أخبارنا المغربية - محمد الحبشاوي

سجلت أسعار بيع الطماطم بالأسواق الوطنية انخفاضا ملحوظا خلال الأيام الأخيرة، بعدما أثار ارتفاع سعرها  الصاروخي الذي وصل إلى 15 درهم غضبا شديدا بين المواطنين المغاربة طيلة الأشهر الثالثة الماضية.

ووفق مهنيين على مستوى سوق الجملة للخضر والفواكه بتطوان، فقد تراجعت أسعار الطماطم ما بين 5 و 6 درهم للكيلوغرام الواحد، حسب جودتها ومناطق زراعتها.



وقال أحمد البقالي تاجر الخضر والفواكه بسوق الحمامة البيضاء في تصريح ل"أخبارنا"، أن ليلة الجمعة وصلت كميات كبيرة من الطماطم لسوق تطوان، الشئ الذي ساهم في تراجع سعرها.

وبخصوص توفر هذه المادة الأساسية خلال شهر رمضان قال المتحدث: نعلم جميعا أن استهلاك الطماطم وطنيا خلال الشهر المبارك يبلغ حوالي 90 ألف طن أي بما يعادل 3 طن من الطماطم يوميا، وهو الأمر الذي يجب أن تستعد له الوزارة الوصية على القطاع.

وتابع البقالي: على المراقبين والسلطات المحلية العمل على مراقبة الأثمنة بشكل شبه يومي خلال أيام شهر رمضان بمواقع إنتاجها وكذا بالأسواق الوطنية، للحد من استغلال جيوب المواطنين من طرف "الشناقة".

وكانت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، قد نجحت مؤخرا في عقد اتفاق مع الفيدرالية البيمهنية لمنتجي ومصدري الخضر والفواكه بالمغرب، بهدف خفض الحصة اليومية من صادرات الطماطم المعتادة والبالغة 1500 طن يوميا، إلى أقل من 700 طن يوميا.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

أسعار ونظام سداد شقق التعاونيات بالعاشر من رمضان

يبحث رواد مواقع التواصل الاجتماعي، عن أسعار شقق التعاونيات بالعاشر من رمضان، ونظام سداد شقق التعاونيات بالعاشر من رمضان.

نظام سداد شقق التعاونيات بالعاشر من رمضان 

 

الإسكان الاجتماعي في 10 سنوات.. طرح 17 إعلاناً تقدم للحجز بها 1.6 مليون مواطن بـ 70 مليار جنيه تمويل عقاري كواليس الساعات الأولى لـ شريف الشربيني في مقر وزارة الإسكان.. صور

سداد جدية حجز وقدره 50 ألف جنيه ( فقط خمسون ألف جنيها لا غير، بالإضافة إلى 750جنيه، فقط سبعمائة وخمسون جنيه مصري).

استكمال سداد 20%،/ بالإضافة إلى %1 مصاريف إدارية من إجمالى ثمن الوحدة خلال شهر يبدأ من 2024/08/18 حتى 2024/09/19.

يمكن منح تسهيلات في السداد في إطار المبادرات الممنوحة من البنك المركزي المصري لمتوسطي الدخل للتعامل بنظام التمويل العقاري لمدة تصل إلي 30 عام طبقا للقواعد والضوابط المعمول بها بالبنك والقوانين واللوائح التي تنظم اعمال التمويل العقاري، على أن يتقدم العميل بطلب بأي فرع من فروع بنك التعمير والإسكان لدراسة الملائه الائتمانية له بعد انتهاء فترة الحجز، مع الالتزام بأحد أنظمة السداد الشهرى / الربع سنوي لمدة ثلاث / خمس / سبع سنوات لحين الحصول علي التمويل العقاري.

في حالة الموافقة علي منح التمويل العقاري يلتزم العميل الحاجز للوحدة بسداد أي مبالغ تمثل فرق بين المقدم المسدد من العميل وقيمة التمويل الذى تمت الموافقة عليه وطبقا لما تسفر عنه الدراسة الائتمانية، نقداً قبل التعاقد والاستلام .

 

 

أسعار شقق التعاونيات بالعاشر من رمضان 

وفيما يلي أسعار شقق التعاونيات، بعدما أعلنت فتح باب الحجز لعدد 96 وحدة سكنية (بالمجاورة 61 ) بمدينة العاشر من رمضان، بمساحات تتراوح ما بين 68 إلى 85 مترا.

 

مقالات مشابهة

  • حذر منه ملياردير شهير.. سؤال وجواب عن الوباء الفتاك الذي يهدد العالم ويقتل الملايين خلال أشهر
  • أسعار ونظام سداد شقق التعاونيات بالعاشر من رمضان
  • رئيس «خطة النواب»: الحكومة أمامها أجندة من 5 نقاط.. أهمها محاربة الغلاء
  • سعر الخضروات والفواكه اليوم 3-7- 2024
  • الضأن بـ 420 جنيهًا.. أسعار اللحوم بالأسواق اليوم الأربعاء 3 يوليو 2024
  • ترقباً لتصريحات الفيدرالي الأمريكي.. تراجع أسعار المعادن الثمينة بالبورصات العالمية
  • أسعار الألبان ومنتجاتها اليوم الثلاثاء 2-7-2024.. الجبنة البيضاء بـ122 جنيها
  • تراجع في أسعار الدواجن اليوم الثلاثاء بالأسواق.. «الفراخ البيضاء بكام؟»
  • المكتبة الوطنية الروسية تضم 17 مليون إصدار و800 ألف كتاب إسلامي
  • أشهر الأغانى الوطنية فى احتفال "الإنتاج الثقافى" بذكرى ثورة ٣٠ يونيو