان المسرحي، الذي تنظمه دائرة الثقافة في الشارقة سنوياً، تجسيداً لإستراتيجيتها الهادفة إلى تعزيز وتنويع منابر واحتفالات «أبو الفنون»، وتعميق وتجديد تواصله وتفاعله مع الجمهور في كل مكان.

يقام المهرجان تحت رعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ويشهد المهرجان في دورته الجديدة مشاركة العديد من فرق المسرح وفنون الأداء المحلية والدولية، التي ستقدم مجموعة واسعة من العروض الفنية والتثقيفية والترفيهية على مدار ساعات التظاهرة الكرنفالية، التي تجري فعالياتها إلى ما بعد منتصف الليل.

وتستهل أنشطة المهرجان بالمسيرة الموكبية التي تتحرك، على مدى ستين دقيقة، من ميدان «وادي شي» إلى موقع الفعاليات – منتزه خورفكان (جوار نصب المقاومة)، وتتقدمها مركبات مزينة على نحو يعكس الطابع الدرامي للحدث، إضافة إلى فرق الألعاب الحركية والبهلوانية، والعديد من المجاميع الفنية والثقافية والشرطية والمدرسية والكشفية.

ويضم فضاء المهرجان ثلاث منصات مجهزة بكافة الإمكانات والوسائط الصوتية والضوئية، وقد ميزت بالألوان الأزرق والأحمر والأخضر، تماهياً مع المزاج الفرجوي للاحتفالية، التي تستهل وقائعها بـ «فن العيالة» الذي يعد من أعرق الفنون الشعبية في الدولة، ويمتزج فيه الغناء بالأداء الحركي، ويروي بأشعاره ومقاماته جانباً من التقاليد والقيم الثرية المجتمع الإماراتي.

ويلي فقرة "العيالة" العرضان المسرحيان المدرسيان «في حقلنا ديك» الذي ستقدمه مدرسة عاتكة بنت زيد للتعليم الأساسي، و«النملة والجندبة» لمدرسة العقد الفريد للتعليم الأساسي، ويقدمان على «المسرح الأحمر»، وهما من أفضل عروض الدورة الماضية من مهرجان الشارقة للمسرح المدرسي.

ثم يشهد الجمهور في المنصة نفسها مسرحية «لنتحادث قليلاً» للمخرج جاسم التميمي، التي حازت جائزة لجنة التحكيم الخاصة في الدورة العاشرة من مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة.

وتليها فقرة استعراضية من التراث المصري على المسرح الأحمر، وتعقبها مسرحية «المساجين» التي تقدمها فرقة جوالة كشافة الشارقة (ب) على المسرح الأخضر.

كما يتضمن برنامج العروض، مسرحية «المبدعون» الموجهة إلى الأطفال، وتقدم على المسرح الأزرق بوساطة فرقة جمعية ياس للثقافة والفنون والمسرح، عند التاسعة مساء، ويخرجها الفنان مبارك ماشي، إضافة إلى المسرحية الكوميدية «زهايمر مبكر» التي ستعرض على المسرح نفسه.

ويحفل المهرجان بعدد من العروض الشعبية الأخرى، مثل «الدان»، و«الليو»، إلى جانب لوحات أدائية فولكلورية من أفريقيا والهند.

كما أعدت إدارة المهرجان سلسلة من المسابقات التفاعلية في فنون الأقنعة والزينة والأزياء.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: سينما مسرح مهرجان انطلاق على المسرح من مهرجان

إقرأ أيضاً:

اطلاق مسابقة حسن عطية للنصوص المسرحية فى دورتها التاسعة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أطلق المهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب، برئاسة الناقد هيثم الهواري، مسابقة الدكتور حسن عطية للتأليف المسرحي، وذلك لأفضل نص مستوحى من التراث والفلكلور الشعبي فى مصر والعالم العربى، في دورتها التاسعة، التي ستقام خلال الفترة من 15 إلى 20 أبريل 2025 برعاية وزارة الثقافة.

وقال الناقد الفني هيثم الهواري، رئيس اتحاد المسرحيين الأفارقة، ورئيس المهرجان في تصريحات صحفية اليوم، إن هناك شروطا يجب توافرها على المتقدم لهذه المسابقة، أبرزها أن يكون النص المسرحي مستوحى من التراث والفلكلور والموروثات الشعبية المصرية والعربية ، ولا يزيد سن المؤلف على 45 عاما وأن النصوص الفائزة سيتم طباعتها فى كتاب ويتم توزيعه ليكون متاحا لكل الفرق المسرحية لتقديمها على خشبة المسرح كما ستتم دعوة الفائزين لحضور المهرجان وتكريمهم خلال حفل الختام.

وأضاف الهواري، أن الهدف من المسابقة تشجيع المواهب الأدبية وإلقاء الضوء على جيل جديد من المؤلفين المسرحيين وتشجيع الكتابة فى مجال التراث والموروثات الشعبية.

كما يجب ألا يكون النص المسرحي قد فاز فى مسابقة أخرى، حيث إن آخر موعد لتلقي النصوص المسرحية هو 30  سبتمبر  2024، وعلى المشارك ارسال العمل مع سيرة ذاتية مختصرة على الإيميل التالي:Seen.fcc@gmail.com

مقالات مشابهة

  • مهرجان «المانجو 2024» يختتم دورته الثالثة بنجاح
  • صدور العدد 58 من مجلة المسرح
  • مهرجان المسرح المصري يكرم نجوى عانوس أستاذة النقد
  • إطلاق مسابقة حسن عطية للنصوص المسرحية فى دورتها التاسعة
  • اطلاق مسابقة حسن عطية للنصوص المسرحية فى دورتها التاسعة
  • مهرجان المسرح المصري يكرم أستاذة النقد نجوى عانوس في دورته الـ17
  • مهرجان المسرح المصري يكرم أستاذ النقد المسرحي نجوى عانوس
  • تطوان تشهد انطلاق فعاليات مهرجان الشعراء المغاربة
  • 25 مزرعة تعرض 100 صنف في مهرجان المانجو الثالث بخورفكان
  • انطلاق مهرجان خورفكان للمانجو