قال الرئيس الأمريكي جو بايدن في بيان بمناسبة مرور 100 يوم على الحرب في غزة، "إنه منذ أن هجوم حماس على إسرائيل في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، اتبعت حكومتي سياسة دبلوماسية لإعادة الأسرى إلى وطنهم".

وأضاف، "شهدنا النتائج الأولى لتلك الجهود في أواخر شهر تشرين الأول/أكتوبر، عندما تم جمع شمل أمريكيين مع أحبائهم".



وتابع، "في شرين الثاني/نوفمبر، ومن خلال العمل الوثيق مع قطر ومصر وإسرائيل، توسطنا في وقف القتال لمدة سبعة أيام ما أدى إلى إطلاق سراح 105 رهائن، ما في ذلك طفل أمريكي يبلغ من العمر 4 سنوات، وسمح لنا بزيادة المساعدات الإنسانية لغزة".



وذكر بايدن، "أنه كان منخرطًا بعمق في تأمين هذه الصفقة واستدامتها وتوسيع نطاقها".

وزعم بايدن أن حماس "انسحبت بعد أسبوع واحد فقط"، في إشارة لانهيار الهدنة.

وأكد، "أن الولايات المتحدة وشركاءها لم يستسلموا، حيث عاد الوزير بلينكن إلى المنطقة الأسبوع الماضي سعيا للمضي قدما نحو التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح جميع الذين ما زالوا محتجزين". 

وأردف الرئيس الأمريكي، "بأنه يتطلع إلى الحفاظ على اتصال وثيق مع نظرائه في قطر ومصر وإسرائيل لإعادة جميع الرهائن إلى وطنهم وإعادتهم إلى عائلاتهم".



وتعهد بايدن لجميع الأسرى وعائلاتهم، بأنه لن يتوقف أبدا عن العمل لإعادة الأمريكيين إلى وطنهم.

وأوضح بايدن، أن هناك ستة أمريكيين ما زالوا أسرى في قطاع غزة، مؤكدا أن قضية الأسرى وعائلتهم ما زالت ضمن أبرز أولوياته.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية بايدن غزة الأسرى الهدنة الولايات المتحدة الولايات المتحدة غزة الأسرى الاحتلال بايدن المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

رئيس مؤسسة الأسرى والمحتجزين يحذر من ملف خطير في مفاوضات مسقط

شمسان بوست / متابعات :

حذر رئيس مؤسسة الأسرى والمحتجزين الحكومية، هادي هيج، من تقديم تنازلات جديدة للحوثيين، التي تعتمد “أساليب قوم موسى” في المفاوضات.


وقال هيج، في تصريح صحفي إن أي نقاش في ملف المحتجزين “يجب أن يتركز أولاً حول استكمال تنفيذ ملحقات واستحقاقات جولات التفاوض السابقة قبل بدء أي تفاوض جديد، وفي مقدمة ذلك زيارة القائد الوطني محمد قحطان”.
واليوم الأحد، تنطلق جولة مفاوضات جديدة بين الحكومة والحوثيين في ملف المحتجزين، في العاصمة العمانية، مسقط، برعاية الأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي.


وقال هيج، وهو رئيس الوفد الحكومي في جولات تفاوض سابقة في ملف المحتجزين، إن “الحوثي يذهب الى التفاوض بهدف الحصول على تنازلات من جانب واحد، دون أن يكون مستعدا لتقديم أي تنازل بالمقابل من أجل إنهاء معاناة آلاف الأسر، وإنهاء هذا الملف الإنساني”.
وأكد أنه “طالما ليس لدى الحوثي رغبة في إغلاق هذا الملف وليس هناك ضغوط ضامنة بشكل حقيقي من الأمم المتحدة، فإن المليشيا لن تعدم اختلاق العراقيل وأساليب قوم موسى للتهرب من تنفيذ أي استحقاقات”.


وحذر هيج من “تقديم أي تنازلات للحوثية هو جريمة في حق الأبطال من الأسرى والمختطفين ويعمق الاختلال في هذا الملف بالبقاء في هوامش لا تنطلق من تقدير تضحيات الرجال الذين ضحوا من أجل الدولة وشرعيتها ونظامها الجمهوري”.
وقال إن “أي انصياع لرغبات الحوثيين وابتزازهم بأي مبرر لن يكون مقبولا من الشعب اليمني، الذي يعرف قدر أبطاله جيدا، ويتألم لمعاناتهم ويريد إنهائها”.


وكان الوفد الحكومي أعلن الثلاثاء الماضي، عبر وزير حقوق الإنسان ومسؤولين آخرين في الوفد، رفضه المشاركة في أي مفاوضات جديدة احتجاجاً على استمرار الميليشيا في تغييب السياسي المختطف منذ تسع سنوات، محمد قحطان، واستمرارها في احتجاز المدنيين بمناطق سيطرتها، وآخرهم موظفو الأمم المتحدة والمنظمات الدولية.

مقالات مشابهة

  • تسونامى «الحريديم» يهز عرش «نتنياهو»
  • عاجل| بن غفير يدعو إلى إقالة رئيس الشاباك بعد إطلاق سراح مدير مجمع الشفاء بغزة
  • الشاباك يحمل بن غفير مسؤولية الإفراج عن الأسرى الغزيين
  • "بينهم شبيه السنوار".. الجيش الإسرائيلي يطلق سراح 50 أسيرا في غزة (فيديو)
  • ‏منظمة "سام" وأمهات المختطفين تطالبان المشاركين في مفاوضات "مسقط" لإنهاء ملف المختطفين والأسرى
  • رئيس مؤسسة الأسرى والمحتجزين يحذر من ملف خطير في مفاوضات مسقط
  • مصدر رفيع: مصر سبق وأبلغت جميع الأطراف بضرورة وجود اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة
  • نتنياهو: ملتزمون بالقتال حتى القضاء على حماس وعودة جميع المحتجزين في غزة
  • الباحثون عن عمل.. مُعاناة بالنهار وهَمٌ بالليل
  • أكسيوس: أميركا تقترح لغة جديدة في مفاوضات هدنة غزة وإطلاق سراح المحتجزين