بينما ينشغل العالم بمتابعة ما يجري في غزة في ظل العدوان الذي تشنه عليها إسرائيل. لا يخلو الأمر من أخبار وتطورات أخرى قد تكون مهمة لفئات من القراء، لذلك تهتم الجزيرة نت بتقديم هذه الخدمة.

وفي ما يلي أبرز أخبار العالم اليوم الاثنين 15 يناير/كانون الثاني 2024 بعيدا عن الحرب على غزة:

مسيرات ضد اليمين المتطرف في ألمانيا

خرج آلاف الألمان بمسيرة في برلين -أمس الأحد- احتجاجا على ما يتم تداوله بشأن مخطط لدى حزب "البديل من أجل ألمانيا" اليميني المتطرف لطرد الأجانب بشكل جماعي.

وذكرت الشرطة أن مسيرة برلين شهدت مشاركة نحو 10 آلاف شخص بينهم مستشار البلاد أولاف شولتس الذي ينتمي للحزب الاشتراكي الديمقراطي، كما نظّمت مسيرات مماثلة في مدن أخرى.

وأفادت تقارير أن "البديل من أجل ألمانيا" -الذي تظهر استطلاعات الرأي صعودا لشعبيته- بحث خلال لقاء مع متطرفين نمساويين خطة طرد جماعي للأجانب.

وكان شولتس قد حذّر السبت من تصاعد التطرف بعد انتقادات لليمين المتطرف ومساعيه لاستغلال احتجاجات مناهضة للحكومة يقودها مزارعون، وقال "عندما تتحول الاحتجاجات المشروعة إلى غضب أو ازدراء للعمليات والمؤسسات الديمقراطية، نخسر جميعا" مضيفا "وحدهم الذين يحتقرون ديمقراطيتنا سيستفيدون".

رئيسة تايوان تشيد بالشراكة الوثيقة مع واشنطن

التقى وفد غير رسمي -أوفدته الولايات المتحدة إلى تايوان، اليوم- الرئيسة المنتهية ولايتها تساي إنغ ون، بعد يومين على انتخاب خليفتها لاي تشينغ تي، ووسط ضغوط متزايدة تمارسها الصين.

ورحّبت الرئيسة التايوانيّة بحضور الوفد الأميركي الذي ضم مستشار الأمن القومي السابق ستيفن هادلي وجيمس شتاينبرغ نائب وزير الخارجية السابق ورئيسة المعهد الأميركي في تايوان لورا روزنبرغر، قائلة إنّ هذه الزيارة تشكّل رمزا "للشراكة الوثيقة والمتينة" بين البلدين، وأضافت "نأمل أن تواصل العلاقات التقدم وأن تؤدي دورا رائدا في ازدهار وتنمية المنطقة والعالم".

ولاحقا، اجتمع الوفد مع الرئيس المنتخب الذي شكر الولايات المتحدة على "دعمها القوي للديمقراطية التايوانية".

وتأتي الزيارة نهاية حملة انتخابية اتسمت بتزايد الضغوط الدبلوماسية والعسكرية من جانب بكين التي انتقدت بشدة تهنئة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن للرئيس الجديد.

وسيتولى لاي منصبه في 20 مايو/أيار مع نائبه هسياو بي خيم، وهو الممثل السابق لتايوان بالولايات المتحدة. وتعتبر الصين تايوان جزءا لا يتجزأ من أراضيها، وتعهدت بإعادتها لكنفها، بالقوة إن لزم الأمر.

رئيس تايوان المنتخب لاي تشينغ تي (غيتي) 20 ألف جندي بريطاني بأكبر مناورة للناتو منذ الحرب الباردة

تعتزم بريطانيا إرسال 20 ألف جندي للمشاركة في واحدة من أكبر المناورات العسكرية التي يجريها حلف شمال الأطلسي (ناتو) منذ الحرب الباردة، وذلك في إطار تدريبات للحلف على صد غزو قوات روسية.

