الوطن:
2024-07-05@08:24:22 GMT

آيات الشفاء في القرآن الكريم.. خطيب بـ«الأوقاف» يوضح

تاريخ النشر: 15th, January 2024 GMT

آيات الشفاء في القرآن الكريم.. خطيب بـ«الأوقاف» يوضح

قال الشيخ خالد الجمل الداعية الإسلامي والخطيب بـ«الأوقاف»، إن القرآن كتاب أنزله الله على عباده ليكون للناس دليلًا وشفيعًا لمن يعرفه ويتدبر آياته جيدا وتتنوع آيات القرآن الكريم تنوعا عظيما لتناول شتى أبواب الحياة من بيوع ومواريث وغيرها من بيان للعبادات والأخلاقيات التي أمرنا بها الله جل وعلا.

وأضاف الخطيب بالأوقاف، في آيات الشفاء: من المعلوم أن آيات القرآن الكريم يمكن أن تسبب شفاء لما في الصدور وراحة لكل مهموم لقوله تعالي: [وَنُنـزلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ]، ومن هذه الآيات على سبيل المثال: سورة هود: «إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُم ۚ مَّا مِن دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا ۚ إِنَّ رَبِّي عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ»، وسورة طه: «قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي .

. وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي .. وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي.. يَفْقَهُوا قَوْلِي».

آيات الشفاء من القرآن

وتابع الداعية الإسلامي، خلال حديثه عن آيات الشفاء في تصريح لـ«الوطن»: جاء عن سعد بن أبي وقَّاص، فقال: قال رسولُ الله ﷺ: دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنتُ من الظَّالمين، فإنَّه لم يدع بها رجلٌ مسلمٌ في شيءٍ قطّ إلا استجاب اللهُ له، وغيرها من آيات القرآن كله التي تشفي الصدور من الضيق والهم والكرب لمن قرأها موقن بها.

وأشار «الجمل» إلى أن من فهم أن آيات القرآن الكريم تشفي من الأمراض العضوية كشفاء الأدوية والعقاقير في عصرنا الحالي فهو مخطئ بل وأراه قد تجاوز حد الأدب مع كتاب الله، مشيرا إلى أن الله لم ينزل القرآن الكريم من أجل العلاج من الأمراض حاش لله إنما هو كتاب فيه ما يتعلم الناس منه من أخلاق وعبادات وآداب للمعاملات كما قال تعالى: [قَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَابًا فِيهِ ذِكْرُكُمْ ۖ أَفَلَا تَعْقِلُونَ]؛ لذلك أقول إن كان ابتلاه الله بمرض عضوي أو نفسي عليه أولا أن يذهب إلى الطبيب المختص ليأخذ العلاج والدواء المناسب مستعينا بالله أولا ومستصحبا لكتاب الله وذاكرا لله دوما مع علاجه ودوائه.

وحذر الداعية الإسلامي، كل من أراد أن يقرأ القرآن وهو غير عالم لقدره وعلمته ومقامه، قائلا: «أنت أمام كتاب الله الذي له كل تقدير لآياته كل تعظيم فلا تتعامل معها باعتبارها وصفات علاجية ولكنها نصوص شرعية لو لم يتعامل معها قارئها بالتوقير اللازم كانت عليه خسارة وحسرة في الدنيا والآخرة لقوله تعالي: [وَنُنـزلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلا خَسَارًا].

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: آيات الشفاء الأوقاف خالد الجمل القرآن الکریم آیات القرآن آیات الشفاء

إقرأ أيضاً:

حكم قراءة القرآن بصورة جماعية.. الإفتاء توضح

أجابت دارالإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي، على سؤال يقول صاحبه: "زعم بعض الناس أن قراءة القرآن بصورة جماعية بدعة، وقالوا: إن النبي صلى الله عليه وآله وسلم دخل على أصحابه فوجدهم يقرؤون القرآن جماعة، فقال: «هَلَّا كل منكم يناجي رَبَّه في نفسه». فهل هذا حديث صحيح؟ وهل يصحّ الاستدلال به؟".

