أكدت دار الإفتاء المصرية، أن تلقين الميت وقراءة القرآن عند القبر كلاهما من المستحبات في هذا الوقت.

وأوضحت الدار، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن الشَّرعُ الشَّريف حثَّ على قراءة القرآن الكريم مطلقًا، لقوله تعالى: ﴿فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآن﴾ [المزمل: 20]، ومن ذلك قراءة القرآن الكريم عند القبر على الموتى قبل الدفن وأثناءه وبعده، ولقوله ﷺ: «إذا مات أحدكم فلا تحبسوه وأسرعوا به إلى قبره وليُقرأ عند رأسه بفاتحة الكتاب وعند رجليه بخاتمة سورة البقرة في قبره» (رواه الطبراني)، ولقوله ﷺ: «اقرءوا "يس" على موتاكم» (رواه أحمد).

وأشارت إلى أن تلقين الميت بعد الدفن مستحب، وهو داخل في عموم قوله ﷺ: «لقِّنوا موتاكم لا إله إلا الله» (رواه مسلم)، وقد وردت فيه الآثار المرفوعة والموقوفة، وتلقَّاه المسلمون بالقَبول عبر العصور.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: دار الإفتاء الإفتاء قراءة القرآن حكم تلقين الميت

إقرأ أيضاً:

"قطع الكهرباء تذكرة بعذاب القبر".. تصريحات منسوبة لمستشار السيسي تثير جدلا

انتشر خلال الساعات القليلة الماضية منشور منسوب إلى العالم الأزهري أسامة الأزهري، جاء فيه أن: "قطع الكهرباء حكمة وعبرة.. وتذكرة بعذاب القبر لمن يتفكرون".

إقرأ المزيد "مصر تحترق".. هجوم حاد على الحكومة ورسالة عاجلة للسيسي

ونفى الدكتور أسامة الأزهري هذا المنشور، قائلا: "شائعة كاذبة والصورة مزيفة"، مؤكدا أن تلك الشائعة كاذبة، شكلا ومضمونا.

وقال العالم الأزهري عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "انتشرت في الساعات الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي تصريحات مكذوبة على لساني تداولها البعض نصها :أسامة الأزهري: قطع الكهرباء حكمة وعبرة.. وتذكرة بعذاب القبر لمن يتفكرون".

أضاف الأزهري:" تلك الشائعة كاذبة، شكلا ومضمونا، وأؤكد أنني لم أدل بأي تصريحات في هذا السياق، وأن التصريحات المفبركة والصور المزيفة مسلسل لا يتوقف".

وتابع: وأحيط حضراتكم علمًا بأن كل ما أفعله من أنشطة أو غيره يتم نشره عبر صفحتي الرسمية، ولم تصدر مني أي بيانات أو تعليقات حول هذا الأمر.. مضيفاً: وأدعو الله تعالى لكل أهلنا الكرام في جميع ربوع الوطن أن يفرج الله عنا وعنهم هذه الأزمة وأن يجعل لنا جميعا كمصريين من كل هم فرجا ومن كل كرب مخرجا وأن يرزقنا من حيث لا نحتسب.

واختتم: اللهم احفظ مصر بحفظك الجميل، وابسط فيها بساط الخير والرخاء والفرج العاجل القريب، ووسع أرزاقهم، وأسعد قلوبهم، واجعل مصر وأبنائها الكرام جميعا في حفظك المتين وحصنك الحصين.

واعتذر الشخص الذي نشر التصريحات على لسان الأزهري، للعالم الأزهري، قائلا له: "أنا آسف للشيخ أسامة الأزهري، أنا وغيري آلاف سقط في هذا المنشور الخطأ، المفروض حضرته يتقدم بشكوى لمباحث النت ويطلب محاسبة من نشر هذا الخبر المستفز لإثارة مشاعر المصريين في هذه الظروف، تحياتي للشيخ أسامة المحترم، أكرر أسفي بالتعليق على المنشور المزيف".

المصدر: وسائل إعلام مصرية

مقالات مشابهة

  • «الإفتاء» توضح حكم تغيير اتجاه القبلة عند الانتقال إلى سكن جديد
  • حكم الصلاة فترة في غير اتجاه القبلة.. «الإفتاء» توضح
  • "قطع الكهرباء تذكرة بعذاب القبر".. تصريحات منسوبة لمستشار السيسي تثير جدلا
  • موعد صيام عاشوراء.. «الإفتاء» توضح فضله وحكم صيامه
  • ما هو موعد صيام عاشوراء؟.. «الإفتاء» توضح فضله وحكم صيامه
  • حكم صيام أول العام الهجري الجديد.. «الإفتاء» توضح
  • «الإفتاء» تجيب عن سؤال: هل تجب الطهارة لترديد القرآن مع القارئ؟
  • «الإفتاء» توضح حكم زيارة قبور أولياء الله الصالحين
  • الإفتاء توضح الحكم الشرعي في شراء مصادرات الجمارك؟
  • ربطها بـعذاب القبر.. ما صحة تصريح منسوب لمستشار السيسي عن أزمة الكهرباء؟