ومن المتوقع أن يعلن وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس -في وقت لاحق اليوم- نشر أفراد من الجيش والبحرية وسلاح الجو الملكي في التدريبات التي تشارك فيها 31 دولة بجميع أنحاء أوروبا.

ومن المقرر أن يجري نشر حوالي 16 ألف جندي بالدبابات والمدفعية والمروحيات، من الجيش البريطاني، في جميع أنحاء شرقي أوروبا ابتداء من الشهر المقبل كجزء من التدريبات. وستنشر البحرية الملكية أكثر من ألفي بحار على متن 8 سفن وغواصات حربية، بينما سيجري إرسال أكثر من 400 من قوات كوماندوز مشاة البحرية الملكية إلى الدائرة القطبية الشمالية.

كوريا الشمالية: إطلاق صاروخ باليستي متوسط المدى

أعلنت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية اليوم إطلاق صاروخ باليستي متوسط المدى يعمل بالوقود الصلب، مؤكدة بذلك معلومات قدمتها كوريا الجنوبية أمس.

وأوضحت الوكالة أن إطلاق الصاروخ، المزود برأس حربي تفوق سرعته سرعة الصوت، كان يهدف إلى "التحقق من قدرات التحليق والمناورة" وكذلك "موثوقية محرك الوقود الصلب الجديد".

وأكدت رئاسة الأركان في سول أنها "تدين بشدة عملية إطلاق الصاروخ الأخيرة من جانب كوريا الشمالية باعتبارها استفزازا واضحا يهدد بشكل خطير السلام والاستقرار" في شبه الجزيرة الكورية.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

المتاحف الخاصة بالحدود الشمالية توثق تاريخ المنطقة وتربط الأبناء بجيل أبائهم وأجدادهم

المناطق_واس

تُعد المتاحف الخاصة بمنطقة الحدود الشمالية من أهم العوامل لربط هذا الجيل بتاريخ الآباء والأجداد, وأبرز الأماكن الثقافية التي توثق تاريخ المنطقة الحديث ، و تحافظ على التراث بصورة كبيرة ، ،وتمثل دور تلك المتاحف التراثية بجمع واقتناء عدد من القطع التاريخية والتراثية التي كانت تستخدم بزمن الأجداد والاباء بحياتهم اليومية، ويعيش الزائر لهذه المتاحف تجربة ثقافية ومعرفية ، يستعيد من خلاله حقبة زمنية لتاريخ المنطقة وحياة الأجداد قديماً.

وتمكن متحف أحمد السلطاني بعرعر في توثيق جزء من تاريخ منطقة الحدود الشمالية الحديث، لأحتوائه عدداً من الأواني المنزلية القديمة، من النحاسيات، والدلال القديمة والأباريق وحافظات الطعام، وأسلحة خفيفة، وسيوف وخناجر ، وعدداً من الأدوات المستخدمة في بدايات نشأة المنطقة في زمن التابلاين ، وعدد من الأشياء التي كان يقتنيها البدو الرحَّل وسكان المنطقة.

أخبار قد تهمك كشافة المملكة المشاركين في المخيم العالمي.. مستوى مبهر وشغف بالعلوم والتكنولوجيا 6 يوليو 2024 - 1:26 صباحًا “الأرصاد” تنبه من أتربة مُثارة على أجزاء من منطقة الرياض 6 يوليو 2024 - 1:16 صباحًا

وأوضح السلطاني لـ “واس ” أنه خصص جزءاً من منزله ، لممارسة هواية جمع المقتنيات الأثرية والأدوات الشعبية منذ أكثر من 25 عامًا، جمع خلالها المئات من القطع التراثية التي تختلف في قدمها من قطعة لأخرى.

وأضاف أن الزيارات للمتحف متواصلة من المهتمين بالتاريخ والتراث و هواة الآثار من أبناء المنطقة وخارجها ، و طلاب وطالبات المدارس والجامعات، حيث يتم عرض “القطع التراثية” بطريقة تعايش حقبة زمن تلك الآثار، توحي للزائر كيفية المكان الذي كانت عليه في السابق، للتعريف بتاريخ المنطقة وتراثها.

