أعلنت جزيرة ناورو الصغيرة في المحيط الهادئ اليوم الاثنين قطع علاقاتها الدبلوماسية مع تايوان ونيتها الاعتراف بالصين بحسب رسالة للحكومة المحلية نشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وأعلن رئيس الدولة الجزرية الصغيرة ديفيد أديانغ هذا الإجراء خلال خطاب نشر نصه عبر "فيسبوك".

إقرأ المزيد الصين واثقة من دعم العالم لها في درء النزعة الانفصالية التايوانية

وأكد أديانغ "قرار حكومة ناورو الاعتراف بجمهورية الصين الشعبية".

في المقابل أكدت تايوان أيضا قطع العلاقات مع ناورو.

إلى ذلك، أعربت تايبيه عن تنديدها بـ"مساعدات اقتصادية" صينية للحصول على دعم جزيرة ناورو.

يشار إلى أن تايوان دعت الصين يوم أمس الأحد إلى "احترام نتائج الانتخابات الرئاسية" التي فاز بها السبت لاي تشينغ تي الذي تعهد بحماية الجزيرة المتمتعة بحكم ذاتي، من "تهديدات بكين وترهيبها".

وسبق ذلك تحذيرات وزارة الدفاع الصينية يوم الجمعة الماضية من أن "جيش التحرير الشعبي الصيني.. سيتخذ جميع الإجراءات اللازمة لسحق محاولات 'استقلال تايوان بحزم مهما كان شكلها".

المصدر: أ ف ب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أزمة دبلوماسية الجيش الصيني المحيط الهادي انتخابات بكين غوغل Google فيسبوك facebook مواقع التواصل الإجتماعي

إقرأ أيضاً:

"كراثون" أم "جوليان".. تعددت الأسماء والتأثير واحد لإعصار يضرب الفلبين ويتجه إلى تايوان

ضرب إعصار قوي الجزر الشمالية في الفلبين يوم الاثنين، مما دفع السلطات إلى إصدار تحذيرات عاجلة وتنفيذ عمليات إجلاء جماعية للسكان.

اعلان

يُذكر أن إعصار "هايان" الذي اجتاح البلاد في عام 2013، كان أحد أقوى الأعاصير المدارية المسجلة في العالم، وأسفر عن مقتل أو فقدان أكثر من 7,300 شخص، وتسبب في نزوح أكثر من 5 ملايين آخرين وسط الفلبين.

رصد خبراء الأرصاد الجوية إعصار "كراثون" فوق المياه الساحلية بالقرب من جزيرة بالينتانغ قبالة مقاطعتي كاغايان وباتانيس في الفلبين.

ويصاحب الإعصار رياح مستمرة تصل سرعتها إلى 175 كيلومتراً في الساعة (109 ميلاً في الساعة) وعواصف تبلغ سرعتها 215 كيلومتراً في الساعة (133 ميلاً في الساعة).

ووفقًا لتوقعات الخبراء، فإن الإعصار "كراثون" يتحرك ببطء نحو الغرب، وقد يشتد ليصبح إعصاراً خارقاً عندما ينحرف نحو الشمال الشرقي باتجاه تايوان يوم الثلاثاء.

حتى الآن، لم ترد أي تقارير عن وقوع إصابات أو أضرار جراء الإعصار.

Relatedولاية فلوريدا الأمريكية تصحو على دمار واسع.. الإعصار هيلين مرّ من هناكالإعصار هيلين يخلّف عشرات القتلى في الولايات المتحدة ويترك الملايين دون كهرباءارتفاع حصيلة ضحايا الإعصار جون في المكسيك إلى 16 شخصاً على الأقل

وقام السكان بتقوية أسطح منازلهم وغطوا النوافذ بألواح خشبية وأبعدوا قوارب الصيد الخاصة بهم عن البحر قبل يومين من وصول الإعصار.

