ذكر الباحث المصري في شؤون الأمن القومي أحمد رفعت برسالة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لإسرائيل، خلال حديثه عن نصر أكتوبر، تزامنا مع الحديث عن "السيطرة على محور فلادليفيا".

إقرأ المزيد بعد تصريح نتنياهو حول محور فيلادلفيا.. مصر تؤكد أنها تضبط حدودها

وقال رفعت في تصريحات لـRT إن الرئيس المصري قال ذات يوم: "الجيش اللي عملها مرة قادر يعملها كل مرة "، موضحا أن الجيش المتواجد حاليا متطور بشكل يختلف تماما عن جيش أكتوبر 73، ويجب الإيمان بمقولة أن "الردع يوفر الكثير".

وأشار الباحث المصري إلى أن الجيش المصري قادر ليس فقط على حماية حدود مصر إنما قادر على حماية مصالحها في كل مكان، والفرق كبير جدا بين الحدود والمصالح ذلك لمن يعي ويفهم ويستوعب.

ونوه رفعت بأن مصر تمتلك أقوى جيش بالشرق الاوسط وإفريقيا، خلاف ذلك فالصبر الاستراتيجي المصري موجود ولدينا دبلوماسية مصرية عريقة قادرة على شرح وجهة النظر المصرية في كافة القضايا وفي كافة الاتجاهات وفي كافة المنابر الدولية، طالما كانت القضايا بعيدة عن المحددات الثلاثة الأساسية وهي المساس بالكرامة المصرية والسيادة ومصالح الشعب المصري.

وأكد الباحث المصري أن التنسيق بين مصر والأردن على أعلى مستوى حتى قبل العدوان على غزة ضمن الرؤية المصرية لوحدة المصالح العربية والتعاون الاقتصادي العربي، وبين مصر والأردن والعراق مسار اقتصادي تنموي شديد الأهمية.

وتابع: "أما عن مصر فهي ملتزمة باتفاقياتها الدولية حيث تعتبر القيادة السياسية نفسها مسؤولة عن الدولة المصرية بكل ما التزمت به من اتفاقيات حتى في عهد عصابة الإخوان ولا ننسى أن مصر سددت ديون هذه الفترة باعتبارها ديون على الدولة والشعب المصري".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو صرح السبت بأن تل أبيب لن تنهي الحرب بدون إغلاق الثغرة في محور فيلادلفيا وإلا فإن دخول الأسلحة سيتواصل.

وأفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية نقلا عن مصادر رسمية إسرائيلية ومصرية، بأن إسرائيل أبلغت مصر عزمها على شن عملية عسكرية للسيطرة على محور فيلادلفيا، سيتم في إطارها إبعاد العناصر الفلسطينية من معبر رفح.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار مصر أخبار مصر اليوم الجيش المصري القاهرة غوغل Google

إقرأ أيضاً:

السيسي والسوداني يؤكدان الحرص على دفع العلاقات المصرية العراقية إلى آفاق أرحب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الحرص المتبادل على دفع العلاقات الثنائية إلى آفاق أرحب، في ضوء الزخم المتنامي في التعاون المشترك، واستناداً للروابط الأخوية والتاريخية التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين.

وتلقي الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً من محمد شياع السوداني رئيس وزراء العراق، جرى خلاله التباحث بشأن تعزيز العلاقات الثنائية، والأوضاع الإقليمية الراهنة.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أنه تم التشاور خلال الاتصال بشأن التطورات المتلاحقة بالمنطقة على وقع العدوان الإسرائيلي على لبنان، حيث أكد الرئيس في هذا الصدد موقف مصر بضرورة الحفاظ على أمن واستقرار لبنان وسلامة أراضيه، ورفض أي انتهاك لسيادته ومقدرات شعبه الشقيق، مع استمرار تحذير مصر من مغبة الإمعان في سياسات التصعيد العسكري، بما لها من تداعيات خطيرة غير معلومة العواقب.

كما أكد الرئيس ضرورة استمرار المساعي الدولية الجادة للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بقطاع غزة، باعتباره طريق استعادة الاستقرار بالمنطقة وإنهاء حالة التوتر الجارية، وبما يسمح بدفع مسار السلام وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، لإرساء السلام والأمن والتنمية بشكل مستدام بالمنطقة.

تطرق الاتصال أيضاً إلى العلاقات الثنائية، حيث أكد الرئيس ورئيس الوزراء العراقي الحرص المتبادل على دفع العلاقات الثنائية إلى آفاق أرحب، في ضوء الزخم المتنامي في التعاون المشترك، واستناداً للروابط الأخوية والتاريخية التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين.

 

مقالات مشابهة

  • المجال الجوي المصري «آمن».. والرحلة المصرية إلى الأردن عادت لمطار القاهرة بشكل طبيعي
  • الجيش يضع كافة الوحدات على أهبة الاستعداد
  • السيسي والسوداني يؤكدان الحرص على دفع العلاقات المصرية العراقية إلى آفاق أرحب
  • خبير عسكري: استهداف إسرائيل لميناء الحديدة يضعف قدرات الحوثيين
  • وزير الصحة: تنفيذًا لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي تلتزم الحكومة المصرية بتهيئة بيئة مناسبة لضمان قدرة المستثمرين الأجانب على النجاح في السوق المصري
  • خبير عسكري: استهداف إسرائيل لميناء الحديدة تضعف قدرت الحوثيين
  • الرئيس عبدالفتاح السيسي: وحدة المصريين محور الارتكاز للحفاظ على أمن واستقرار الوطن
  • الرئيس السيسي: تماسك ووحدة الشعب المصري هما محور الارتكاز والحماية الاستراتيجي
  • الرئيس السيسي: ثوابت السياسة المصرية تقوم على الاعتدال والإيجابية لإنهاء الأزمات
  • المصري يستضيف احتفالية الجمعية المصرية للإعلام المرئي والمسموع بمناسبة ذكري انتصارات أكتوبر