الدعاء للميت بعد دفنه، أمر يتبعه البعض من أهل المتوفى، ويتساءل البعض منهم هل هناك دعاء معين أو قول معين يُقال عند دفن الميت أو يُدفَن ويُترَك وينصرف الناس؟ وهو ما أجاب عنه الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية الأسبق، موضحا أن الدعاء للميت بعد دفنه، رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، أمر به.

ماذا بعد دفن الميت؟

واستشهد في رده على السؤال عبر موقع دار الإفتاء الرسمي بما ورد في الحديث الشريف عن سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه، إذ قال: كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال: «اسْتَغْفِرُوا لأَخِيكُمْ، وَسَلُوا لَهُ التَّثْبِيتَ، فَإِنَّهُ الآنَ يُسْأَلُ» رواه أبو داود.

الدعاء للميت في المقابر

وأكد مفتي الجمهورية الأسبق، أنه يُستحبّ الدعاء للميت بعد دفنه بأن يقوم رجل من المُشيّعين ممَّن يُجيد الدعاء ويقول: «بسم الله، وعلى ملة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، اللهم اغفر له وثبته عند السؤال، اللهم اغفر له وارحمه، وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله»، أو أيّ دعاء آخر يجيده الداعي.

الدعاء للميت بعد الدفن جهرا أم سرا

وحول هل الدعاء للميت بعد دفنه يكون سرًّا أم جهرًا؟ أجاب الدكتور علي جمعة، مؤكدا أن الدعاء للميت مستحبٌّ مُطلَقًا دونَ تقييدٍ بسرٍّ أو جهر، إلا أن الدعاء في الجَمع جهرًا أولى وأجْمَع للهمّة وأرجى للقبول، وقال صلى الله عليه وآله وسلم: «يَدُ اللهِ مع الجَماعةِ» رواه الترمذي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدعاء للميت علي جمعه أفضل دعاء للميت صلى الله علیه وآله وسلم

إقرأ أيضاً:

المتحف الدولي للسيرة النبوية يساهم في إثراء تجربة زيارة ضيوف الرحمن الإيمانية إلى المدينة المنورة

المناطق_المدينة المنورة

يشارك المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية في تقديم تجربة إثرائية لضيوف الرحمن زوار المدينة المنورة من خلال العروض التقنية الإبداعية التي تسلط الضوء على حجة النبي صلى الله عليه وسلم والأماكن والبلدان التي مر بها أثناء حجته وعمرته بعدة لغات تواكب تنوع الجنسيات والحضارات واللغات لزوار المدينة المنورة.

ويتضمن المتحف عددًا من الأقسام التفاعلية بتقنيات معاصرة تسهم في تعريف ضيوف الرحمن بسيرة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى المجسمات المتنوعة لمكة المكرمة والمدينة المنورة وطريق الهجرة وأطالس وخرائط ووسائل تعليمية متنوعة، ووسائل تقنية حديثة من شاشات عرض تفاعلية تجعل ضيف الرحمن يعيش أبعاد السيرة النبوية والمشاهد والآثار التاريخية والمقتنيات التي وردت في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم.

أخبار قد تهمك خدمات متكاملة ترافق قاصدي المدينة المنورة في ختام رحلتهم الإيمانية 24 يونيو 2024 - 12:03 مساءً 21.8 مليارًا قيمة التمويلات المضمونة لمنطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة لخدمة الحجاج والمعتمرين عبر برنامج ضمان التمويل “كفالة” 24 يونيو 2024 - 12:01 مساءً

ويقدم المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية هدايا قيمة لضيوف الرحمن من أهمها الحقيبة النبوية.

مقالات مشابهة

  • أمير المؤمنين ويعسوب المتقين وكره اليهود لشخصه
  • دار الإفتاء توضح بعض مظاهر حماية ورعاية الإسلام للبيئة
  • كيفية بر الزوجة بعد موتها.. الإفتاء توضح
  • المتحف الدولي للسيرة النبوية يساهم في إثراء تجربة زيارة ضيوف الرحمن الإيمانية إلى المدينة المنورة
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: من يغش ويحتكر السلع.. ملعون
  • ما حكم تلبية الدعوة إلى الوليمة للعائد من الحج؟
  • حكم ترك العقيقة من المستطيع على أدائها.. «الإفتاء» تُجيب
  • سبب لدخول الجنة.. تعرف على مكاسب إطعام الطعام
  • متى تكون الرضاعة سببًا في تحريم الزواج؟.. أمينة الفتوى تجيب (فيديو)
  • كام سبتمبر؟.. موعد المولد النبوي 1446