صحيفة اليوم:
2024-06-29@16:52:57 GMT

23968 شهيدًا في 100 يوم من العدوان الوحشي على غزة

تاريخ النشر: 14th, January 2024 GMT

23968 شهيدًا في 100 يوم من العدوان الوحشي على غزة

مر 100 يوم من العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، الذي خلف أكثر من 23968 شهيدًا، و60582 من الجرحى، وتشريد مليوني فلسطيني عن منازلهم، في ظروف إنسانية وصحية غاية في الصعوبة.
وقالت وزارة الصحة الفلسطينية، إنه مع مرور 100 يوم على العدوان الإسرائيلي، انهارت المنظومة الصحية في معظم مستشفيات قطاع غزة، التي خرج منها 30 مستشفى عن الخدمة بسبب القصف الإسرائيلي، وتدمير مرافق 90% من العيادات الصحية.

700 ألف نازح

ولفتت الوزارة إلى أن نحو 700 ألف نازح يقيمون في مراكز الإيواء أصيبوا بالأمراض المعدية، منها أمراض الوباء الكبدي، والأمراض الخطيرة، وأمراض الجهاز الهضمي والتنفسي.
بالإضافة إلى تفاقم الوضع الصحي لنحو 10 آلاف مريض بالسرطان، بسبب عدم تلقيهم الجرعات العلاجية الخاصة بهم، التي نفذت من مستشفيات قطاع غزة.
وأشارت إلى أنها اكتوت بنار العدوان الإسرائيلي، الذي تسبب بعدم القدرة على تقديم العلاج للجرحى والمرضى، في ظل حصار الاحتلال للمستشفيات وقصفها، ما أدى إلى استشهاد 330 من الكوادر الطبية، واعتقال نحو 100، وتدمير 121 سيارة إسعاف.
وأوضحت الصحة الفلسطينية أن قدرتها الاستيعابية للجرحى نفدت في جميع المستشفيات، خاصة في جنوب قطاع غزة، ويوضع الجرحى في ساحات المستشفيات، دون خدمات صحية ملائمة، خاصة من يحتاجون إلى غرف العناية المركزة.

أخبار متعلقة فيضان النهر الكبير في شمال لبنان يُخلف أضرارًا بالغة"الخارجية الفلسطينية": الاحتلال يستخف بانعقاد محكمة العدل الدوليةارتفاع حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي المستمر على #غزة إلى 23843 شهيد#اليومhttps://t.co/aiFBxbibwX— صحيفة اليوم (@alyaum) January 13, 2024
50 مليار دولار

ومع مرور 100 يوم على العدوان الإسرائيلي، بات نحو مليون ونصف المليون فلسطيني دون مأوى، بعد أن دمر القصف الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، نحو 65% من الوحدات السكنية الخاصة بهم في مختلف مناطق قطاع غزة، بما يُقدر حسب إحصائيات فلسطينية أولية بنحو نصف مليون وحدة سكنية، بعد أن دمر الاحتلال المدن والأحياء السكنية وهجر سكانها.
ووثق الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، تدمير الاحتلال الإسرائيلي منذ بدء عدوانه على القطاع، 145 مسجدًا، منها مساجد قديمة وتاريخية، و95 مدرسة وكلية جامعية بشكل كلي، ودمار جزئي في 295 مدرسة وجامعة، من بينها مدارس وجامعات تحتاج لتأهيل وغير صالحة للدراسة.
ولفت إلى أن القصف الإسرائيلي تسبب في دمار 130 مؤسسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا.

لليوم الـ98 على التوالي ..ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين إلى 23708 بسبب العدوان على #غزة معظمهم من الأطفال والنساء#اليوم | #فلسطين
التفاصيل: https://t.co/1NBuDOZjSb pic.twitter.com/l9GoYCOysD— صحيفة اليوم (@alyaum) January 12, 2024
50 مليار دولار

وفي سياق متصل، أشارت دراسات وبيانات اقتصادية، إلى أن إعادة إعمار قطاع غزة ومؤسساته المختلفة، تحتاج إلى أكثر من 50 مليار دولار.
خاصة ن الاحتلال تعمد تدمير كل المنظومة الحياتية والاقتصادية والصحية والبيئية في القطاع، ستحتاج إعادة الحياة لها عدة سنوات.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس غزة الأراضي الفلسطينية المحتلة 100 يوم من العدوان على غزة قطاع غزة شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة شهداء العدوان الإسرائيلي شهداء العدوان على غزة العدوان الإسرائیلی قطاع غزة إلى أن

إقرأ أيضاً:

مظاهرات في مدن وعواصم عالمية تنديداً باستمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

عواصم-سانا

شهد العديد من المدن والعواصم العالمية اليوم مظاهرات حاشدة تنديداً باستمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الـ 267.

وذكرت وكالة وفا أن الآلاف شاركوا في مظاهرات نُظمت في مدينة مالمو السويدية، ولندن ومانشستر وبرمنغهام في بريطانيا، وكوبنهاغن وإسبيرغ وإسبجيرغ في الدنمارك، دعماً للشعب الفلسطيني، وللمطالبة بوقف العدوان، وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

ورفع المشاركون في المظاهرات الأعلام الفلسطينية واللافتات المنددة بالجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني، داعين إلى وقف المعايير المزدوجة، وضرورة محاكمة الاحتلال على مجازره ضد الشعب الفلسطيني.

مقالات مشابهة

  • مظاهرات في مدن وعواصم عالمية تنديداً باستمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • الاحتلال يواصل استهداف حي الشجاعية لليوم الثالث و40 شهيدًا في قطاع غزة
  • سقوط عشرات الشهداء إثر قصف إسرائيلي استهدف مدرسة ومسجد في الشجاعية
  • كارثة جديدة.. 40 شهيدًا و224 مصابًا جراء ارتكاب 3 مجارز في قطاع غزة
  • فلسطينيون يتفقدون آثار القصف الإسرائيلي على دير البلح وسط غزة.. فيديو
  • نحو 38 ألف شهيد في غزة باليوم الـ265 للعدوان
  • ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة لـ 37765 شهيدًا
  • لليوم الـ265.. ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 37765 شهيدًا
  • ارتفاع عدد ضحايا عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة إلى 37718 شهيدًا
  • ارتفاع كبير.. اعرف عدد الشهداء الفلسطينيين بعد 264 يومًا من العدوان على غزة