هل التأمين على الحياة حلال أم حرام؟ الإفتاء تجيب (فيديو) الإفتاء توضح ضوابط الهديا إعطاءً وقبولًا

وقالت الإفتاء، إن قراءة القرآن بصورةٍ جماعيةٍ مُنَظَّمَةٍ لا اعتداءَ فيها ولا تشويشَ عند التلاوةِ أو التعليمِ أمرٌ جائز شرعًا، واستدلال بعض الناس ببعض ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم استدلال فاسد مقطوع عن الفهم الصحيح، وتحريفٌ لنصوص السنة النبوية الشريفة، وإنما الوارد عنه صلى الله عليه وآله وسلم هو الإرشاد إلى تنظيم قراءة القرآن؛ بحيث لا يقع تشويش من القُرَّاء بَعضُهُم على بعضٍ أثناء القراءة.

تفصيل الفتوى

أوضحت الإفتاء أن الاستدلال بما ذُكر في السؤال على مَنْعِ ما استَقَرَّ عليه عملُ المسلمين مِن قراءة القرآن بصورةٍ جماعيةٍ مُنَظَّمَةٍ لا اعتداءَ فيها ولا تشويشَ عند التلاوةِ أو التعليمِ استدلالٌ فاسدٌ، وتحريفٌ لنصوص السنة النبوية الشريفة.

وتابعت: وإنما الوارد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم هو الإرشاد إلى تنظيم قراءة القرآن فُرَادى؛ كما في حديث أبي حازمٍ التَّمَّارِّ عن الْبَيَاضِيِّ رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم خرج على الناس وهم يُصَلُّون وقد عَلَتْ أصواتُهُم بالقراءة، فقال: «إن المُصَلِّي يناجي رَبَّه عَزَّ وَجَلَّ، فليَنظر ما يناجيه، ولا يَجهر بَعضُكُم على بعضٍ بالقرآن» رواه مالك في "الموطأ" والإمام أحمد في "مسنده".

ولا يَدُلُّ هذا الحديث على النهي عن القراءة الجماعية المُنَظَّمَة أو الذِّكر الجماعي كما هو حاصلٌ في مساجد المسلمين وبيوتهم عبر القرون، وإنما فيه النهي عن تشويش القُرَّاء بَعضُهُم على بعضٍ بالقراءة؛ فالاعتداء منهي عنه على كل حال.

قال الإمام ابن عبد البر في "الاستذكار": [لا يُحَبُّ لكلِّ مُصلٍّ يقضي فرضه وإلى جنبه من يعمل مثل عمله أن يُفرطَ في الجهر؛ لئلا يخلط عليه، كما لا يُحَبُّ ذلك لمتنفل إلى جنب متنفل مثله، وإذا كان هذا هكذا فحرام على الناس أن يتحدثوا في المسجد بما يشغل المصلِّي عن صلاته ويخلط عليه قراءته].

مقالات مشابهة

  • طبيب مصري يفوز بالمركز الأول في حفظ القرآن بمسابقة التبيان الدولية
  • هنا أشرق الهدى ببداية نزول القرآن.. وزارة الحج تعرض قصة جبل النور
  • آيات من القرآن لتقليل التوتر والأرق.. احرص عل تلاوتها
  • آيات قرآنية وخطوطُ مذهّبة تزيّن قباب وأساطين وأعمدة الروضة الشريفة
  • الأقصر تناقش حرية العقيدة في القرآن الكريم
  • وزير الأوقاف يعفي خطيباً بطنجة اعترض على الخطبة الموحدة
  • ما حكم قراءة بعض سور القرآن والدعاء بعد صلاة العشاء؟.. «الإفتاء» تجيب
  • وزير الأوقاف الجديد: بناء الشخصية الوطنية أحد مرتكزات تجديد الخطاب الديني
  • بدء التسجيل بمدارس القرآن الكريم بولايتي سمائل وبدبد
  • حكم قراءة القرآن بصورة جماعية.. الإفتاء توضح