لبنان ٢٤:
2024-10-02@04:00:36 GMT

المعارضة: لاستحقاق انتخابيّ لبنانيّ لا إقليميّ

تاريخ النشر: 15th, January 2024 GMT

المعارضة: لاستحقاق انتخابيّ لبنانيّ لا إقليميّ

كنب مجد بو مجاهد في" النهار": لم تتغير الترشيحات الانتخابية الرئاسية وسط تقاطع بين قوى المعارضة و"التيار الوطني الحرّ" على ترشيح الوزير السابق جهاد أزعور، مع إشارة "القوات اللبنانية" إلى احترامها للوزير السابق سليمان فرنجية والعلاقة الجيدة التي تربط بين المكونين على المستوى الشخصي بعد المصالحة التي جرت في الصرح البطريركي.

لكن، رفض المعارضة انتخاب فرنجية رئيساً للجمهورية اعتباراته مختلفة، وهو مرشّح عن قوى "الممانعة" لرئاسة الجمهورية ولا يمكن دعم سياسته المؤيدة لـ"حزب الله". ويعتبر التقاطع الرئاسي بين "القوات" و"التيار" على حاله طالما أن الفريقين يؤكدان تصويتهما لمصلحة ترشيحهما الرئاسي إلى جانب الكتل المعارضة وبعض النواب المستقلين في أي جلسات انتخابية لاحقة إذا لم تتغير الترشيحات.
 
لن يتردد تكتل "الجمهورية القوية" في زيارة رئيس المجلس النيابي نبيه بري طلباً لانعقاد الدورات المتلاحقة للانتخابات الرئاسية في اعتباره احتمالاً ممكناً انطلاقاً من منحى سياسي ديبلوماسي لإنهاء شغور استحقاق انتخابات رئاسة الجمهورية. ويأتي تأكيد التكتلات المعارضة أهمية تحريك المسعى اللبناني وسط معطيات عن تأجيل المساعي الدولية رئاسياً، بعدما تحوّلت الأهداف الأساسية إلى الحؤول من دون احتدام الاندلاع الحربي على الحدود اللبنانية الاسرائيلية. وكان موفدون عدّة دوليون استنتجوا في زياراتهم الماضية إلى لبنان انتفاء احتمالات بلورة حلول على نطاق استحقاق رئاسة الجمهورية اللبنانية قبل انتهاء الحرب في قطاع غزّة أقلّه، في اعتبار أن "حزب الله" لم يؤشّر إلى إمكان التباحث في المعطى الرئاسي تحديداً إلا عندما يخفت الاندلاع الحربيّ مع علامات استفهام تطرحها المعارضة حول أهداف قوى "الممانعة" التي يقرأ معارضو "حزب الله" أنها لمصلحة طهران على طاولة المفاوضات الاقليمية. ولا يرجّح المراقبون السياسيون أن تتبلور نتائج انتخابات رئاسة الجمهورية قبل انتهاء حرب غزّة، إلا أن ذلك لن يحدّ من اعتبار تكتلات المعارضة الاستحقاق الرئاسي استحقاقاً لبنانياً.

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

افتتاح مركز تدريب إقليمي للأرصاد الجوية

افتتح المركز الوطني للأرصاد وبحضور الدكتور عبد الله المندوس، مدير عام المركز ورئيس المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، مركز التدريب الإقليمي الجديد التابع للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO).
وخلال حفل الافتتاح ألقى عمر اليزيدي، نائب مدير عام المركز، الكلمة الافتتاحية نيابة عن الدكتورعبد الله المندوس حيث أكد على أهمية تعزيز كفاءات خبراء الأرصاد الجوية لضمان تقديم معلومات دقيقة وموثوقة حول الطقس والمناخ، بما يسهم في دعم اتخاذ القرارات المستنيرة ويعزز جهود التنمية المستدامة.
وأعرب الدكتور عبد الله المندوس عن تقديره العميق للمشاركين في الندوة، مشيداً بالجهود المبذولة والتفاعل البنَّاء الذي أظهره الحضور، مشيراً إلى أن هذه الندوة تمثل فرصة مثالية لتعزيز التعاون بين المراكز التدريبية الإقليمية وتبادل الخبرات والمعارف بما يسهم في الارتقاء بمستوى التدريب في مجال الأرصاد الجوية.
وأضاف: «إن هذا التجمع يعكس التزامنا المشترك بتعزيز القدرات والكفاءات في مجال الأرصاد الجوية على مستوى العالم، وهو جزء من رؤيتنا لتعزيز التنمية المستدامة والتصدي لتحديات التغير المناخي». وأشار الدكتور المندوس إلى أن إنشاء مركز التدريب الإقليمي الجديد في أبوظبي يُعد خطوة هامة في تعزيز الكفاءات المهنية في مجال الأرصاد الجوية على مستوى المنطقة، مؤكداً أن المركز سيوفر برامج تدريبية وموارد متقدمة لدعم التطوير المهني المستمر.
وشهد حفل الافتتاح تنظيم ندوة حول إدارة المراكز التدريبية الإقليمية في إفريقيا وآسيا وجنوب غرب المحيط الهادئ بمشاركة مديرين وممثلين عن المراكز التدريبية الإقليمية من مختلف أنحاء العالم، حيث ركزت الندوة على سبل تحسين التنسيق بين المراكز التدريبية الإقليمية ومكاتب التعليم والتدريب التابعة للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، وتطوير سياسات تدريبية إقليمية وعالمية، بالإضافة إلى تعزيز التعاون مع أمانة المنظمة.
وقدمت الندوة فرصة قيمة لتبادل الخبرات والتجارب بين الممثلين، ما أسهم في تعزيز العلاقات المهنية وفتح آفاق جديدة للتعاون بين المراكز التدريبية الإقليمية في ما أكد المركز الوطني للأرصاد التزامه الكامل بتقديم الدعم المستمر لمجتمعات الأرصاد الجوية والعمل على تعزيز قدراتها لمواجهة التحديات المناخية بشكل فعال.
(وام)

مقالات مشابهة

  • المعارضة تتمسك بالمحاولة في الرئاسة ولو فشلت
  • افتتاح مركز تدريب إقليمي للأرصاد الجوية
  • “أين المعارضة الإسرائيلية مما يحدث في لبنان؟”
  • مارب تدشن مارد الجمهورية...الدبابة التي مرغت انوف الحوثيين
  • محكمة تونسية تقضي بسجن المرشح الرئاسي زمال 12 عاما
  • الأمين عن دعوات الرئاسي لإعلان حالة الطوارئ في البلاد: دعوة غير مسؤولة تنم عن جهل أو سوء فهم
  • عقيل معلقا على تصريحات الكوني بشأن مراسيم الرئاسي: ليس لديكم سيطرة على الميليشيات التي تحاصركم
  • إعلام لبناني: كلمة مرتقبة لنائب الأمين العام لحزب الله
  • إعلام لبناني: الغارة الإسرائيلية التي استهدفت شقة سكنية في الكولا جنوب بيروت قتلت شخصين
  • البحرين.. مسيرات حاشدة للتنديد باغتيال نصر الله والداخلية تدعو لـالنظام العام (شاهد)