يناير 15, 2024آخر تحديث: يناير 15, 2024

المستقلة/- كشف النائب المستقل كاظم الطوكي، تفاصيل جلسة انتخاب رئيس مجلس النواب العراقي، التي عقدت يوم أمس، والتي شهدت مشادات وفوضى بين الأطراف السياسية المشاركة في الجلسة.

وقال الطوكي في تصريح صحيف تابعته المستقلة، أن الجلسة شهدت وجود 5 مرشحين لمنصب رئيس البرلمان، إلا أنهم جميعا لم يحصلوا على أصوات النصف زائد واحد من العدد الكلي لنواب البرلمان، وهو ما تطلب إجراء جولة ثانية من التصويت.

وأضاف الطوكي، أن الجولة الثانية من التصويت شهدت مفاوضات معمقة بين الأطراف السياسية داخل المكون السني، حيث تم خلالها حدوث انسحابات لبعض المرشحين والتوافق على تقديم مرشح واحد للمنصب.

وأوضح الطوكي، أن رئيس الجلسة وبعد انتهاء مفاوضات المكون السني، طرح تعديلات على النظام الداخلي لمجلس النواب، من أجل إعادة العمل بمجلس رئاسة البرلمان بدلاً من رئاسة مجلس النواب.

وأشار الطوكي، إلى أن هذه التعديلات واجهت بعض الاعتراضات من قبل الأطراف التي قدمت مرشحها لرئاسة مجلس النواب، وعلى أثر ذلك حدثت مشادات وفوضى خلال الجلسة، ما دفع رئيس المجلس إلى رفع الجلسة.

وبذلك، تأجل حسم رئاسة مجلس النواب العراقي إلى إشعار آخر، وسط استمرار حالة الجمود السياسي في البلاد.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

تعرف على جدول أعمال خطة «البرلمان» اليوم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تعقد لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، اجتماعين اليوم الخميس، برئاسة الدكتور فخري الفقي، رئيس اللجنة، لمناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب بهاء الدين أبو الحمد، بشأن تحصيل ضريبة ملاهي على رحلات البالون الطائر بمحافظة الأقصر خلافًا لما جاء بالقانون، في اجتماعها الأول.

كما تناقش في الاجتماع الثاني موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب نور الدين أبو ستيت، بشأن استكمال تغطية ترعة أم الطبول بمدينة البلينا بمحافظة سوهاج. 

وقرر المستشار الدكتور حنفي جبالى، رئيس مجلس النواب، رفع أعمال الجلسة العامة للبرلمان، بدون تحديد موعد لإعادة الانعقاد. 

وكان مجلس النواب وافق نهائيا على تعديلات قانون المحاكم الاقتصادية، والمرافعات المدنية والتجارية خلال جلسته التي انعقدت أمس، كما ألقى رئيس مجلس النواب "كلمة" بمناسبة الذكرى الحادية عشرة لثورة ٣٠، أكد خلالها  أنه بعد أيام معدودة تهل علينا ذكرى غالية على قلب كل مصري، ذكرى ثورة الثلاثين من يونيو ؛ تلك الثورة التي ستظل علامة فارقة في تاريخ الوطن.

وقال "جبالي" إن ثورة الثلاثين من يونيو قد غيرت مجرى التاريخ المصري الحديث، وخلقت مسارًا جديدًا للعمل الوطني، بعد الإطاحة بحكم جماعة إرهابية، أرادت اختطاف الدولة ومؤسساتها؛ فتحية لهذا الشعب العظيم الذي طالما تحمل تبعات بناء الدولة الحديثة، عن وعي وإدراك منه بأهمية الارتقاء بالدولة، في ظل  متغيرات دولية وإقليمية شديدة التعقيد.

وتحية لجيش مصر العظيم ورجال  الشرطة البواسل على ما  قدموه من واجب وطني  ليس بجديد عليهم جميعا.

وقال رئيس مجلس النواب بهذه المناسبة اسمحوا لي أن أتقدم باسمكم وباسمي بخالص التهنئة إلى مصر شعبا وقيادة وحكومة بمناسبة ذكرى ثورة الثلاثين من يونيو.

مقالات مشابهة

  • قريبًا: جلسة مشتركة بين مجلسي الدولة والشورى
  • مصدر نيابي:اتفاق بين الكتل السنّية والإطار لحسم منصب رئيس البرلمان
  • تعرف على جدول أعمال خطة «البرلمان» اليوم
  • جبالي يرفع الجلسة العامة لمجلس النواب لموعد غير محدد
  • نائب:أغلب الكتل السياسية متفقة على حسم منصب رئيس البرلمان
  • جبالي يرفع أعمال الجلسة العامة للنواب لأجل غير مسمى
  • رفع الجلسة العامة لـ مجلس النواب.. وعودة الانعقاد غدا الأربعاء
  • بينها تفعيل لجان الصداقة.. تفاصيل جلسة المباحثات بين المملكة وألبانيا
  • توتر الأجواء بين الأغلبية المعارضة يوقف جلسة البرلمان واجتماع طارئ غدا الثلاثاء
  • رفع جلسة مجلس النواب بعد خلافات حادة بين فرق الأغلبية والمعارضة