عبر جهاز يشبه ماكينات الـ«ATM» الشهيرة لصرف الأموال، ابتكر مجموعة من طلاب الفرقة الثانية بمعهد الإسكندرية العالي للهندسة والتكنولوجيا، مشروع ماكينة لجمع المخلفات البلاستيكية وتحويل قيمتها إلى أموال للمواطنين أو مميزات أخرى للتشجيع على إعادة تدوير البلاستيك والحفاظ على البيئة.

المشروع يهدف لعملية إعادة تدوير البلاستيك حيث تشبه العملية شراء الزجاجات البلاستيكية ولكن بشكل آلي، إذ يضح المواطن البلاستيك في الماكينة، ويحصل على قيمتها عبر هاتفه بنظام «QR code» والتي تتحول إلى نقاط يستخدمها بقسيمة شراء أو تخفيضات من أماكن كبرى، بهدف تشجيع المستهلكين على عدم إلقاء تلك الزجاجات في القمامة لما لها من تأثير بيئي سيء في تحللها.

طريقة عمل المشروع 

أحمد غريب، أحد الطلاب القائمين على المشروع، أكد أن الماكينة لها فوهة لإدخال الزجاجات البلاستيكية بمختلف انواعها وتعمل بمعدل 2 «سينسور» الأول للفتح والغلق والثاني لعد كمية الزجاج وحساب قيمته.

وأضاف غريب لـ«الوطن»، أن الماكينة ترفض استقبال أي نوع آخر غير الزجاج البلاستيك وترفض استقباله وفي حال حدوث ذلك تنهي عملية العد تلقائياً.

يهدف الطلاب إلى وضع تلك الماكينة في الهايبرات الكبرى أو محطات المترو والقطارات على أن يتم تحويل قيمة البلاستيك إلى نقاط لشراء الاحتياجات.

تكلفة المشروع 

يقول محمود إبراهيم، أحد الطلاب المشاركين، إن تكلفة الماكينة بسيط ويمكن تصنيع ماكينات عدة في كافة الأماكن الكبرى والحيوية داخل مصر، على أن تغطي تكاليف تصنيعها خلال عام واحد فقط بالإضافة إلى الحفاظ على البيئة.

وأضاف إبراهيم لـ«الوطن»، أنه تم إطلاق موقع إلكتروني بالتزامن مع المشروع يتمكن من خلاله المواطن من إنشاء حساب في تلك المبادرة وتجميع نقاطه واستغلالها في عمليات شراء من شركات كبرى سيتم إنشاء شراكات معها ضمن الخطة بعيدة المدى لهذا المشروع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مشروع طلابي إعادة تدوير البلاستيك الحفاظ على البيئة المعهد العالي للهندسة

إقرأ أيضاً:

أمين الباحة يكشف سبب تأخر مشروع «سيرا»  

كشف أمين منطقة الباحة د. علي السواط سبب تأخر تدشين مشروع سيرا في المنطقة.

وأضاف السواط، خلال لقائه المذاع على قناة الإخبارية، أن المشروع من المشاريع السياحية الكبرى التي ستطلق في الباحة وهناك صعوبات مرتبطة بالمستثمرين والتمويل أدت إلى تأخر تدشين المشروع.

وتابع، أن المشروع تم إطلاقه من عامين وستة أشهر، ورحب به أهالي المنطقة، لافتا إلى ان صندوق التنمية السياحية هو الممول الرئيسي لهذا المشروع الذي نعول عليه ليكون بداية مشاريع كبرى في الإيواء السياحي.

وواصل، أن المشروع يتعلق جزء منه بالفندقة، ويكون الجزء الثاني مركزا لإطلاق الرياضيات الجبلية، حيث تم تسليم الموقع، منوها بأن الصعوبات ترتبط بالمستثمر ودراسات الجدوى التي يجريها.

فيديو | أمين منطقة الباحة د. علي السواط: مشروع سيرا من المشاريع الكبرى التي ستطلق في الباحة.. وهناك صعوبات مرتبطة بالمستثمرين والتمويل أدت إلى تأخر تدشين المشروع #النشرة_الأولى #الإخبارية pic.twitter.com/3g3dZ1Vjrv

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) July 4, 2024

مقالات مشابهة

  • "ثورة" تختمر في واشنطن.. ما هو "مشروع 25" الذي ينفيه ترامب؟
  • للحفاظ على سلامة الكُلى احذر من استخدام هذه الأواني
  • كيف تستعيد أموالك لو ماكينة ATM عطلت أثناء السحب؟
  • تباين أراء طلاب الثانوية العامة بالإسكندرية حول الكيمياء والجغرافيا
  • امتحان الكيمياء والجغرافيا بالإسكندرية بين الحزن والفرحة
  • أمين الباحة يكشف سبب تأخر مشروع «سيرا»  
  • أفضل 10 أفكار مشاريع صغيرة مربحة في السعودية
  • بدء امتحانات مادة التوحيد لطلاب الثانوية الأزهرية بالإسكندرية
  • نادي الصيد المصري بالإسكندرية يستغيث بالسيسي لانقاذه
  • المشروع الوطنى لتطوير التعليم