توترت الأحداث في البحر الأحمر، على خلفية الضربات العسكرية الأمريكية والبريطانية على مواقع لجماعة أنصار الله «الحوثيين» في اليمن، يوم الجمعة الماضي، على خلفية استهداف الأخيرة لسفن تجارية إسرائيلية أو متوجهة إلى موانئ إسرائيلية، قرب مضيق باب المندب، تضامنًا مع قطاع غزة.

وفي أحدث التطورات، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية «سنتكوم»، إن الجيش الأمريكي، أسقط  صاروخ كروز مضاد للسفن أطلق من منطقة يسيطر عليها جماعة أنصار الله «الحوثيين» في اليمن، باتجاه المدمرة «يو إس إس لابون» الأمريكية، دون وقوع إصابات أو أضرار، وفقا لـ«القاهرة الإخبارية».

«يو إس إس لابون» كانت تعمل في جنوب البحر الأحمر

وأضافت القيادة المركزية الأمريكية، في بيان عبر منصة إكس «تويتر سابقا»، إن «يو إس إس لابون» الأمريكية كانت تعمل في جنوب البحر الأحمر، مشيرة إلى أن مقاتلة أمريكية، أسقطت الصاروخ قبالة ساحل مدينة الحديدة غرب اليمن.

ويوم الأربعاء الماضي، وافق مجلس الأمن الدولي بتصويت 11 عضوا لصالح القرار وامتنع 4 عن التصويت بينهم روسيا والصين على قرار يدعو جماعة أنصار الله «الحوثيون»، إلى وقف هجماتها في البحر الأحمر.

وكان منسق الاتصالات الاستراتيجية بمجلس الأمن القومي الأمريكي في «البيت الأبيض»، جون كيربي، قال في وقت سابق في برنامج «واجه الأمة» على شبكة «سي بي إس» الأمريكية إن الإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، تتوقع رد من جانب جماعة أنصار الله «الحوثيون» على الضربات التي شنتها بلاده والمملكة المتحدة يوم الجمعة الماضي.

عشرات الغارات على عدة مواقع تابعة لـ«الحوثيين»

وشنت القوات الأمريكية والبريطانية عشرات الغارات على عدة مواقع  تابعة لجماعة أنصار الله «الحوثيين»، في  صنعاء والحديدة وتعز وحجة وصعدة، كما جدد الجيش الأمريكي، فجر أمس الأول السبت، استهدافه لقاعدة جوية في العاصمة اليمنية، وفق لما ذكرته شبكة «سكاي نيوز» الإخبارية. 

 

كاميرون: القيام بعمل عسكري ردا على استهداف «الحوثيون» للسفن هو الملاذ الأخير

وكان وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، قال في وقت سابق، إن منذ 19 نوفمبر الماضي، شنت جماعة أنصار الله «الحوثيين»، 26 هجوما على السفن في البحر الأحمر، مضيفا عبر هيئة الإذاعة البريطانية«بي بي سي»، إن القيام بعمل عسكري ردا على استهداف الجماعة للسفن التجارية هو الملاذ الأخير.

وأشار كاميرون، إلى أن بلاده أعطت جماعة أنصار الله «الحوثيين» تحذيرا بعد تحذير بشأن أفعالهم في البحر الأحمر قبل تنفيذها غارات جوية على اليمن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أنصار الله الحوثيون البحر الأحمر سفينة أمريكية يو إس إس لابون جماعة أنصار الله فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

سقوط 5 صواريخ قرب سفينة في السواحل اليمنية

عدن (وكالات) 

أخبار ذات صلة البنك الدولي: التصعيد الحوثي يفاقم التحديات الاقتصادية والإنسانية في اليمن ممارسات «الحوثي» تدمر القطاع المصرفي والمالي في اليمن

أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، أمس، أنها تلقت تقريراً عن واقعة في السواحل اليمنية. وقالت الهيئة إن ربان سفينة أبلغ عن سقوط خمسة صواريخ بالقرب من سفينته في البحر الأحمر على بعد 150 ميلاً بحرياً شمال غربي مدينة الحديدة في اليمن.
وجاء في إعلان الهيئة أن السفينة لم تبلغ عن وقوع أضرار جراء الواقعة، وأنها تواصل إبحارها نحو الشمال.
وتتكرّر الهجمات التي يشنّها الحوثيون منذ نوفمبر الماضي على سفن تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، مما تسبب في عرقلة حركة الشحن العالمي، وفي تأخيرات وتكاليف إضافية على سلاسل التوريد، حيث أغرق الحوثيون حتى الآن سفينة واستولوا على سفينة أخرى وقتلوا ثلاثة بحارة في هجمات منفصلة.
ولمحاولة ردع الحوثيين، تشنّ القوات الأميركية والبريطانية ضربات على مواقع تابعة لهم في اليمن منذ 12 يناير الماضي.
وينفّذ الجيش الأميركي وحده بين حين وآخر ضربات ضد مواقع صواريخ ومسيَّرات يقول إنها قواعد للإطلاق.  

مقالات مشابهة

  • "الحوثيون" يعلنون تنفيذ أربع عمليات عسكرية نوعية استهدفت سفنا أمريكية وبريطانية وإسرائيلية
  • لحظة استهداف سفينة "ترانسورلد نافيجيتور" في البحر الأحمر
  • وزير خارجية اليمن: هجمات الحوثيين هدفها كسب تأييد شعبي والهروب من مشكلاتها
  • أنصار الله: سنرفع الستار عن زورق جديد استهدف سفينة Transworld Navigator
  • الجيش الامريكي يعلن عن تدمير 7 طائرات مسيرة تابعة للحوثيين
  • القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدمير 7 طائرات مسيرة في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير منصتي إطلاق صواريخ في منطقة خاضعة لسيطرة الحوثيين باليمن
  • سقوط 5 صواريخ قرب سفينة في السواحل اليمنية
  • حركة أنصار الله في اليمن تصدر بيانا جديدا يكشف آخر عملياتها / فيديو
  • عاجل: جماعة الحوثي تعلن قصف 4 سفن في البحر الأحمر والأبيض المتوسط بينها سفينة أمريكية وأخرى نفطية