يتميز البحر الأحمر بتنوعه البيولوجي الكبير، إذ يوجد به العديد من الكائنات البحرية المختلفة، ومن بينها الجمل البحري، الذي يعتبر من الأطباق الشهية التي يعشقها أهالي السويس، والسائحون الأجانب أيضًا.

جلب المحار من أعماق البحار

يقول اللول أبو ياسين، أحد أقدم العاملين في جلب وتجهيز المأكولات البحرية في منطقة الغريب في محافظة السويس في حديثه مع «الوطن»، إن الجمل البحري هو نوع من أنواع المحاريات، يجلبه الغطاسون من قاع البحر الأحمر من مناطق عديدة في الغردقة وسفاجا وغيرها، من المناطق المشهورة بجلب المحار من الأعماق.

الجمل البحري

وأوضح «أبو ياسين» أن الجمل البحري يأتي إلى محافظة السويس بعظامه، أي بالمحارة الخاصة به، ثم يتم استخراج الجمل من المحارة وسلقه، وبعد ذلك، يتم تقديمه بعدة طرق، منها: «شرائح في شوربة السي فود، أو تتبيله ووضع عليه البهارات المختلفة وتقديمه في شندوتشات، أو عملها مدفونة في الأرز أو طهيه مع الطماطم».

وأضاف أن سعر سندوتشات الجمل البحري يبدأ من 20 جنيهًا، وتتصاعد حسب الكمية، مشيرًا إلى أن طلب الجمل البحري يبدأ من 50 جنيهًا، حسب الكمية المطلوبة.

شريان المأكولات البحرية

ولفت أبو ياسين إلى أن الجمل البحري طعام مغذي يحتوي على فسفور عالي، حتى أطلق عليه «شريان المأكولات البحرية»، لأنه أساسي في كل وجبة، بداية من الشوربة مرورًا بالمدفونة وحتى تقطيعه في شكل شرائح بعد طهيه مع الطماطم.

يحظى الجمل البحري بشعبية كبيرة في محافظة السويس، إذ يعتبر من الأطباق الشهية التي تجذب السكان المحليين والسياح الأجانب على حد سواء.

 

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المأكولات البحرية محافظة السويس السي فود

إقرأ أيضاً:

البحرية البريطانية تعرض سفينتين لهجوم في البحر الأحمر 

 

حيروت – متابعات

أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية (UKMTO)، اليوم الثلاثاء عن تعرض سفينتين لهجومين منفصلين، شمال غرب الحديدة، بالبحر الأحمر (غربي اليمن).

 

وقالت الهيئة في بيان لها إنها تلقت بلاغا عن واقعة على بعد 97 ميلا بحريا إلى الشمال الغربي من الحديدة باليمن حيث تعرضت سفينة لهجوم بصاروخ ولحقت بها أضرار. مشيرة إلى أن جميع أفراد الطاقم بخير.

 

وذكرت أن السفينة اصطدمت بقارب مفخخ مُسيّر ما أدى إلى ثقب في خزان الصابورة.

 

وفي وقت سابق قالت الهيئة البحرية البريطانية إن ربان سفينة أبلغ عن وقوع حادث على بعد 64 ميلًا بحريًا شمال غرب الحديدة، وأبلغت عن رصد أربع وقائع بالقرب منها وأن جميع أفراد الطاقم آمنون وأنها تتجه إلى ميناء الاتصال التالي.

 

إلى ذلك أعلنت جماعة الحوثي، اليوم الثلاثاء، تنفيذ عمليتين عسكريتين بطائرات مسيرة استهدفتا مدينتي يافا وإيلات وسط إسرائيل، مشيرة إلى تحقيق “أهدافهما بنجاح”.

 

وقال المتحدث العسكري للجماعة يحيى سريع، إن “جماعته قصفت هدفا عسكريا للعدو الإسرائيلي في منطقة يافا المحتلة بطائرة مسيرة من نوع يافا”.

 

وأضاف “استهدفنا أهدافا عسكرية في منطقة أم الرشراش (إيلات) بأربع طائرات مسيرة من

نوع صماد 4”.

 

مقالات مشابهة

  • أسعار المأكولات البحرية والجمبري اليوم الخميس 3-10-2024 في محافظة قنا
  • وصول القاطرة البحرية "سفاجا 1" لميناء بورتوفيق البحري
  • «النقل»: وصول القاطرة البحرية «سفاجا 1» إلى ميناء بورتوفيق البحري
  • أسعار المأكولات البحرية والجمبري اليوم الأربعاء 2-10-2024 في محافظة قنا
  • ألغاز وأساطير في أعماق البحر الأحمر.. الاستكشافات البحرية تصل إلى عالم الخيال والغرائب
  • إيرادات قناة السويس تتراجع 25% على وقع توترات البحر الأحمر
  • البحرية البريطانية تعرض سفينتين لهجوم في البحر الأحمر 
  • أسعار المأكولات البحرية والجمبري اليوم الثلاثاء 1-10-2024 في محافظة الدقهلية
  • أسعار المأكولات البحرية والجمبري اليوم الثلاثاء 1-10-2024 في محافظة قنا
  • الزمرد في مرسى علم.. كنز الفراعنة المدفون في أعماق صحراء البحر الأحمر