طفرة تنموية واقتصادية هائلة شهدتها محافظة أسوان، ساحرة الجنوب، عبر مشروعات قومية وخدمية وإنمائية تحققت على أرض الواقع لتعود المحافظة لرونقها، فعلى مدار السنوات العشر الأخيرة عادت أسوان لمكانتها المرموقة عاصمة للاقتصاد والثقافة الأفريقية والسياحة العالمية ومنارة للازدهار فى أقصى صعيد مصر.

افتتاح 14 مشروعا تشمل منطقة الطابية وممشى أهل مصر

وتستعد المحافظة للاحتفال بعيدها القومى بافتتاح عدد من المشروعات المهمة داخل المحافظة، وهى بمثابة قفزة تنموية فى المنطقة، من بينها المشروعات التى تم الإعلان عن افتتاحها خلال الاحتفالات، وهى مكتبة مصر العامة بأسوان ومشروع ممشى أهل مصر، وافتتاح وتشغيل 14 مشروعاً تنموياً وخدمياً واستثمارياً فى مختلف قطاعات العمل العام بالمحافظة.

وحسب تقارير المحافظة، تتنوع المشروعات التى سيتم افتتاحها وتشغيلها، لتشمل مجموعة متنوعة من المستشفيات والمدارس والمراكز الثقافية والرياضية ضمن خطة تعزيز بنية التعليم والصحة والخدمات الاجتماعية فى المنطقة بفضل هذه المشروعات الجديدة، فى سياق جهود الحكومة المستمرة لتعزيز جودة الحياة وتحسين المعيشة للمواطنين، ومن المتوقع أن تسهم هذه المشروعات الجديدة فى تعزيز النمو الاقتصادى وتوفير فرص العمل وتحسين جودة الحياة للمواطنين فى أسوان.

كما يشهد العيد القومى للمحافظة افتتاح منطقة الطابية التاريخية الأثرية، بالإضافة إلى العديد من المشروعات الخدمية فى حى اللوتس بمشروع الإسكان المميز، وتشمل هذه المشروعات أيضاً تطوير وتحسين طريقى كيما والسماد، فضلاً عن بناء محاور وجسور وطرق سريعة، بما فى ذلك محور وكوبرى خزان أسوان البديل ومحور وكوبرى دراو.

600 ألف فدان لتوسعة الرقعة الزراعية فى «توشكى»

وحسب تقارير لمجلس الوزراء، تشهد المحافظة العديد من المشروعات القومية التى عملت عليها الدولة خلال الفترة الماضية، منها «توشكى» أحد أكبر المشروعات الزراعية، الذى يستصلح 600 ألف فدان من الأراضى الصحراوية لتوسعة رقعة الأراضى الزراعية فى مصر ويضمن الأمن الغذائى من خلال إنتاج أنواع متعددة من المحاصيل، بالإضافة إلى توفير فرص عمل للشباب، مع إضافة مساحات جديدة لزيادة المحاصيل، وقد أولى الرئيس السيسى اهتماماً خاصاً بمشروع توشكى من خلال تحسين البنية التحتية مثل شبكات الرى وإزالة العقبات والعراقيل.

ووفقاً لتقارير محافظة أسوان، جرى إنشاء العديد من الجسور فوق نهر النيل لربط الطرق الشرقية بالغربية، منها «كلابشة»، وكذلك المحور البديل لخزان أسوان بتكلفة 1.9 مليار جنيه، ويجرى تنفيذ جسر بديل لجسر سد أسوان القديم بتكلفة 4 مليارات جنيه.

«أسوان الجديدة» ضمن مدن الجيل الرابع

ودشنت الدولة مدينة أسوان الجديدة، واحدة من مدن الجيل الرابع، وتمثل أفضل مدينة فى صعيد مصر، حيث تقع فى موقع مميز مطل على نهر النيل شمال غرب مدينة أسوان، وبلغ حجم الاستثمار فيها نحو 3 مليارات جنيه، تحتوى على مدينة عالمية ومستشفى جامعى وحرم جامعة أسوان الجديد.

كما أصبحت «أسوان» محوراً عالمياً لمشروعات الطاقة المتجددة وبالتحديد «الطاقة الشمسية»، والتى يمكن وصفها بالسد العالى الجديد، إذ يقع المشروع الأكبر فى منطقة بنبان بقدرة إنتاجية للطاقة النظيفة تعادل إنتاج السد العالى، كذلك نجح المشروع مؤخراً فى إدخال نحو 1465 ميجاوات إلى الشبكة القومية للكهرباء للاستفادة منها.

وشهدت المرحلة الحالية انطلاق عدد من المشروعات الاستثمارية المتنوعة التى ستوفر آلاف فرص العمل الحقيقية، ومنها افتتاح فنادق سياحية بعد توقف استمر لأكثر من 12 عاماً، بالإضافة إلى تشغيل 27 مصنعاً فى المنطقة الصناعية بـ«العلاقى» والتى تضم 308 وحدات وورش حرفية طرحتها مؤخراً الهيئة العامة للتنمية الصناعية، ويتزامن ذلك مع العمل فى أكبر منطقة لوجيستية عالمية منفذة على مساحة 600 فدان فى منطقة كركر، والتى ستسهم بشكل مباشر فى الوصول إلى الأسواق الأفريقية.

