العرب القطرية:
2024-09-19@23:56:27 GMT

الأصايل تفتتح أولى منافسات مهرجان قطر للإبل

تاريخ النشر: 15th, January 2024 GMT

الأصايل تفتتح أولى منافسات مهرجان قطر للإبل

استهل مهرجان قطر للإبل «جزيلات العطا» في نسخته الثالثة، أمس أول أشواطه، والتي تقام على ميدان لبصير بمنطقة الشيحانية حتى السابع عشر من فبراير المقبل، وسط مشاركة كبيرة من ملاك الإبل بدولة قطر ودول مجلس التعاون الخليجي.  وشهد دخول شوط المفاريد (إنتاج العزبة) - فئة الأصايل، على أن يتم التحكيم وإعلان النتائج اليوم الإثنين، حيث سيفوز صاحب المركز الأول بالوشاح الذهبي وسيارة نيسان باترول XE، وصاحب المركز الثاني بالوشاح الفضي وجائزة قيمتها 100 ألف ريال، بينما سيفوز صاحب المركز الثالث بالوشاح البرونزي وجائزة قيمتها 50 ألف ريال.

 
وتمتاز نسخة «جزيلات العطا» 2024 برفع قيمة الجوائز ومن بينها 27 سيارة دفع رباعي، وذلك تقديرا لجهود الجميع في المحافظة على إحدى الرياضات العربية الأصيلة، وتتضمن النسخة الثالثة من المهرجان 124 شوطا، و138 رمزا، 372 وشاحا.
وكانت قد انطلقت فعاليات مهرجان قطر للإبل 2024، وسط أجواء تراثية احتفالية، وشهد حفل الافتتاح تدشين الأغنية الرسمية للمهرجان وهي من كلمات الشاعر/ فهد بن سهل، وأداء المنشد/ صالح اليامي والفنانة/ أصيل هميم، ثم فيديو بيرق المهرجان، ودخول البيرق.
ويشكل مهرجان قطر للإبل «جزيلات العطا» علامة فارقة ومضيئة في تاريخ المزاينات المحلية والخليجية، وتأتي نسخة 2024 بالتعاون مع مجموعة من الشركاء والرعاة من الجهات الحكومية والقطاع الخاص.
ويواكب المهرجان تغطية إعلامية متميزة، حيث تبث فعاليات المهرجان يوميا على شاشة قنوات الكأس ـ القناة الخامسة، من خلال أستوديو تحليلي صباحي، بالإضافة إلى برنامج مسائي يومي تحت عنوان «جزيلات العطا».

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مهرجان قطر للإبل جزيلات العطا

إقرأ أيضاً:

فيديو| مهرجان النخلة.. 600 طالب يستحضرون ذكريات الماضي بصفوى

شهد مهرجان النخلة، الذي نظمته مدرستا صفوان بن أمية وتحفيظ القرآن الكريم بصفوى على مدى ثلاثة أيام، إقبالاً كبيراً من الطلاب، حيث استقبل أكثر من 600 طالب من المدارس الأخرى. وركز المهرجان على إبراز أهمية النخلة في المملكة باعتبارها رمزاً وطنياً وشعاراً عريقاً.
وشارك في تقديم العروض في الأركان الأربعة عشر للمهرجان أكثر من 60 طالباً، ارتدوا الزي الشعبي القديم، مما أضفى على الفعالية طابعاً تراثياً مميزاً. فيما أشاد الزوار بتنظيم المهرجان ومحتواه الغني والمتنوع، مؤكدين أنه أثرى معارفهم وأعادهم إلى ذكريات الماضي الجميل.
أخبار متعلقة تفاصيل خطة سير المركبات بالدمام والخبر خلال فعاليات اليوم الوطني 94نحو مستقبل مشرق.. نائب أمير الشرقية يشيد بمضامين الخطاب الملكي السنويأمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مهرجان النخلة.. 600 طالب يستحضرون ذكريات الماضي بصفوى var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });مراحل تطور النخلة
أشاد المعلم حسن آل جميعان بالمهرجان، واصفاً إياه بالمتخصص والجميل والنافع، لافتًا إلى أن المهرجان قدم عرضاً متسلسلاً لمراحل تطور النخلة، منذ البذرة حتى نهاية حياتها، موضحاً كيف يستفاد منها ومنتجاتها في حياتنا اليومية والصناعات المختلفة.
وأشار إلى أن المهرجان أعادهم إلى أيام الطفولة وذكريات الماضي الجميل، وكيف كانت حياتهم مرتبطة بالنخلة وألعابهم ومرحهم في بساتينها.
وقال آل جميعان: "حقق مهرجان النخلة بصفوى نجاحاً كبيراً في استقطاب الطلاب وتعريفهم بأهمية النخلة في المملكة وتراثها العريق".
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مهرجان النخلة.. 600 طالب يستحضرون ذكريات الماضي بصفوى var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });حياة النخلة
أكد الطالب صالح ماضي الهاجري أن المهرجان سلط الضوء على حياة النخلة منذ البذرة حتى الإنتاج، وكيفية الاستفادة منها.
وأضاف أن الأركان المتخصصة سهلت على الزوار فهم دورة حياة النخلة والمنتجات والصناعات المختلفة التي تعتمد عليها.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مهرجان النخلة.. 600 طالب يستحضرون ذكريات الماضي بصفوى مهرجان النخلة.. 600 طالب يستحضرون ذكريات الماضي بصفوى var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
وأعرب الطالب علي محمد المرهون عن سعادته بالمهرجان، قائلاً إنه اكتشف فيه الكثير من الأشياء التي تنتجها النخلة ولم يكن يعرفها من قبل. وتعلم أيضاً كيف كان الآباء والأجداد يعتمدون على النخلة في حياتهم اليومية وكيف تدخل في العديد من الصناعات اليدوية القديمة.
أكد الطالب علي هاني الهاني أن مهرجان النخلة كان جميلاً للغاية، وأنه استفاد كثيراً مما تم عرضه في الأركان المختلفة. وختم حديثه بتوجيه الشكر للقائمين على المهرجان على جهودهم الرائعة في إنجاحه.

مقالات مشابهة

  • فلسطين ضيف شرف مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب 2024
  • تعرف على خامس ورش مهرجان المسرح العربي
  • موسكو تقيم مهرجان “المطبخ الروسي-2024”
  • "الليلة قصة ماكبث" ضمن مهرجان مسرح الهواة بالسامر
  • فيديو| مهرجان النخلة.. 600 طالب يستحضرون ذكريات الماضي بصفوى
  • مخرجة لبنانية تفتتح الدورة 72.. مهرجان “سان سيباستيان” يكرم كيت بلانشيت
  • مهرجان دبي للتسوق ينطلق 6 ديسمبر بفعاليات استثنائية
  • فوز العرض الكويتي غصة عبور بجائزة مهرجان المسرح الخليجي
  • أقوى السباقات والمنافسات.. الانتهاء من استعدادات انطلاق مهرجان جادة الطائف للإبل في نسخته الثالثة غدًا
  • تشكيل باريس سان جيرمان ضد جيرونا في أولى جولات دوري أبطال أوروبا