وتعد زهية العنزي من أولى النساء بالمنطقة والتي جمعت العديد من المقتنيات الأثرية والأعمال اليدوية القديمة الخاصة بالمرأة بالحدود الشمالية ، بتخصيصها مساحة من منزلها ليكون متحف تراثي تعرض فيه المقتنيات القديمة مثل غرفة العروس التي تشمل الحلة والنضيد وفرش الصوف، وغرفة الزينة وبها الكحل القديم، وزيوت الشعر، بالإضافة إلى غرفة الزي الشمالي التراثي، والأواني المنزلية القديمة بكافة أنواعها ، من النحاسيات، وأدوات المطبخ القديمة، والسدو والنطو وغيرها.

وأوضحت أنها تجيد الأعمال اليدوية في التطريز والغزل، والخياطة، التي تعلمتها من الجدات والأمهات مما دفعها إلى تأسيس المتحف بهدف المحافظة على التراث، وغرس التراث وقيمته في نفوس الجميع والجيل الجديد بأسلوب مختلف وترسيخ ملامح الهوية الوطنية لدى الأطفال وتعريف الجيل الجديد بالماضي الجميل.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 6 يوليو 2024 - 1:37 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد6 يوليو 2024 - 1:13 صباحًامكافحة المخدرات تقبض على شخص بالباحة لترويجه مادة الحشيش المخدر وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي أبرز المواد6 يوليو 2024 - 1:08 صباحًاملتقى القصيم العقاري يختتم أعماله بمشاركة ممثلي الجهات الحكومية والخاصة أبرز المواد6 يوليو 2024 - 1:06 صباحًافرنسا تعبر البرتغال لنصف نهائي يورو 2024 أبرز المواد6 يوليو 2024 - 12:59 صباحًا48 % زيادة انبعاثات «جوجل» الكربونية في 5 سنوات أبرز المواد6 يوليو 2024 - 12:57 صباحًاالعثور على أقدم صورة لفن الكهوف6 يوليو 2024 - 1:13 صباحًامكافحة المخدرات تقبض على شخص بالباحة لترويجه مادة الحشيش المخدر وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي6 يوليو 2024 - 1:08 صباحًاملتقى القصيم العقاري يختتم أعماله بمشاركة ممثلي الجهات الحكومية والخاصة6 يوليو 2024 - 1:06 صباحًافرنسا تعبر البرتغال لنصف نهائي يورو 20246 يوليو 2024 - 12:59 صباحًا48 % زيادة انبعاثات «جوجل» الكربونية في 5 سنوات6 يوليو 2024 - 12:57 صباحًاالعثور على أقدم صورة لفن الكهوف كشافة المملكة المشاركين في المخيم العالمي.. مستوى مبهر وشغف بالعلوم والتكنولوجيا كشافة المملكة المشاركين في المخيم العالمي.. مستوى مبهر وشغف بالعلوم والتكنولوجيا تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • غوتيريش يحذر من حرب واسعة على الحدود اللبنانية الإسرائيلية
  • المتاحف الخاصة بالحدود الشمالية توثق تاريخ المنطقة وتربط الأبناء بجيل أبائهم وأجدادهم
  • ولي العهد يهنئ السيد كير ستارمر بمناسبة تعيينه رئيسًا للوزراء في المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية
  • «A Quiet Place».. مكان هادئ
  • بايدن يرحب بقرار نتنياهو السماح للمفاوضين بالتواصل مع وسطاء مصر وقطر وأمريكا لوقف إطلاق النار
  • افتتاح إذاعة صوت العرب وتدشين تمثال الحرية.. أبرز أحداث 4 يوليو
  • إطلاق فعاليات “صيفنا لياقة الثاني” بالحدود الشمالية
  • بالفيديو.. باحث: الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل إذا دخلت في جبهة صراع جديدة
  • عدوان على جابر بن حيان
  • رسمياً.. إطلاق إسم الحسن الثاني على ملعب بنسليمان المرشح لاستضافة افتتاح أو نهائي مونديال 2030