البلاد – الرياض

نظمت جمعية الأطفال المعوقين محاضرة بعنوان “التعليم العرضي للأشخاص ذوي الإعاقة” قدمتها الأكاديمية المتخصصة في التربية الخاصة الدكتورة أروى أخضر، في مركز الملك فهد بالرياض بمشاركة بقية مراكز الجمعية عن بعد.

وتناولت المحاضرة التعريف بمفهوم التعليم العرضي، وتسليط الضوء على جوانب اكتسابه من طرف الأشخاص ذوي الإعاقة، واستعراض الفرص والتحديات التي تواجه الأشخاص ذوي الإعاقة في الحصول على التعليم العرضي، وكذلك تزويد المتدربين باستراتيجيات التفاعلات مع الأشخاص ذوي الإعاقة.

واستهدفت المحاضرة الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم، والمختصين والأكاديميين في التربية الخاصة والتعليم العام، والمهتمين بالأشخاص ذوي الإعاقة وكل من له علاقة بالمجال، وتأتي في إطار البرامج التوعوية والتدريبية التي تحرص الجمعية على تنظيمها بشكل دوري حول قضية الإعاقة وكل ما يرتبط بها.


وجمعية الأطفال المعوقين هي منظمة خيرية غير حكومية تعنى بالأطفال المعاقين في الرياض وتقدم الرعاية المتكاملة المجانية للأطفال المعوقين من ذوي الإعاقة المبكرة من سن الميلاد وحتى سن الثانية عشر، تقدم الخدمات التعليمية والطبية والتأهيلية للأطفال يتوفر فيها مركز الطبي وقسم العلاج الطبيعي والتدريب المهني، وعلاج عيوب النطق ورعاية الأسنان والخدمة الاجتماعية وورشة الجبائر المساعدة، يحتوي على فصول تعليمية في مرحلة الطفولة المبكرة والتمهيدي والابتدائي.

وتعدّ جمعية الأطفال المعوقين واحدة مـن أكبر المؤسسات الخيرية المتخصصة فـي رعاية الأطـفال المعوقين بالشرق الأوسط، ومن أهم انجازاتها:

ترعى وتعالج وتؤهل أكثر من 4,000 طفل سنويًا. أنشأت أول مركز لأبحاث الإعاقة فـي الشرق الأوسط وهو مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة، ورائدة في تطبيق برنامج دمج الأطفال المعوقين فـي مدارس التعليم العام، وأصبحت مركزا مهما لتدريب المئات مـن الدارسين المتخصصين في فروع التأهيل والتربية الخاصة وطب الأطفال.
لديها فريق مـن المتخصصين في الرعاية التربوية والتأهيلية والخدمات المساندة يضم نحو680 شخصاً.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: الأشخاص ذوی الإعاقة

إقرأ أيضاً:

إيمان كريم: "ملتقي مكتسبات ذوي الإعاقة" يوضح دور المجتمع المدني في تمكين المعاقين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت الدكتورة ايمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، أن المجلس لا يدخر جهدا في مناقشة كافة الإشكاليات التي تواجه الأشخاص ذوي الإعاقة ويستمع دوما لكافة الأطراف ووجهات النظر لإيجاد الحلول وطرح التوصيات، كذلك التوصل إلى إجراء فحص مستندات وأوراق سيارات الأشخاص ذوي الإعاقة الموجودة في الموانئ والتي دخلت البلاد في الفترة الأخيرة للحفاظ على حق المعاق وحق الدولة، مؤكدة الدور المهم والحيوي للتعاون بين المجلس والمركز الثقافي الروسي خاصة وأن الملتقى الدولي هذا العام يتم تنظيمه تحت عنوان "مكتسبات ذوي الإعاقة لبناء الإنسان" ويساهم في نقل وتبادل الخبرات بين الجانب المصري والروسي فيما يتعلق بقضايا الاشخاص ذوي الاعاقة والمجهودات في هذا الشأن ودور المجتمع الأهلي في دعم قضايا الاشخاص ذوي الاعاقة.

