أكد الدكتور محمود مسلم، رئيس لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ ورئيس مجلس إدارة جريدة «الوطن»، أن مصر هي الأدرى بإسرائيل «وإحنا دخلنا معهم حروب، واتفاقية سلام، وأيضًا في تحكيم دولي في محكمة العدل الدولية على طابا وكسبناها»، وأن المفاوض المصري والقيادة المصرية الأكثر دراية بإسرائيل وألاعيبها وأكاذيبها.

وتابع «مسلم» خلال لقاء عبر قناة «الحدث»، أن إسرائيل لا يمكن أن تفتح مجال للمشاكل في المنطقة غير المشاكل الذي بها الآن خاصة بعد مرور 100 يوم وعدم تحقيق هدفيهم المعلنين وهو إعادة المحتجزين أو قتل قادة حماس، ومع ظهور مظاهرات في إسرائيل تطالب بإقالة نتنياهو كل هذه العوامل تؤدي إلى تصريحات عدائية ومن محاولة توزيع وتبرير الفشل بتهم للجيران هنا أو هناك.

وأشار «مسلم» إلى أن إسرائيل تحاول أن تبرر فشلها وتحاول أن تبتز مصر بتزويع الاتهامات المتكررة التي جرت خلال الأسبوعين الماضيين، مضيفا أن إسرائيل تعلم وتدرك أهمية مصر ودورها وقوتها والاتفاقيات التي وقعت معها فيها، وخطورة انتقاد أو محاولة الخروج عن هذه الاتفاقيات، لافتًا إلى أن إسرائيل أصبحت في أزمة، والجميع يرى في الصحف الأمريكية عن التباعد ما بين بايدن ونتنياهو وتحاول حل هذه الأزمة بتوسيع نطاق الحرب، والمشاكل بين الجيران، وهي تعلم عند مصر أن الأمر يعد صعبًا للغاية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة فلسطين إسرائيل أن إسرائیل

إقرأ أيضاً:

بتقديم أدلة جديدة.. جنوب إفريقيا تصر على إدانة “إسرائيل” في قضية “الإبادة الجماعية” التي رفعتها

 

بريتوريا/
أعلن رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا أمس السبت، أن بلاده مصممة على متابعة قضية “الإبادة الجماعية” التي رفعتها ضد كيان العدو الصهيوني أمام محكمة العدل الدولية.. كاشفة عن عزمها تقديم المزيد من الأدلة الشهر المقبل.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن رامابوزا قوله: نحن عنيدون ونواصل العمل حتى تتوقف جرائم الإبادة الجماعية الصهيونية في قطاع غزة، والتوصل إلى وقف لإطلاق النار.
وكشف عن استعداد بلاده لتقديم مجلد ضخم من مئات ومئات الصفحات حول الحقائق والأدلة إلى محكمة العدل التابعة للأمم المتحدة الشهر المقبل لدعم القضية.
وكانت جنوب إفريقيا رفعت القضية في ديسمبر الماضي.. مؤكدة أن العدوان الصهيوني المتواصل على قطاع غزة ينتهك اتفاقية الأمم المتحدة لمنع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها الموقعة في عام 1948م.
وكانت محكمة العدل الدولية أعلنت أمس، عن تلقيها طلبا من تشيلي للانضمام إلى قضية جرائم الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد كيان العدو الصهيوني على خلفية عدوانه المتواصل على قطاع غزة، كما انضمت في وقت سابق العديد من الدول، بينها كولومبيا وليبيا والمكسيك وإسبانيا وإيرلندا وبلجيكا.

مقالات مشابهة

  • حدث ليلا: محاولة اغتيال ترامب و2 مليون إسرائيلي في الملاجئ و3 فضائح تلاحق الاحتلال.. عاجل
  • بريطانية تزعم إنفاقها آلاف الدولارات خلال نومها دون دراية: مصابة بمرض نادر
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل أثبتت فشلها استخباراتيا وسياسيا بعد هجوم الصاروخ اليمني
  • «إكسترا نيوز»: إسرائيل ترفض دخول المساعدات مع اقتراب منخفض جوي يضرب غزة
  • نتنياهو للحوثيين: ستدفعون ثمنا باهظا عند كل محاولة لاستهداف إسرائيل
  • خبير السياسات الدولية ب«المتحدة»: إسرائيل تواصل مجازرها ضد الشعب الفلسطيني
  • بتقديم أدلة جديدة.. جنوب إفريقيا تصر على إدانة “إسرائيل” في قضية “الإبادة الجماعية” التي رفعتها
  • فرق الإنقاذ تبدأ محاولة جديدة لسحب ناقلة النفط "سونيون" التي فجّرها الحوثيون البحر الأحمر
  • باحث: حزب الله لم يستخدم الصواريخ والأسلحة الاستراتيجية ضد إسرائيل
  • جنوب إفريقيا تؤكد تصميمها على متابعة قضية “الإبادة الجماعية” التي رفعتها ضد “إسرائيل”