◄ السالمي: إعلان صناديق خاصة بتزويد السيولة خلال الأيام المقبلة

◄ سلمان: "مزود السيولة" آلية لتداولات الأسهم لتقديم عروض شراء وبيع الأسهم

 

مسقط- العُمانية

تصوير/ راشد الكندي

احتفلت بورصة مسقط أمس بقرع جرس افتتاح خدمة "مزود السيولة" ضمن مبادرة صناعة السوق، وبالتعاون مع البرنامج الوطني للاستدامة المالية وذلك بقاعة التداول بمقر البورصة.

وقال هيثم بن سالم السالمي الرئيس التنفيذي لبورصة مسقط إنّ خدمة "مزود السيولة" تهدف إلى إيجاد سيولة من الأسهم المُختارة والمتّفق عليها، مُشيرًا إلى أنّه يوجد حاليًّا اتفاقيتان بدأ العمل بهما أمس، هما الشركة العمانية للاتصالات التي عينت الشركة المتحدة للأوراق المالية كمزود خدمة السيولة على سهم عمانتل، وبنك صحار الدولي الذي عين شركة أوبار كابيتال كمزود خدمة السيولة على سهم البنك المدرج ببورصة مسقط.

وقال إنّ بورصة مسقط تهدف من خلال هذه الخدمة إلى تعزيز سيولة الأسهم بحيث تكون هناك دائمًا أسهم متاحة للشراء، وأخرى للبيع في الأوراق المالية المختارة، كما تهدف البورصة أيضًا إلى الوصول للمتطلبات الرئيسة لترقية بورصة مسقط إلى بورصة ناشئة وأحد أهم المعايير لذلك هو توفر السيولة. وذكر أنّ بورصة مسقط تعمل حاليًّا مع بعض الشركات المدرجة، وخاصة الشركات ذات القيمة السوقية الكبيرة لتوفير هذه الخدمة، إضافة إلى وجود صناديق خاصة بتزويد السيولة خلال الأيام المقبلة.

من جانبه، أشار مصطفى أحمد سلمان رئيس مجلس إدارة الشركة المتحدة للأوراق المالية إلى أنّ مزود السيولة هي آلية لتداولات الأسهم يتم بموجبها تقديم عروض شراء وبيع الأسهم بشكل يومي بنسبة تقدّر بين 2 بالمائة بين العرض والطلب؛ مما يسهم في إيجاد حجم تداولات جيد على السهم، كما سيوجد مستقبلًا ارتفاعات جيدة على الأسهم وسيولة جيدة ومستثمرين جدد، إضافة إلى أنّه سيساعد على إدراج هذه الأسهم في الأسواق العالمية.

وبين أنّ هناك إيجابيات كثيرة بوجود خدمة "مزود السيولة"، آملًا أن تبدأ الشركات الأخرى القيام باستخدام هذه الخدمة، منوّها إلى أنّ خدمة "مزود السيولة" تم تطبيقها في الأسواق العالمية وبعض أسواق المنطقة، وهي إيجابية وتخدم البورصات بشكل كبير.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

تعطيل العمل بالبنوك الأحد المقبل

قرر البنك المركزي المصري تعطيل العمل بكافة البنوك العاملة في مصر يوم الأحد الموافق 30 يونيو 2024، بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو 2024، على أن يُستأنف العمل صباح يوم الاثنين 1 يوليو 2024.

 

ويواصل البنك المركزي المصري، سحب السيولة من السوق، حيث بلغت قيمة السيولة التي سحبها في عطاء السوق المفتوحة اليوم من 32 بنكًا نحو 1.073 تريليون جنيه، بعد قراره الأخير بتعديل سياسات قبول العطاءات بفائدة 27.75%.

وحصل البنك المركزي المصري، على سيولة بقيمة 929.8 مليار جنيه، خلال آخر عطاء من 31 بنكًا.

وأصدر البنك تعليمات جديدة بخصوص القواعد المنظمة للعملية الرئيسية، لربط الودائع Main Operation لعمليات السوق المفتوح التي كان يجريها البنك المركزي من خلال إجراء مزاد ثابت السعر Fixed-rate Tender بصورة أسبوعية.

ويتم الإعلان عن حجم العملية التي سيجريها البنك المركزي، وقبول العطاءات بأسلوب التخصيص الذي يتحدد بناء على نسبة العطاء المقدم من قبل البنك إلى إجمالي العطاءات المقدمة ويطبق عليها سعر العملية الرئيسية.

مقالات مشابهة

  • حاجة البنوك المغربية من السيولة تتفاقم إلى 111,6 مليار درهم
  • إذا كنت مستثمرًا في بورصة مسقط؛ هذا التقرير يهمك
  • مؤشر بورصة مسقط الأسبوعي يكسب 8.4 نقطة.. والتداول 10.6 مليون ريال
  • لتلبية شغف متابعي الرياضة.. "المشهد" تُطلق "almashhadsports"
  • ريلمي تطلق هاتف GT6 مزود بتقنيات AI مع منافسة شديدة لهاتف سامسونج S24+ بأسعار وعروض مميزة حصريًا في متاجر دبي فون
  • تعطيل العمل بالبنوك الأحد المقبل
  • بورصة مسقط تكسب 14.3 نقطة .. والتداول عند 1.7 مليون ريال
  • جهاز تنمية المشروعات يطلق برنامجا جديدا لتلبية احتياجات الشباب ومساعدتهم.. تفاصيل
  • البورصة تستعرض أهم مستجدات تنفيذ استراتيجية التطوير ومقترحات تعديل بعض المواد
  • إنطلاق التسجيلات في البرنامج الخاص بالزيارات الدولية للمؤسسات الناشئة