وقالت المشرف العام على المجلس، أن الملتقى يتضمن مناقشة عدد من المحاور حول حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والاستراتيجيات الوطنية، من خلال تسليط الضوء على الجهود المبذولة على المستوى الوطني لتعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك من خلال استعراض الاستراتيجيات الوطنية المتكاملة التي تهدف إلى بناء جمهورية جديدة تضمن المساواة والشمولية، وسيتم التركيز بشكل خاص على الاستراتيجيات الوطنية لحقوق الإنسان، والسكان والتنمية، والطفولة، وتنمية الطفولة المبكرة، وكيف تساهم هذه الاستراتيجيات في تحقيق حياة كريمة للأشخاص ذوي الإعاقة وتمكينهم من المشاركة الكاملة في المجتمع.

وأوضحت الدكتورة ايمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، أن محاور الملتقى تناقش ايضاً دور منظمات المجتمع المدني ومجموعات المساعدة ودورها في تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم، وفيه سيتم تسليط الضوء على الدور الحيوي الذي تلعبه منظمات المجتمع المدني ومجموعات المساعدة في دعم وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم، وسيتم مناقشة دور هذه المنظمات في تقديم الخدمات، والدفاع عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وبناء الشراكات مع المؤسسات الحكومية والخاصة.

وأشارت المشرف العام على المجلس، إلى أن ورش العمل داخل الملتقى يقدمها مجموعة من خبراء المجلس وعدد من الأكاديميين والمتخصصين في الموضوعات المتعلقة بمحاور الملتقى، كما يضم الملتقى على هامش فاعلياته معرض لمنتجات الأشخاص ذوي الاعاقة المصنوعة بأيديهم في إطار التمكين الاقتصادي ودعم تمكينهم ودمجهم في المجتمع.
والجدير بالذكر ، نظم المجلس القومي للأشخاص ذوي الاعاقة صباح اليوم  بالتعاون مع ‎المركز الثقافي الروسي بالقاهرة، الملتقى الدولي بعنوان " مكتسبات ذوي الإعاقة لبناء الإنسان" والذي يتضمن جلسات علمية وورش عمل يقدمها خبراء من مصر وروسيا، يتخلله معرض لمنتجات الأشخاص ذوي الإعاقة.
وتناقش الجلسات دور الإعلام والدراما ودورهما في تعزيز دمج الأشخاص ذوي الإعاقة، ويهدف هذا المحور إلى استكشاف دور الإعلام والدراما في تشكيل الرأي العام وتغيير النظرة المجتمعية تجاه الأشخاص ذوي الإعاقة، وسيتم مناقشة كيفية استخدام الإعلام والدراما كأدوات فعالة لتعزيز الوعي بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وتغيير الصور النمطية السلبية، وبناء مجتمع أكثر تقبلاً وشمولية.

مقالات مشابهة

  • بمشاركة 25 عارضا.. افتتاح معرض للمنتجات المصنوعة بأيدي الأشخاص ذوي الإعاقة
  • إيمان كريم: "ملتقي مكتسبات ذوي الإعاقة" يوضح دور المجتمع المدني في تمكين المعاقين
  • حيار توقع اتفاقية شراكة لإطلاق منصة رقمية من أجل مستقبل أفضل للأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب
  • اعتماد لائحتي المنشآت الاجتماعية غير الحكومية والبرامج المهنية لذوي الإعاقة
  • "القومي لذوي الإعاقة" و"حياة كريمة" يحتفلان باليوم الدولي للغات الإشارة
  • اعتماد لائحتي المنشآت الاجتماعية غير الحكومية والبرامج المهنية لذوي الإعاقة - عاجل
  • اعتماد القواعد التنظيمية للائحتي المنشآت الاجتماعية غير الحكومية للأشخاص ذوي الإعاقة
  • الموارد البشرية تعتمد لائحتي المنشآت الاجتماعية لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة
  • اعتماد القواعد التنظيمية للائحتي المنشآت الاجتماعية غير الحكومية والبرامج الاجتماعية والمهنية لذوي الإعاقة
  • وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يصدر قرارًا باعتماد القواعد التنظيمية للائحتي المنشآت الاجتماعية غير الحكومية والبرامج الاجتماعية والمهنية للأشخاص ذوي الإعاقة