صحيفة أثير:
2024-09-30@17:24:29 GMT

هاتفك يعرف الكثير عنك؛ فانتبه

تاريخ النشر: 15th, January 2024 GMT

هاتفك يعرف الكثير عنك؛ فانتبه

أثير – جميلة العبرية

قال الدكتور مازن بن حمد الشعيلي مساعد رئيس مركز الدفاع الإلكتروني بأن مصادر البيانات في الفضاء الإلكتروني هي البيانات الشخصية، وبيانات الهاتف وبيانات إنترنت الأشياء.

وأوضح الشعيلي خلال حفل افتتاح الأسبوع التوعوي الثاني للأمن الإلكتروني (بياناتنا مسؤوليتنا) والذي حضرته “أثير”، بأن البيانات الشخصية تبدأ تتراكم منذ ولادة الشخص باستخراج شهادة الميلاد في سجله المدني والصحي وكلما كبر زادت البيانات المسجلة كالسجل المدرسي والبنكي والمرور والإسكان وغيرها.

وذكر بأن الهاتف يقوم بجمع معلومات شاملة عن حياة الشخص المالك له، ومنها؛ نمطه الصحي والزماني والمكاني والاهتمام الشخصي، كما أنه وصل إلى الأحاسيس والمشاعر إذ يستشعر درجات الحرارة والضغط والاتجاه والقرب والمحيط المكاني، واللمس والكاميرا وغيرها من المستشعرات.

وبيّن الشعيلي بأن الهاتف يعرف الكثير عن مالكه عبر استخدامه وسائل التواصل الاجتماعي والتصفح والمراسلات وتحليل الوثائق ومعرفة تفاصيل المعاملات البنكية والصحية وقائمة الاتصالات وبيانات شخصية أخرى لا يعرضها الهاتف، مشيرًا إلى أن شركتي هواوي وجوجل هما أكبر الشركات المجمعة للبيانات عبر ما تجمعه من بيانات من خلال خدماتها الإلكترونية.

وتطرق إلى مفهوم الهندسة الاجتماعية والتي تعتبر تقنية تستهدف نقاط الضعف البشرية والتلاعب بها بهدف الإفصاح عن معلومات، مؤكدًا: يجب أن نحمي أنفسنا من المتطفلين الخارجيين والداخليين (الهاكر) من الابتزاز وسرقة المعلومات.

كما حذّر الشعيلي عند اختيار التطبيقات والانتباه للصلاحيات قبل قبولها، وقراءة السياسات جيدًا سواء كان التطبيق شخصيًا أو مؤسسيًا، وتحديث الأجهزة والبرامج بشكل مستمر، وذلك لحماية الأجهزة من التطبيقات والبرامج.

وأشار إلى أن هناك إجراءات للحماية من التنصت ومنعه، منها؛ تأمين شبكة الواي فاي للمنزل والعمل وتجنب استخدام الشبكات العامة منها خاصة في إجراء المعاملات.

وفي سؤال عن الإجراء المُتبع عند الاختراق، أجاب الشعيلي قائلًا: يجب إغلاق شبكة الإنترنت أولًا، ومن ثم تحليل الجهاز مراقبة ودراسة تصرف المجموعة المخترقة للهاتف.

وحول سبب منع VPN في سلطنة عُمان، أوضح الشعيلي بأن السبب يعود إلى أن التطبيق قائم على التشفير الخارجي الذي لا يظهر البيانات وهو خطير بالنسبة لمؤسسات الدولة داخليًا حيث يمنع معرفة المعلومات المشفرة، مشيرًا إلى أن هناك أنباء بقانون جارٍ دراسته لوضع ضوابط هذا الأمر في سلطنة عمان.

يُذكر أن فعاليات الأسبوع التوعوي الثاني للأمن الإلكتروني (بياناتنا مسؤوليتنا) بدأت اليوم وتستمر حتى يوم الخميس الموافق 18 يناير 2024م، ويصاحبها تقديم مجموعة من أوراق العمل بالإضافة إلى معرض.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: إلى أن

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: العدوان الإسرائيلي لا يعرف حدودًا ويجر المنطقة إلى حافة الهوية

أدان الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة لشؤون المصريين بالخارج، بأشد العبارات التصعيد الإسرائيلي الخطير، مشيرًا إلى أن هذا العدوان لا يعرف حدودًا ويجر المنطقة إلى حافة الهوية.

وتابع «عبد العاطي»، أن مصر تؤكد رفضها التام للعدوان الإسرائيلي الراهن على لبنان الذي يشكل انتهاكًا صارخاً لسيادته ووحدته وسلامته الإقليمية واستقلاله السياسي.

وقال وزير الخارجية في حوار أجراه مع موقع أخبار الأمم المتحدة، عقب إلقاء كلمة مصر أمام المناقشة العامة للجمعية العامة للأمم المتحدة: «أي انتهاك لسيادة لبنان ووحدة أراضيه، وما يحدث في لبنان من قصف وغارات جوية هو أمر مرفوض تمامًا»، متابعًا: «أن هناك شعورًا بالإحباط والغضب في الشارع العربي إزاء ازدواجية المعايير ووجود دولة فوق القانون بإفلات من العقاب».

وأضاف: «عدم التعامل مع التهديد الإسرائيلي الآن في المنطقة وما يمثله من تهديد للأمن والسلم الدوليين مسألة خطيرة ولا يجب التسامح معها»، مشددا على ضرورة التدخل لفرض إجراءات، لمنع هذا العدوان ووقفه عند حدوده.

اقرأ أيضاًوزير الخارجية يلتقى بالمصريين العاملين بمقر الأمم المتحدة في نيويورك

وزير الخارجية يحذر من جر المنطقة إلى حرب إقليمية شاملة

نائب وزير الخارجية يؤكد أهمية دفع العلاقات بين المجتمعات المصرية واليونانية والقبرصية في إطار «إحياء الجذور»

مقالات مشابهة

  • جيسوس: نمتلك عقلية الانتصار والشرطة يعرف كل شيء عن الهلال
  • الشعيلي يناقش خطط وتوجهات "الإسكان والتخطيط العمراني" في جنوب الباطنة
  • أنشيلوتي: أتليتيكو مدريد لديهم الكثير من الجودة!
  • الجاسر: عمل غويدو يشوبه الكثير من الغموض .. فيديو
  • خطاب باول وبيانات الوظائف يلقيان الضوء على مسار الفيدرالي بشأن الفائدة
  • كتلة الحوار: كلمة الرئيس السيسي اليوم حملت الكثير من رسائل الطمأنة للمواطنين
  • وزير الخارجية: العدوان الإسرائيلي لا يعرف حدودًا ويجر المنطقة إلى حافة الهوية
  • الطيار الذي قتل نصرالله لم يعرف التفاصيل إلا قبل وقت قصير
  • النائب العام يتدخل لحسم التحويل الخاطئ للأموال عبر التطبيقات البنكية
  • إسرائيل تعلن اغتيال أمين عام حزب الله وتقول مهددة: في جعبتنا الكثير