مع دخول شهر يناير وانخفاض درجات الحرارة يصبح صيد الأسماك سهلا وخاصة مع بدء مايعرف بالسدة الشتوية والتي يتمكن فيها المواطنون وهواة صيد الأسماك من صيد أكبر كمية بسهولة.

وتعد السدة الشتوية من أهم مواسم صيد الأسماك في محافظات الدلتا وأيضا محافظات الصعيد، مع انخفاض  منسوب المياه في الترع الرئيسية والترع الفرعية في القرى وهو ما يسهل عملية الصيد.

توقيت السدة الشتوية في المحافظات 

قال رمضان سيف، أحد الصيادين في محافظة المنيا، إن انخفاض منسوب المياه في ترعة الإبراهيمية لنصف متر، يساعد على طفو الأسماك على سطح المياه، مما يسهل عملية الصيد حتى تتم باليد في بعض المناطق.

وأضاف محمد فاروق، صياد آخر، أن عملية صيد الأسماك داخل ترعة الإبراهيمية خلال السدة الشتوية لا تقتصر على الصيادين فقط، بل أن معظم أهالي القرى المنتشرة بطول ترعة الإبراهيمية يباشرون عملية الصيد أيضًا، مشيرا إلى أن عمق ترعة الإبراهيمية يبلغ نحو 4 أمتار، وعرضها يتجاوز 25 مترًا، ويكون منسوب المياه بها في الأيام العادية نحو 2 متر تقريبا، وانخفاض المنسوب لنصف متر في السدة الشتوية.

وقال محمد حسن أحد الصيادين في محافظة الشرقية، إن منطقة بحر مويس وترعة الاسماعيلية هما أكثر المناطق التي تشهد إقبالا في عمليات الصيد منذ بدء شهر يناير وحتى آخر الشهر، وقد تمتد إلى منتصف فبراير.

وتابع: «انخفاض المياه في الترع الرئيسية يتسبب في انخفاضها بشكل كبير في الترع الأصغر وكلما ضاقت الترعة أو المصرف تكون عملية صيد الأسماك أسهل وقد يضطر مواطنون للنزول فيها والتقاط الأسماك بإيديه».

طرق الصيد في السدة الشتوية 

وقال إبراهيم عبدون أحد سكان مركز الإسماعيلية، إن العديد من سكان القرى يلجأون إلى صيد الأسماك بكثرة في الوقت الحالي، بعضها عن طريق الشباك، أو وضع مايعرف بالـ«جوبيا» على مدخل الترع الصغيرة وتنجح في اصطياد الأسماك.

وأضاف: «هناك أيضا الشباك المعلقة في بوص طويلة يتم التقاط بها الأسماك من على حافة الترع، بسبب بطء حركة الأسماك في الشتاء لبرودة المياه ووجوده في أماكن جانبية بحثا عن الطعام، وأحيانا عملية التقاطه باليد تكون أسهل».

وأشار إلى أن أكثر أنواع الأسماك التي يجرى استخراجها من الترع هو سمك البلطي أو ما يعرف في بعض المحافظات بسمك الشبار بأحجامه المختلفة والتي يتميز بطعمه عن باقي أنواع المزارع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصيد السدة الشتوية ترعة الإسماعيلية ترعة الإبراهیمیة السدة الشتویة صید الأسماک

إقرأ أيضاً:

بشائر العروة الشتوية.. خبير يكشف عن موعد انخفاض الطماطم.. تفاصيل

تؤرق أسعار الطماطم العديد من المواطنين، في ظل الارتفاعات الغيرمعهودة للسلعة خلال الفترة الماضية وتعالي الصرخات على مواقع التواصل.

في هذا السياق كشف حسين عبدالرحمن أبوصدام الخبير الزراعي ونقيب عام الفلاحين أن أسعار الطماطم بدأت في الانخفاض تدريجيا، لافتا إلى أن أسعار الطماطم انخفضت نحو 10 جنيهات في الكيلو الواحد .

ولفت عبدالرحمن خلال تصريحات له ، أن عداية الطماطم تباع حاليا من 350  إلي 400 جنيه بانخفاض يتراوح من 100 الي 150 جنيها في العداية الواحدة ليباع كيلو الطماطم من 20 إلي 25 جنيها للكيلو بانخفاض نحو عشرة جنيهات لكل كيلو طماطم والذي كان يباع من 30 الي 35 جنيها الأيام القليله الماضية.

بشائر العروة الشتوية

وأشار أبوصدام إلي أن سبب الانخفاض يرجع إلي ظهور طرح العروة الخريفية وبشائر العروة الشتوية المبكرة مما زاد المعروض مع قلة الطلب فبدأت الأسعار في الانخفاض  بالإضافة الي الجهود الكبيرة التي تقوم بها الحكومة للسيطرة علي الارتفاع الكبير في اسعار الطماطم من عرض لها في المنافذ الحكومية بأسعار تنافسية وتشديد الرقابه علي الأسواق وزيادة طرح معجون الطماطم في الاسواق بأسعار مناسبة وبكميات كافية.

وأكد ابوصدام ان تهافت المزارعين علي زراعة الطماطم حاليا في العروة الشتوية سيؤدي الي انخفاض كبير في اسعار الطماطم بداية من شهر نوفمبر  مع تحسن الاحوال المناخية وزيادة الانتاج في ظل انخفاض درجات الحرارة وقلة الطلب علي شراء الطماطم  ، متوقعا وصول كيلو الطماطم في منتصف نوفمبر للمستهلك بعشرة جنيهات فقط .

مقالات مشابهة

  • وزير التموين: الدعهم النقدي أسهل وسيلة للقضاء على السوق السوداء 
  • بدء استقبال طلبات تراخيص الغوص لصيد الصفيلح
  • الزراعة تتخذ سلسلة إجراءات لترشيد استخدام المياه خلال الخطة الشتوية
  • العروة الشتوية للطماطم انفراجة بأسواق الخضراوات
  • بشائر العروة الشتوية.. خبير يكشف عن موعد انخفاض الطماطم.. تفاصيل
  • ضبط مواطن لارتكابه مخالفة الصيد دون ترخيص بمحمية الملك عبدالعزيز الملكية
  • إب.. أبناء السدة يتعهدون بدعم الجهاد المقدس والدفاع عن الوطن
  • إب.. لقاءات لتعزيز تماسك الجبهة الداخلية في مديرية السدة
  • القبض على مخالف لارتكابه مخالفة الصيد بمحمية الملك عبدالعزيز الملكية
  • بدء أعمال تبطين ترعة الزاوية في كفر الشيخ بطول 100 متر