الحرة:
2024-06-29@09:51:34 GMT

رئيس تايوان المنتخب يأمل بـاستمرار الدعم الأميركي

تاريخ النشر: 15th, January 2024 GMT

رئيس تايوان المنتخب يأمل بـاستمرار الدعم الأميركي

قال رئيس تايوان المنتخب، لاي تشينغ-تي، لوفد زائر يضم عددا من كبار المسؤولين الأميركيين، الإثنين، إنه يأمل بأن تتمكن الولايات المتحدة من "مواصلة الدعم" لتايوان.

وأضاف أن إدارته "ستواصل الدفاع عن السلام والاستقرار في مضيق تايوان"، بحسب ما نقلت وكالة رويترز.

وسيتولى لاي منصبه في 20 مايو، مع نائبه هسياو بي-خيم، وهو الممثل السابق لتايوان في الولايات المتحدة.

وكان الرئيس المنتخب قد قال في تدوينة على منصة "إكس"، الأحد، إن "الشراكة بين تايوان والولايات المتحدة تسترشد من خلال قيمنا ومصالحنا المشتركة".

.@SecBlinken, thank you for your congratulations. The Taiwan-US partnership is guided by our shared values and interests. Working together with friends from the US, Taiwan is committed to furthering democracy, peace & prosperity in the Indo-Pacific. https://t.co/jr1oFMI9ko

— 賴清德Lai Ching-te (@ChingteLai) January 14, 2024

وأضاف ردا على تهنئة بفوزه من قبل وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، أنه "من خلال العمل مع الأصدقاء من الولايات المتحدة، تلتزم تايوان بتعزيز الديمقراطية والسلام والازدهار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ".

وكان الوفد الأميركي غير الرسمي، قد التقى بالرئيسة التايوانية المنتهية ولايتها، تساي إينغ-وين، خلال وقت سابق الإثنين، وفقا لوكالة فرانس برس.

ورحبت الرئيسة التايوانية المنتهية ولايتها بحضور الوفد، قائلة إن هذه الزيارة تشكل رمزا "للشراكة الوثيقة والمتينة" بين واشنطن وتايوان. 

وهذه ليست المرة الأولى التي ترسل فيها واشنطن وفدا غير رسمي إلى تايوان بعد الانتخابات. 

ويضم الوفد مستشار الأمن القومي السابق، ستيفن هادلي، ونائب وزير الخارجية السابق، جيمس شتاينبرغ، ورئيسة المعهد الأميركي في تايوان، لورا روزنبرغر. ومن المقرر أن يعقد الوفد لقاءات مع "مجموعة من الشخصيات السياسية البارزة" قبل مغادرة البلاد، الثلاثاء.

والولايات المتحدة هي أهم داعم دولي ومورد للأسلحة لتايوان. وتعتبر الصين تايوان جزءا لا يتجزأ من أراضيها، وتعهدت بـ"إعادتها بالقوة إن لزم الأمر".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

من جمال بومان النائب الأمريكي الخاسر أمام داعمي اللوبي الصهيوني ؟

خسر النائب الديمقراطي جمال بومان العدو الأكبر لإسرائيل ومنتقدها الأول في الكونجراس، انتخابات حزبه التمهيدية في ولاية نيويورك أمام منافسه جورج لاتيمر الذي تدعمه مجموعة "أيباك" المؤيدة لإسرائيل.

 

الهيئة الدولية لدعم فلسطين: الاحتلال الإسرائيلي يرتكب جرائم ضد الإنسانية في غزة فلسطين: إسرائيل تتبع وسائل لا إنسانية في حربها الممنهجة تجاه قطاع غزة

 

وكرست مجموعة أيباك، التابعة للوبي الإسرائيلي، أكثر من 14 مليون دولار في حملات دعائية لضمان خسارة بومان وتعزيز موقع منافسه.

 

من هو جمال بومان ؟

ولد بومان في نيويورك، ونشأ في مساكن عامة قبل أن يؤسس في النهاية مدرسة برونكس المتوسطة، أكاديمية كورنرستون للعمل الاجتماعي، وعمل مديرًا لها لمدة 10 سنوات.

ينتمي بومان إلى مجموعة "السكواد" في الكونغرس الأميركي، وهم أعضاء يتميزون بدعمهم لسياسات مثل التنوع والعدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان.

 

دعا بومان مرارا لوقف إطلاق النار في غزة .

أدين بومان بتهمة دق جرس إنذار الحرائق في الكونغرس عمداً في سبتمبر العام الماضي، لتأخير التصويت على تمويل المرافق الفيدرالية.

 

وعُرف عنه انتقاده لممارسات تل أبيب، وصوت ضد مشروع قرار يعرب عن دعم الكونغرس لإسرائيل بعد السابع من أكتوبر .

 

وشكَّك بومان علنياً بالروايات الإسرائيلية في الحرب .

 

وفي أحد المؤتمرات الصحفية قال : نبقى صامتين فيما تقتل أموال دافع الضرائب الأميركي أطفالاً ونساء وأولاداً، منافسي يدعم الإبادة الجماعية في إشارة منه إلى دعم لاتيمر الشديد لإسرائيل.

 

ما هي إيباك؟

أيباك هي  "اللجنة الأميركية للشؤون العامة الإسرائيلية" وتعمل في مجال الدعاية والتأثير السياسي لصالح إسرائيل في الولايات المتحدة.

 

وتهدف إلى تعزيز العلاقات الأميركية الإسرائيلية ودعم السياسات التي تعتبر مفيدة لإسرائيل من خلال التأثير على القرارات السياسية والتشريعية في الكونغرس الأميركي.

 

تقدم "أيباك" نفسها على أنها منظمة "تجمع بين الديمقراطيين والجمهوريين لتعزيز مهمتنا المشتركة.. وهو بناء الدعم الحزبي للعلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل".

 

وتزعم أنها تضم أكثر من 3 ملايين عضو على مستوى القاعدة الشعبية "من الذين يرغبون في تعزيز وتوسيع العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل".

 

 

 

مقالات مشابهة

  • صندوق النقد: أميركا بحاجة للتعامل مع ارتفاع الديون
  • الاتحاد الأميركي «منزعج» من العنصرية
  • الحكم على رئيس الهندوراس السابق بالسجن لمدة 45 عام بعد إدانته بحيازة مخدرات في الولايات المتحدة
  • القضاء الأمريكي يحكم على رئيس هندوراس السابق بالسجن 45 عاما
  • حكم ضد رئيس دولة سابق بالسجن 45 عاما بتهم تهريب مخدرات
  • الحكم بالسجن 45 عاما على رئيس هندوراس السابق وتغرمه 8 ملايين دولار
  • من جمال بومان النائب الأمريكي الخاسر أمام داعمي اللوبي الصهيوني ؟
  • الصين تتهم الولايات المتحدة بالسعي لتدمير تايوان لهذا السبب
  • السفير الأميركي في بكين: الصين تثير المشاعر المعادية للولايات المتحدة
  • أسانج يصل أستراليا بعد إطلاق سراحه