السومرية نيوز-اقتصاد

ارتفعت أسعار النفط اليوم الاثنين، مع احتمال تعطل الإمدادات في الشرق الأوسط بعد ضربات شنتها قوات أمريكية وبريطانية على أهداف في اليمن. وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 13 سنتا بما يعادل 2.0 بالمئة إلى 78.42 دولار للبرميل بعد أن ارتفعت 1.1 بالمئة عند التسوية يوم الجمعة، وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 73.

72 دولار للبرميل، بارتفاع خمسة سنتات، أو 0.1بالمئة، بعد صعوده نحو واحد بالمئة في الجلسة السابقة.

وقفز الخامان القياسيان أكثر من اثنين بالمئة الأسبوع الماضي ليلامسا أعلى مستوياتهما هذا العام خلال الجلسة بعد أن شنت القوات الأمريكية والبريطانية عشرات الضربات الجوية ضد قوات الحوثي ردا على هجمات على مدى أشهر على الملاحة في البحر الأحمر.

وقال وارن باترسون رئيس وحدة أبحاث السلع الأولية في آي.إن.جي "هناك مخاطر تتعلق بالإمدادات في السوق نظرا للتصعيد في البحر الأحمر.. ولكن في الوقت الحالي لا نرى أي تأثير على إمدادات النفط. وأعتقد أن حدوث ذلك مرهون بحدوث تصعيد على نحو كبير".

وهدد الحوثيون يوم الأحد "برد قوي وفعال" بعد أن نفذت الولايات المتحدة ضربة أخرى خلال الليل، ما أدى إلى تصعيد التوتر. وقالت الولايات المتحدة في وقت لاحق إنها أسقطت صاروخا أطلق على إحدى سفنها من مناطق الحوثيين في اليمن.

وابتعد عدد من مالكي الناقلات عن البحر الأحمر وغيرت عدة ناقلات مسارها يوم الجمعة بعد الضربات، على الرغم من أن المتعاملين ما زالوا يراقبون رد فعل إيران وتأثيره على الشحنات في مضيق هرمز، أهم ممر للنفط في العالم.

وقال محللو جولدمان ساكس (NYSE:GS) في مذكرة "بما أن الصراع في الشرق الأوسط لا يؤثر حاليا على إنتاج النفط، فإن علاوة المخاطر الجيوسياسية المسعرة بأسعار النفط تبدو الآن متواضعة بناء على التقلبات الضمنية في الخيارات".

وأضافوا "على الرغم من أنه من غير المرجح أن يتحقق ذلك من وجهة نظرنا، فإننا نقدر أن أسعار النفط سترتفع بنسبة 20 بالمئة في الشهر الأول من توقف الملاحة في مضيق هرمز، وقد تتضاعف مؤقتا في حالة تمديد التوقف وهو احتمال أقل".

وفي ليبيا، هدد المحتجون على الفساد بإغلاق منشأتين أخريين للنفط والغاز بعد إغلاق حقل الشرارة الذي ينتج 300 ألف برميل يوميا في السابع من يناير كانون الثاني.

وفي الولايات المتحدة استعدت شركات الطاقة والغاز الطبيعي لموجة البرد الشديدة التي من المتوقع أن تتسبب في طلب قياسي على الغاز مع خفض الإمدادات بسبب حالة التجمد التي أصبحت عليها الآبار.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

بمشاركة وكيلي وزارة التضامن والصحة.. مجلس إدارة الهلال الأحمر يعقد اجتماع مجلس الإدارة

عقد مجلس إدارة الهلال الأحمر بالقليوبية، اجتماع مجلس الادارة برئاسة المهندس عبد الحميد رخا، بحضور أميمة رفعت وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالقليوبية والدكتور أسامة الشلقاني وكيل وزارة  الصحة بالقليوبية.

