الوطن:
2024-07-03@20:11:50 GMT

106 أعوام على مولده.. سطور في حياة جمال عبدالناصر

تاريخ النشر: 15th, January 2024 GMT

106 أعوام على مولده.. سطور في حياة جمال عبدالناصر

تحل اليوم الذكرى الـ106 على ميلاد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، الذي وُلد في 15 يناير عام 1918 في حي باكوس الشعبي بالإسكندرية، لأسرة صعيدية يعمل ربها وكيلًا لمكتب بريد باكوس.

وفي هذا اليوم، نستعرض أبرز المحطات في حياة الزعيم الراحل جمال عبدالناصر.

نشأة جمال عبدالناصر

انتقل جمال عبدالناصر، في تعليمه الابتدائي بين القاهرة والإسكندرية، وكذلك في الثانوية العامة حيث التحق بمدرسة حلوان الثانوية وبعدها انتقل إلى رأس التين الثانوية بالإسكندرية، وأخيرًا النهضة بحي الظاهر.

وبينما كان جمال عبدالناصر في السابعة عشر من عمره، بدأ نضاله السياسي بالمشاركة في المظاهرات الشعبية التي طالبت بجلاء الإنجليز عن مصر، وحينما بلغ الـ34 عاما قاد ثورة 23 يوليو عام 1952.

التحق جمال عبدالناصر بالكلية الحربية بعد انتهائه من الثانوية العامة، إلا أنه رسب في كشف الهيئة ليقرر الالتحاق بكلية الحقوق جامعة القاهرة وظل بها لمدة 6 أشهر.

عودة «ناصر» للكلية الحربية

تقدم «ناصر» مرة أخرى إلى الكلية الحربية في عام 1936 بعد الاتجاه لزيادة الضباط في الجيش، وبالفعل التحق بها وتخرج فيها عام 1938 ليلتحق بعدها بسلاح المشاة.

خدم جمال عبد الناصر في الخرطوم وجبل الأولياء عام 1939، وشارك في حرب فلسطين.

وبدأ بعد ذلك نشاط جمال عبدالناصر مع الضباط الأحرار، حتى حدوث حريق القاهرة عام 1952؛ لتحدث بعدها المواجهة بين الضباط الأحرار والملك فاروق في انتخابات نادي ضباط الجيش، ونجح فيها محمد نجيب، مرشح الضباط الأحرار، وخسر حسين سرى عامر مرشح الملك، وألغيت الانتخابات.

نجح جمال عبدالناصر مع الضباط الأحرار في طرد الإنجليز عن مصر يوم 23 يوليو عام 1952، لتبدأ من وقتها سيرة زعيم اعتبره ملهمًا للعرب.

وفي 17 أبريل عام 1954 تولى رئاسة مجلس الوزراء واقتصر محمد نجيب على رئاسة الجمهورية.

واستطاع بالوفد المصري المفاوض انتزاع الموافقة البريطانية على اتفاقية الجلاء في 19 أكتوبر عام 1954، ليتعرض بعدها لمحاولة اغتيال في 26 أكتوبر عام 1954 بميدان المنشية في الإسكندرية عندما كان يلقي خطابًا بمناسبة الاحتفال باتفاقية الجلاء

وفي 24 يونيو عام 1956، أصبح جمال عبدالناصر رئيسًا للجمهورية، ليقود خلال فترة حكمه للبلاد معاركا عديدة ضد العدو حتى توفي في 28 سبتمبر عام 1970.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جمال عبدالناصر ناصر ذكرى جمال عبدالناصر جمال عبدالناصر الضباط الأحرار

إقرأ أيضاً:

شريف فتحي.. وزير السياحة الجديد في سطور

قالت مصادر مطلعة، إنه تم ترشيح شريف فتحي وزيرا للسياحة خلفا لأحمد عيسي.

وتنشر الوفد السيرة الذاتية لشريف فتحي في سطور:

شريف فتحي عطيه هو من الشخصيات المعروفة والمشهود لها بالكفاءة في مجاالت الطيران المدني  والسياحة. 
تولى سابقا منصب وزير الطيران المدني لجمهورية مصر العربية ويشغل حاليا منصب الأمين العام  للمنظمة العربية للسياحة وهو أيضا عضو مجلس اداره غير تنفيذي لمنظمه الشركاء الدوليين للتطوير والمستدامة والابتكار في مجال الطيران المدني (iPADIS (ومقرها مونتلاير-كندا.

كما يشغل مناصب غير  تنفيذيه في رئاسة وعضويه عدد من الشركات. 
يتمتع  شريف عطيه بخبرات طويله تتعدي ٣٥ سنه في مجاالت اإلدارة والقيادة في العديد من 
المؤسسات والدول، فقد عمل في الخطوط الجوية الهولندية - KLM كمدير إقليمي لعده دول.

 كما شغل منصب المير الإقليمي للشرق األوسط وشمال أفريقيا لالتحاد الدولي للنقل الجوي - IATA بالإضافة الي عمله كرئيس مجلس اداره ورئيس تنفيذي لشركات: القابضة لمصر للطيران، اير كايرو والعربية للطيران. 
وشغل  شريف عطيه منصب رئيس الجمعية العامة لعده شركات كما حظي بعضويه مجلس المحافظين لالتحاد الدولي للنقل الجوي -IATA ، والمجالس التنفيذية لالتحاد العربي للنقل الجوي واتحاد شركات الطيران الافريقية وتحالف ستار العالمي لشركات الطيران. 

مقالات مشابهة

  • يمنى البحار نائب وزير السياحة في سطور
  • 7 محطات في حياة اللواء هشام أبو النصر محافظ أسيوط الجديد
  • نائب وزير التربية والتعليم الجديد للتعليم الفني في سطور
  • حياة كريمة تطلق مبادرة مراجعات الثانوية العامة
  • من مدير أمن القاهرة لمحافظ الغربية.. محطات في حياة اللواء أشرف الجندي؟
  • شريف فتحي.. وزير السياحة الجديد في سطور
  • مدير تعليم القاهرة يتابع غرفة عمليات امتحانات الثانوية العامة
  • إعلام العدو: 900 ضابط طلبوا تسريحهم هذا العام مقارنة بـ100 في أعوام ماضية
  • رئيس اللجنة الأولمبية الليبية جمال الزروق في تصريح خاص لليبيا الأحرار اختيار الرامي أحمد بن دلة لرفع الراية الوطنية في حفل افتتاح الألعاب الأولمبية بباريس
  • مالية كفر الزيات يضم "جنايني" بنها