تم إجلاء المئات من السكان في القرى في الساحل والأماكن المعرضة للفيضانات في مقاطعة كاجايان، حيث تم الإبلاغ عن انقطاع التيار الكهربائي. وقال المسؤولون إن الفصول الدراسية تم تعليقها يوم الاثنين في العديد من المقاطعات الشمالية كإجراء احترازي.

المتخصصة في الأرصاد الجوية الفلبينية تشير إلى لوحة إلكترونية لإظهار قوة الإعصار القوي كراثونAaron Favila/AP

كما توقفت الرحلات البحرية في المدن والمقاطعات الشمالية التي ضربها الإعصار أو اقترب منها. ويذكر أن الإعصار يُطلق عليه محليًا اسم "جوليان" كما قال المسؤولون.

يضرب الفلبين حوالي 20 عاصفة وإعصارًا سنويًا. ويقع الأرخبيل في "حلقة النار في المحيط الهادئ"، وهي منطقة على طول المحيط تحدث فيها العديد من الانفجارات البركانية والزلازل.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية رومانيا: المتطوعون يساندون السلطات في جهود تنظيف المناطق المتضررة من الفيضانات الجو الرطب ربما أدى إلى تفاقم فيضانات أوروبا الوسطى تواصل أعمال الإنقاذ تنضيف ما خلفته فيضانات قوية ضربت بولندا عنفة رياح المحيط الهادىء تايوان إعصار مداري إجلاء الفلبين اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next اليوم الـ360 للحرب: إسرائيل تكثف قصفها على غزة ولبنان وتستعد لعملية برية "محدودة" في الشمال يعرض الآن Next أوربان يحشد دعم الصين والبرازيل في مبادرة جديدة لصنع السلام في أوكرانيا يعرض الآن Next فوز غير متوقع: حزب يميني متطرف يتصدر الانتخابات في النمسا للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية يعرض الآن Next بوتين يؤكد عزم روسيا على تحقيق أهدافها في أوكرانيا ويصف ضم المناطق الأربع بـ"الحدث المصيري" يعرض الآن Next نائب أمين عام حزب الله: جاهزون في الميدان ولكل قائد بديل حين يصاب وسنختار أمينا عاما بأقرب فرصة اعلانالاكثر قراءة محمد بن سلمان: لا تعنيني القضية الفلسطينية وغير مهتم بها شخصيا لكن شعبي يهتم الحرب في يومها الـ359: غارات إسرائيلية عنيفة على لبنان واليمن وانتشال جثة الأمين العام لحزب الله 80 قنبلة خارقة للتحصينات بزنة طن لكل واحدة وتفاصيل يرويها قائد سرب المقاتلات التي اغتالت نصر الله تقرير أمريكي: هكذا اغتالت إسرائيل حسن نصر الله هل المرشد الإيراني علي خامنئي الهدف المقبل بعد اغتيال نصر الله وهل نقل إلى مكان آمن بعد؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب اللهجنوب لبنانحسن نصر اللهروسياإسرائيلأوروبااعتداء إسرائيلقصفقتلقطاع غزةحركة حماس Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • "كراثون" أم "جوليان".. تعددت الأسماء والتأثير واحد لإعصار يضرب الفلبين ويتجه إلى تايوان
  • أم القيوين.. بدء أعمال التنقيب الأثري في جزيرة الغلة
  • إغلاق المتنزهات الوطنية في تايوان كإجراء احترازي مع اقتراب إعصار "كراثون"
  • أم القيوين.. بدء أعمال التنقيب الآثري لموسم شتاء 2024 / 2025 في جزيرة الغلة
  • تايوان: الصين تُجري مناورات عسكرية تشمل إطلاق صواريخ
  • جزيرة جربة التونسية تستضيف منتدى للاستثمار التونسي الليبي الجزائري
  • توقعات بحدوث اضطرابات في مطار تايوان الدولي خلال 10 أيام
  • وزير الخارجية الصيني: تايوان جزء لا ينفصل من بلادنا
  • أردوغان يعطي التعليمات لافتتاح مدرسة لاهوتية
  • واشنطن لا تقطع الأمل في حل دبلوماسي واجتماعات حاسمة السبت