العرب القطرية:
2024-09-30@18:52:48 GMT

إنجاز 50% من الحزمة الثانية لتطوير شمال الخيسة

تاريخ النشر: 15th, January 2024 GMT

إنجاز 50% من الحزمة الثانية لتطوير شمال الخيسة

توفير شبكة خدمات متكاملة لأراضي المواطنين 
شبكة شوارع داخلية بطول 53 كيلومترا 
شبكة للمياه المعالجة بطول 33 كيلو مترا وتمديد وصلات مياه الشرب
إتاحة أكثر من 9 آلاف موقف عام للسيارات 
75% من مكونات المشروع إنتاج محلي 
عبد العزيز المهندي مهندس المشروع لـ العرب: المشروع يخدم 1955 قسيمة سكنية

رصدت «العرب» في جولة ميدانية تواصل تنفيذ اعمال الحزمة الثانية من مشروع الطرق والبنية التحتية شمال شرق الخيسة بمنطقة روضة الحمامة، وذلك في إطار خطة هيئة الأشغال العامة «أشغال» لتوفير بنية تحتية متكاملة وشبكة طرق متطورة ومرافق للخدمات لأراضي المواطنين في جميع أنحاء الدولة، وتظهر عدسة العرب تواصل الأعمال التي تجاوزت نسبة الإنجاز بها أكثر من 50%

وأوضح المهندس عبد العزيز خميس المهندي، مهندس المشروع بقسم المناطق الشمالية بإدارة مشاريع الطرق في «أشغال»، أن المشروع الذي يقع في منطقة روضة الحمامة، تحديداً شمال شرق الخيسة وشرق منطقة وادي الواسعة وطريق الشمال وغرب مدينة لوسيل، سيخدم عند اكتماله1955 قسيمة لأراضي المواطنين في منطقة روضة الحمامة، وذلك من خلال توفير شبكة شوارع داخلية بالمنطقة بطول حوالي 53 كيلومترا لتعزيز انسيابية الحركة المرورية وتوفير الربط مع المرافق العامة.


وأضاف المهندس عبدالعزيز المهندي أن المشروع سيوفر عناصر السلامة المرورية من أنظمة متطورة لإنارة الشوارع وتركيب 2049عموداً، إلى جانب توفير اللوحات الإرشادية وعلامات الطريق. كما سيتم توفير 9317 موقفاً للسيارات.
وفيما يتعلق بأعمال تطوير خدمات البنية التحتية، أوضح المهندس عبدالعزيز المهندي أنها ستوفر شبكة صرف صحي بطول حوالي 66 كيلومترا وشبكة صرف للمياه السطحية والجوفية بطول 41 كيلومترا، وشبكة للمياه المعالجة بطول 33 كيلومترا، إلى جانب تمديد وصلات المياه الصالحة للشرب بطول 3.2 كيلومتر وربطها بالشبكة الرئيسية لمياه الشرب. كما سيتم أيضاً ضمن نطاق المشروع، حماية خطوط الكهرباء والاتصالات وإنشاء 3 خزانات لحفظ المياه لتوفير الحماية المناسبة للمنطقة بأكملها للاستفادة من مياه الأمطار وإعادة استعمالها لاحقاً للري.
ويحرص الفريق العامل بالمشروع على تنفيذ الأعمال وفق الجدول الزمني المحدد، حيث تم تقسيم النطاق الجغرافي للمشروع إلى أربع مناطق قبل البدء بالأعمال، ليتم تنفيذها على مراحل متتالية وذلك للتقليل قدر الإمكان من حجم الإزعاج الذي من الممكن أن تتسبب به أعمال التطوير.
وقد انتهت الهيئة من استكمال أعمال المنطقة الأولى بالكامل، ويجري العمل حالياً على تنفيذ أعمال البنية التحتية بالمنطقة الثانية، حيث تم تنفيذ حوالي 87% من أعمال شبكات الصرف الصحي والمياه السطحية ومياه الأمطار والمياه المعالجة، و50% من أعمال الطرق في المنطقة الثانية. ويجري العمل حالياً على تنفيذ أعمال شبكات الصرف الصحي والمياه السطحية ومياه الأمطار والمياه المعالجة في المنطقة الثالثة.
وفي سياق دعم الهيئة للمصنعين المحليين والمنتج المحلي وتأكيدًا منها على تطبيق مبادرة «تأهيل» التي أطلقتها عام 2017، يتم الاعتماد على المصادر والمصانع المحلية القطرية لتوريد مواد وعناصر مثل الجابرو وأعمدة ومصابيح الإنارة واللوحات الإرشادية وأنابيب الصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار والاسفلت والمناهل مسبقة الصنع بالإضافة إلى الخرسانة وحديد التسليح. وتصل نسبة المكون المحلي إلى أكثر من 75% من إجمالي المواد المستخدمة في تنفيذ أعمال المشروع.
وتعد الهيئة الأشغال العامة «أشغال» داعماً أساسياً لعملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية لتحقيق رؤية قطر 2030، من خلال مشاريع عدة تخدم الموانئ والمناطق اللوجستية والصناعية وكذلك المجتمعات المحلية في المناطق.
تتبع «أشغال» استراتيجية تهدف إلى تسليم مشاريع حديثة وفق المستويات العالمية، وباعتماد أفضل الممارسات في مجال تطوير وإدارة البنية التحتية. كما تتبع نموذجاً قوياً للتعهيد على الصعيد الاستراتيجي، إضافة إلى الشراكة مع أفضل الشركات المحلية والعالمية، وذلك بهدف أن تصبح قطر في مصاف أكثر الدول تطوراً ونمواً في العالم.
ومع تطلعات طموحة للمستقبل، تلتزم «أشغال» بتطوير بنية تحتية ضخمة من شأنها دعم النمو الاجتماعي والاقتصادي للدولة. إن مساهمة «أشغال» في التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة للدولة هي أمر أساسي لتعزيز مستقبل قطر.
وتعمل «أشغال» وفقاً لاستراتيجية مؤسسية تحدد اتجاهها والإجراءات التشغيلية التي يجب اتباعها من أجل تحقيق مهمتها ورؤيتها. وتماشياً مع استراتيجيتها وأهدافها، تعمل الهيئة على تسليم المشاريع التي تطبق أفضل الممارسات في تطوير البنية التحتية وإدارتها.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر اعمال الحزمة الثانية مشروع الطرق هيئة الأشغال البنیة التحتیة

