قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، بزيارة ميدانية لإقليم تارودانت، لتفقد مدى تقدم تنزيل البرنامج الاستعجالي للتخفيف من آثار زلزال 8 شتنبر 2023، والذي تم وضعه من أجل إعادة تأهيل وتطوير النشاط الفلاحي على مستوى الإقليم.

واطلع الوزير، على مستوى الجماعة الترابية تلكجونت، على مدى تقدم برنامج إعادة بناء الرأسمال الفلاحي وإنعاش السلاسل الحيوانية، والذي يشمل إعادة تكوين الثروة الحيوانية وتوزيع الحيوانات على المتضررين وتوزيع الشعير بالمجان.

وبهذه المناسبة، أعطى صديقي انطلاقة عملية توزيع الأغنام والماعز على مربي الماشية المتضررين، على مستوى إقليم تارودانت.

وتشمل هذه العملية توزيع 25000 رأسا من الأغنام والماعز لفائدة 2500 كسابا بالمناطق المتضررة.

وقال الوزير، في تصريح صحفي، إن عملية توزيع الأغنام والماعز لفائدة المتضررين الذي فقدوا مواشيهم، هي عملية تعويض مجانية تتسم بتنظيم يهدف إلى استعادة دينامية وتوازن قطاع الانتاج الحيواني بالمنطقة، لاسيما أن القطاع يقوم بدور في الاقتصاد الفلاحي في هذه المنطقة التي تتمتع بخصوصية من حيث الأصناف.

وأوضح صديقي أن هذه العملية مبنية على رؤية إعادة تكوين الثروة الحيوانية وتكاثرها من خلال إعادة توطين الأصناف المتأقلمة بتعاون مع الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز.

وأفاد بأنه تم تخصيص ميزانية 200 مليون درهم لهذه المرحلة الاستعجالية، التي تهم الجماعات الـ17 المتضررة في ما يتعلق بالقطاع الفلاحي.

وأكد الوزير أن هذه المرحلة الاستعجالية ستليها مرحلة مقبلة لتسريع دينامية التنمية في هذه المنطقة الجبلية؛ بما في ذلك توسيع مشاريع الفلاحة التضامنية في إطار استراتيجية الجيل الأخضر التي أعطى جلالة الملك انطلاقتها في سنة 2020، والتي ستتميز بتكثيف المشاريع المندمجة وخلق فرص الشغل والعمل على استقرار الفلاحين والكسابة في هذه المناطق.

وفي ما يتعلق ببناء المسالك القروية لفك العزلة عن الضيعات الفلاحية، فقد اطلع الوزير، على مستوى الجماعة الترابية تلكجونت، على تقدم برنامج البنية التحتية الفلاحية، الذي يهدف إلى ضمان الولوج وفك العزلة عن الضيعات والأراضي الفلاحية عبر استصلاح وإنشاء المسالك.

ويهم هذا المحور بناء وتهيئة 50 كلم من المسالك الفلاحية القروية بغلاف مالي يناهز 53 مليون درهم.

وأعطى الوزير،  انطلاقة أشغال بناء المسلك الطرقي الذي يربط دوار تاوكنيسم بدوار توزوماتان على طول 2.4 كلم، بغلاف مالي يفوق 3 ملايين درهم. وسيمكن المشروع من فك العزلة عن 5 دواوير.

كما قام الوزير بزيارة ورش أشغال تهيئة المسلك الطرقي الذي يربط دوار تزنيرين بدوار ادايا على طول 8 كلم، بغلاف مالي قدره 3.2 مليون درهم، وسيمكن المشروع من فك العزلة عن عدة دواوير متضررة.

وعلى مستوى الجماعة الترابية سيدي واعزيز، زار الوزير ورش أشغال تهيئة المقطع الطرقي الذي يربط دوار ستارت بدوار تكاديرت نيدلان على طول 2.3 كلم، بغلاف مالي قدره حوالي 1.2 مليون درهم، وسيمكن هذا المشروع من فك العزلة عن عدة دواوير متضررة.

كلمات دلالية الصديقي زلزال الحوز وزير الفلاحة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الصديقي زلزال الحوز وزير الفلاحة الأغنام والماعز ملیون درهم بغلاف مالی على مستوى العزلة عن

إقرأ أيضاً:

وزير الرى يتفقد ترعة المنصورية بالجيزة.. صور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تفقد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، اليوم السبت، ترعة المنصورية وترعة فرع بركات الآخذة من ترعة المنصورية بمركز كرداسة بمحافظة الجيزة .

