الاقتصاد نيوز _ بغداد

باشرت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة مطلع العام الحالي تطبيق نظام سلامة المياه إلكترونياً بالتعاون مع اليونيسيف، فيما أنجزت ما يقارب نصف مشروع أتمتة قطاع المياه في البلاد .

وقال مدير الماء في الوزارة المهندس عمار المالكي في حيث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن مديريته بالتنسيق مع اليونسيف شرعت مطلع العام الحالي بمشروع تطبيق نظام سلامة المياه إلكترونيا في 15 محافظة ، مبيناً أن ذلك تم عبر نظام لنقل البيانات الخاصة بنتائج الفحوص التي تُجرى في المختبرات العائدة إلى مديريات الماء في المحافظات بصورة آنية إلى المختبرات العامة في بغداد، ليتم بعدها البدء بتدقيق ومراقبة نتائج الفحوصات الفيزياوية والكيميائية والبكتريولوجية  بشكل يومي.

وفي السياق نفسه ذكر أن مشروع أتمتة قطاع المياه تمت المباشرة بتنفيذه  منذ العام  2019  ويشمل الانتقال الكامل من التعامل اليدوي إلى الورقي والجباية إلكترونياً، من خلال تنصيب عدادات للمياه ، لافتاً إلى أن المديرية أنجزت نحو نصف  المشروع في 8 محافظات هي بغداد وكربلاء المقدسة والنجف الأشرف وديالى وكركوك ونينوى، إضافة إلى محافظتي المثنى والبصرة ، 

إلى ذلك أكد المالكي أن الملاكات الفنية للمديرية نصبت حتى الآن 500 مقياس في المحافظات التي شهدت تطبيقه ، مؤكداً في الوقت نفسه أن الأتمتة تعمل على الحد من الاستهلاك والإسراف في استخدام المياه، فضلاً عن إجهازها على الفساد المالي والإداري، كون التعامل سيكون إلكترونياً حصراً.

 

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

اختبار بسيط لمعرفة مدى حاجة جسدك لتناول الماء.. «النتيجة مفاجأة»

الحصول على كمية كافية من المياه يوميًا، تساعد على الشعور بالتحسن، سواء على المستوى النفسي أو الجسدي، لذلك ينصح الخبراء دائمًا بتناول كمية وفيرة من المياه، من أجل تفادي العديد من الأمراض والاضطرابات المترتبة على عدم تنفيذ تلك النصيحة، فكيف تعرف مدى حاجة جسدك للمياه من عدمها؟

اختبار بسيط لمعرفة حاجة جسدك لتناول المياه

اختبار بسيط يمكن أن يدلك على ما إذا كنت تعاني من الجفاف أم لا، من أجل تفادي الأعراض الجانبية لقلة تناول الماء، يتمثل في سحب جلد البطن أو الأصابع أو الصدر والضغط عليه لبضع ثوانٍ، ثم تركه.

بعد تطبيق هذا الاختبار إذا عاد الجلد على الفور إلى وضعه الطبيعي، فهذا يشير إلى أن لديك ترطيبا كافيا، وفقًا لدانا بريمز، أخصائية أمراض القدم، حسبما نقلت شبكة «سكاي نيوز».

«اضغط على عقدة إصبعك، إذا عادت إلى وضعها الطبيعي فأنت تشرب كمية كافية من الماء، وإذا بقي الجلد مرتفعًا فأنت تعاني من الجفاف».. هكذا شرحت كيفية تطبيق هذا الاختبار من أجل الوقوف على مدى حاجة جسدك للحصول على الماء.

الفيديو الذي نشرته بريمز عبر حسابها على منصة «تيك توك» حصد أكثر من 4.5 مليون مشاهدة، حيث شرحت أن هذا الاختبار يُعرف بـ«اختبار مرونة الجلد»: «عندما تكون البشرة رطبة، فإن لها مرونة أكبر وتعود بسرعة إلى شكلها الأصلي. بينما يقل الجفاف من مرونة الجلد ويتسبب في عودته ببطء إلى الحالة الطبيعية».

شرب كميات كافية من الماء يساعد على الحفاظ على الكولاجين في البشرة، الذي ينخفض مع تقدم العمر، وهو أمر مهم بغض النظر عن كمية الماء التي تتناولها، إضافة إلى ذلك، العلامات الأخرى التي تشير إلى الجفاف تشمل العطش الشديد، والتبول القليل، والبول الداكن، والتعب، والدوخة، والارتباك.

مقالات مشابهة

  • محافظة بغداد تعلن المباشرة بمراحل تنفيذ مشروع مجاري ابو غريب الاستراتيجي
  • العراق يعلن اطلاق العمليات التموينية الكترونياً في هذه المحافظة
  • نظام جديد لإدارة العمليات المالية إلكترونيا بالمنشآت الصحية
  • شرب مياه الصنبور يُهدد صحة الإنسان.. دراسة تكشف التفاصيل
  • شمال غزة.. كفاح يومي للحصول على كوب ماء نظيف
  • "لم نختار الشركة المنفذة للمشروع بعد".. أمانة بغداد تكشف اخر مستجدات مترو بغداد
  • اختبار بسيط لمعرفة مدى حاجة جسدك لتناول الماء.. «النتيجة مفاجأة»
  • مطارات الاتحاد الأوروبي ليست جاهزة لتطبيق نظام الدخول/الخروج
  • انتحار شخصين في بغداد
  • من جديد.. تسجيل حالتي انتحار في بغداد