إقرأ أيضاً:

محافظ القليوبية: تطوير البنية التحتية في عدد من المدن تشمل قليوب والخانكة وطوخ

عقد المهندس أيمن عطية، محافظ القليوبية، اجتماعًا لمتابعة سير العمل في المرحلة الثانية من المشروع القومي "حياة كريمة"، والذي يستهدف تطوير البنية التحتية في عدد من المدن بالمحافظة، وعلى رأسها قليوب والخانكة وطوخ.

وهدف الاجتماع إلى مناقشة مشروعات الصرف الصحي المطلوب تنفيذها بالثلاث مدن التي دخلت تحت مظلة مبادرة حياه كريمة وذلك لتذليل العقبات وانهاء الموافقات اللازمة لبدء تلك المشروعات حيث ناقش الاجتماع سرعه استخراج موافقة وزير الزراعه لإنشاء 4 محطات صرف صحي في مدينة طوخ وهي محطه صرف صحي الحسانية، و كفر الحصافة، ومنصورة نامول، وكفر الحصافة وقبلي مشتهر والمحطة الفرعية لشرق الطريق السريع والتي تم الحصول علي موافقة مجلس الوزراء لها بالإضافة إلى إنشاء محطة مياه سيتم إنشائها ببرشوم، ووجه المحافظ بالسير في إجراءات موافقة الزراعه أيضاً.

أما بمدينة قليوب فجاري استخراج التراخيص لإنشاء المحطة الفرعيه لسنديون وكفر السبيل وقرية السد وزاوية النجار حيث وجه المحافظ بسرعه التنسيق مع الجهات المعنية في مجالس المدن والجهاز التنفيذي ووزارة الزراعة.

وفي مدينة الخانكة تم التنسيق لبدء تنفيذ محطات صرف صحي التين والنبراوي وسيدي فارس ومحطة الأمل ( عرب العليقات) والصفا والياس وشاهين.

ويهدف هذا المشروع الضخم إلى تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في المناطق الريفية، مع التركيز بشكل خاص على تطوير شبكات الصرف الصحي.

يأتي هذا الإجتماع في إطار حرص المحافظة على متابعة تنفيذ المشروع وفق الجدول الزمني المحدد، والتأكد من تحقيق أهدافه المرجوة.

وأكد المحافظ خلال الإجتماع على أهمية هذا المشروع في تحسين جودة حياة المواطنين، مشيرًا إلى أن تطوير البنية التحتية يساهم في جذب الإستثمارات وفتح فرص عمل جديدة للشباب، كما شدد على ضرورة تضافر الجهود بين جميع الجهات المعنية لضمان نجاح هذا المشروع.

جاء الإجتماع بحضور كل من الدكتوره إيمان ريان نائب المحافظ، واللواء ايهاب سراج الدين السكرتير العام، والدكتور محمد فوزي معاون المحافظ، والمهندس خالد عبد العزيز رئيس الجهاز التنفيذي لشركه المياه والصرف الصحي.

مقالات مشابهة

  • إنجاز عددٍ من مشاريع الصيانة بالباحة لرفع جودة وسلامة الطرق
  • “هيئة الطرق”: إنجاز عددٍ من مشاريع الصيانة في الباحة لتعزيز ورفع جودة وسلامة الطرق
  • دربال: تقليص آجال إنجاز مشاريع قطاع الري
  • هل يسرع المونديال أشغال إنجاز الطريق السيار فاس مراكش ؟
  • محافظ القليوبية: تطوير البنية التحتية في عدد من المدن تشمل قليوب والخانكة وطوخ
  • بالذخيرة الحية.. وزير الدفاع يشهد تنفيذ المشروع التكتيكي لوحدة بالجيش الثالث الميداني
  • بدء أعمال تبطين ترعة الزاوية في كفر الشيخ بطول 100 متر
  • وزير الدفاع يشهد تنفيذ المرحلة الرئيسية للمشروع التكتيكى بجنود بالذخيرة الحية
  • الفريق أول عبد المجيد صقر يشهد تنفيذ المرحلة الرئيسية للمشروع التكتيكي بجنود بالجيش الثالث الميداني
  • وزير الدفاع يشهد تنفيذ المرحلة الرئيسية لمشروع تكتيكي بجنود في الجيش الثالث الميداني