وتفقد الدكتور سويلم حالة الرى على ترعة المنصورية وفروعها ، حيث اطمأن سيادته لحالة الرى بالترعة مشيرا لما تحقق من نجاح فى إدارة المنظومة المائية خلال موسم أقصى الإحتياجات للعام الحالى بسبب المجهودات الكبيرة التي بذلتها أجهزة الوزارة قبل وأثناء فترة أقصى الإحتياجات .

وتفقد سيادته عددا من المزارع التى تستخدم نظم الرى الحديث، حيث أشار أصحاب المزارع إلى أن استخدامهم للرى الحديث أسهم فى تقليل نمو الحشائش الضارة بالأرض الزراعية ، وتقليل استخدام المبيدات والأسمدة ، وزيادة الإنتاجية المحصولية .

وخلال الزيارة التقى الدكتور سويلم عدد من ممثلى روابط مستخدمى المياه على ترعة المنصورية ، حيث استعرض أحد المزارعين تجربته فى التحول من الري بالغمر إلى الري الحديث وما نتج عن ذلك من تقليل كميات الاسمدة المستخدمة فى أرضه ، واستخدام محطة واحدة لري زمام قدره ٣٣ فدان وهو ما انعكس على تقليل تكاليف العمالة والزراعة ، بالإضافة لزيادة الإنتاج المحصولية وانعكاس ذلك على العائد المادى للمزارع .

وقد أشار المزارعون إلى أن تحولهم للرى الحديث كان تأثرا بتجارب الرى الحديث فى الأراضي الجديدة بالمنطقة وتفاعلا مع مبادرات الوزارة واقتناعا منهم بعوائده ، وقد ساهم المزارعون أنفسهم فى تطبيق نظم الري الحديث والزراعة فى الصوب بالمنطقة بشكل كبير مما أدي الى زيادة الانتاج المحصولي وجودة الزراعات وبالتالي زيادة العائد الاقتصادي منها .

وقد وجه الدكتور سويلم لأجهزة التوجيه المائى بتقديم كافة أشكال الدعم الفني للمزارعين الراغبين فى تنفيذ الري الحديث بأراضيهم ، وقيام قطاع تطوير الري بإستكمال حصر التجارب المميزة التى قام بها المنتفعون وتحديث خريطة على مستوي الجمهورية توضح المواقع التى يرغب المنتفعون بها فى تنفيذ الري الحديث بأراضيهم لإستخدامها كقاعدة بيانات لتوجيه جميع التمويلات المتاحة ومشروعات التعاون المستهدفة لهذا الغرض .

 

مقالات مشابهة

  • وزير الكهرباء يتفقد الأضرار الناجمة عن العدوان الإسرائيلي على محطتي الحالي ورأس كتيب بالحديدة
  • رئيس جامعة الزقازيق يتفقد سير العملية التعليمية بالجامعة الأهلية
  • الوزير صباغ: لا يمكن فصل جرائم سلطات الاحتلال الإسرائيلي وعدوانها المستمر على سورية عن الدور التخريبي الذي انتهجته بعض الدول الغربية، وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية، حيث واصلت تلك الدول انتهاك سيادة سورية ووحدة وسلامة أراضيها عبر استمرار وجود قوات
  • برنامج «أبطال أبوظبي للشركات الصغيرة والمتوسطة» يُرسي مناقصات مشتريات بقيمة 88.6 مليون درهم منذ انطلاقه
  • من على الحدود مع لبنان.. ماذا قال وزيرٌ إسرائيليّ عن إغتيال نصرالله؟
  • كامل الوزير: صرف 20 مليار جنيه خلال العام الجاري ضمن برنامج المساندة التصديرية
  • وزير الثقافة يتفقد معرض نقابة الصحفيين للكتاب
  • الهند: مقتل مسلحين اثنين وإصابة 5 من الشرطة في مواجهات بإقليم "كشمير"
  • وزير الرى يتفقد ترعة المنصورية بالجيزة.. صور
  • وزير التعليم العالي يتفقد جامعة حلوان الأهلية (صور)