كما تشهد المحافظة العديد من المنشآت الشبابية والرياضية، وكذلك أعمال التطوير ورفع مستوى الكفاءة فى القرى التابعة لمراكز إدفو وكوم أمبو ونصر النوبة، إذ جرى إنشاء 158 مركز شباب بتكلفة إجمالية تصل إلى 738 مليون جنيه.

ومن ضمن المشروعات القومية التى شهدتها محافظة أسوان، خلال الـ3 سنوات الماضية، «كيما 2» الذى يُعد إحدى القلاع الصناعية الكبرى بجنوب الصعيد، ويمثل نقطة انطلاقة حقيقية نحو عصر جديد من التنمية والاستثمار، لسد الفجوة القائمة فى أسواق الأسمدة، بالإضافة إلى إنشاء مدينة صناعية كاملة فى أسوان، كما يهدف المشروع إلى إنتاج الأمونيا واليوريا بالغاز الطبيعى بدلاً من التحليل الكهربائى للمياه، لترشيد استهلاك الطاقة.

وعود تحققت منذ زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى لمحافظة أسوان، لافتتاح عدة مشروعات، حيث عقد الرئيس جولات مع الأهالى، منها جلسته الشهيرة فى قرية غرب سهيل على هامش الزيارة، وقدّم وعوداً بالتطوير والتنمية لأهالى أسوان.

من جانبه، قال اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، إن الدولة تُولى صعيد مصر اهتماماً كبيراً، ومع إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسى عن جعل أسوان عاصمة للاقتصاد والثقافة الأفريقية، تضطلع الحكومة بتحقيق ذلك، حيث أصبحت أسوان منارة للازدهار فى أقصى صعيد مصر وعادت إلى مكانتها السياحية.

وأضاف المحافظ، لـ«الوطن»، أن الدولة دشنت مشروعات فى قطاعات إحلال وتجديد البنية التحتية، ومشروعات قومية لوضع أسوان فى المكانة التى تليق بها سياحياً وتنموياً واقتصادياً وتجارياً، مشيراً إلى أن أسوان تشهد نقلة نوعية فى الخدمات المقدمة بمختلف مدنها وقراها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محافظة أسوان أسوان الجديدة مدن الجيل الرابع البنية التحتية من المشروعات بالإضافة إلى العدید من صعید مصر

إقرأ أيضاً:

الغربية: تخصيص مكان بمنطقة عربات الطعام المتنقلة لخريج كلية التربية الرياضية

كلف الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، الدكتور محمود عيسى رئيس مركز ومدينة طنطا، بتخصيص مكان في منطقة عربات الطعام المتنقلة لخريج كلية التربية الرياضية وذلك من خلال الطرق الرسمية والقانونية.


وأشار رحمي، إلى أن منطقة وحدات الطعام المتنقلة تم افتتاحها في عام 2022 في منطقه الاستاد بطنطا لتوفير فرص عمل للشباب وإتاحة متنفسا لأهالي الغربية من خلال منطقة حضرية بشكل جديد يتوفر به كافة المرافق وبشكل امن و تحتوي على تنوع من كافه أنواع الأطعمة والمشروبات وبمراقبة ومتابعة صحية وبيطرية حفاظا على صحة وسلامة المواطنين.

وأضاف المحافظ، أن المنطقة يتواجد بها اكثر من 120 عربة ساهمت في تقليل نسبة البطالة وشجعت الشباب على الإقبال على المشروعات الصغيرة التي توفر فرص عمل مباشرة وغير مباشرة، ونشر ثقافة فكر العمل الحر وريادة الأعمال.

الجدير بالذكر بأن المحافظة تحرص على توفير فرص لإقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة بالتعاون مع برنامج مشروعك تحت رعاية وزارة التنمية المحلية وقد بلغ عدد المشروعات 13535 بإجمالي 32264 فرصه عمل الى جانب التنسيق مع جهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة الذى وفر عدد 27867مشروع استفاد منها 59762 شاب الى جانب ما توفره مديرية العمل من فرص عمل بالقطاع الخاص للشباب وفق مؤهلاتهم الحاصلين عليها والذى بلغ51812  فرصة عمل منهم 1992 فرصه عمل لذوى الهمم وذلك خلال الأربع سنوات الماضية

مقالات مشابهة

  • تحفيز أبناء أسوان وتكثيف الدعاية الترويجية للمشاركة فى مبادرة المشروعات الخضراء الذكية
  • محافظ أسوان يحفز على المشاركة في مبادرة المشروعات الخضراء الذكية
  • برلماني: وعود أردوغان بشأن اكتشافات الغاز تبخرت
  • تعرف على أهم المشاريع الخدمية والتنموية بمحافظة أسوان خلال الفترة الماضية
  • محافظ أسوان: المحافظة شهدت حلول جذرية لـ 28 مشروع متعثر بعد ثورة 30 يونيو
  • 30 يونيو.. طفرة تنموية غير مسبوقة في البنية التحتية (فيديو)
  • ثورة 30 يونيو.. طفرة تنموية غير مسبوقة في البنية التحتية (فيديو)
  • «صباح الخير يا مصر» يذيع تقريرا عن «30 يونيو»: طفرة غير مسبوقة في البنية التحتية
  • محافظ الغربية يكلف رئيس مدينة طنطا بتخصيص مكان بمنطقة عربات الطعام المتنقلة لخريج كلية التربية الرياضية
  • الغربية: تخصيص مكان بمنطقة عربات الطعام المتنقلة لخريج كلية التربية الرياضية