جاء ذلك بحضور أعضاء الإدارة النائب أبو سريع إمام، النائب نصيف الحفناوي، الدكتورة نجلاء الفرماوي الأمين العام، الدكتور محمد صبحي أمين الصندوق، اللواء عبد اللطيف أبو الخير، محمود جبر، الصحفية نهال جمعه دوام، الدكتورة فاتن خربوش،  سعد صبري، د. رفعت الخيال، خالد الديب.

تناول الاجتماع تطوير الأداء في العمل خلال الفترة المقبلة، خطة الهلال على مدار 100 يوم في المبادرة الرئاسية بداية، بالإضافة إلى مشروع تطوير بنك الدم بالمقرر والذي يدعم المحافظة بالكامل بأكياس الدم ويوفر كافة الفصائل ويعمل على مدار 24 ساعة.  

وتناول الاجتماع أيضًا مشروع لإعادة الهيكلة لبعض الدور  والهيئات التابعة للهلال من أجل صالح العمل وتطوير الأداء.

أكدت أميمة رفعت على تقديم الدعم الكامل للجانب الانساني والاجتماعي الذي يقوم به الهلال الأحمر بالقليوبية، تعزيز الإمكانات المادية للجمعية وتطوير اللوائح ونظم وأساليب الأداء بها، والتنسيق.

أضاف الدكتور أسامة الشلقاني على أهمية بنك الدم  ودوره في توفير الدم للقليوبية والمحافظات المجاورة، وأن التسعيرة بناءا عليدى تعليمات وزارة الصحة بالاضافة إلى دعم الهلال في مجال إلى رفع الوعي الصحي وتشجيع الأنشطة الوقائية.

وتفقدت أميمة رفعت وكيلة وزارة التضامن أنشطة الهلال منها بنك الدم والذي يوفر الدم بكافة الفصائل للقليوبية والمحافظات المجاورة، وأكدت على تقديم الدعم للحالات الانسانية.

كما تفقدت مركز العلاج الطبيعي ومكتب الاستشارات برئاسة  وليد النجار، مشيده بمجهود المكتب بكونه  ضمن ثاني مكتب علي مستوي الجمهورية  في الجانب الوقائي وتوعية الفئات العمرية للمقبلين وحديثي الزواج في تجنب العنف الأسري.

في نهاية اللقاء أشادت وكيلة الوزارة  بالانجازات الموجودة بجمعية الهلال الأحمر بالقليوبية وشكرت أعضاء مجلس الإدارة.

وقدم مجلس الإدارة الشكر للأستاذة أميمة رفعت، والدكتور أسامة الشلقاني على الحضور المثمر لاجتماع مجلس الإدارة والتعاون خلال الفترة المقبلة لتحقيق مزيد من الإنجازات لخدمة المواطن وصالح الوطن.

مجلس الهلال الأحمر بالقليوبية IMG-20240926-WA0018 IMG-20240926-WA0017 IMG-20240926-WA0016 IMG-20240926-WA0015 IMG-20240926-WA0014 IMG-20240926-WA0012 IMG-20240926-WA0013 IMG-20240926-WA0011

مقالات مشابهة

  • توقف نحو 24% من إنتاج النفط الأميركي في خليج المكسيك
  • أسعار النفط تتراجع في أسبوع وسط مخاوف بشأن زيادة المعروض
  • بسبب العاصفة هيلين.. توقف إنتاج النفط الأمريكي في خليج المكسيك
  • بوريل: لا أحد قادر على وقف نتنياهو بما فيهم الولايات المتحدة
  • أسباب انخفاض أسعار النفط وحجم إنتاجه في روسيا.. نوفاك يتحدث عن تحديات أسواق الذهب الأسود
  • هبوط أسعار النفط
  • واشنطن تتهم روسيا بتسليح الحوثيين
  • الهلال الأحمر يناقش تطوير بنك الدم خطة جمعية الهلال الأحمر في ١٠٠ يوم بالقليوبية
  • بمشاركة وكيلي وزارة التضامن والصحة.. مجلس إدارة الهلال الأحمر يعقد اجتماع مجلس الإدارة
  • استقرار أسعار النفط في الأسواق العالمية