سودانايل:
2024-10-06@03:19:54 GMT

تصريحات متضاربة

تاريخ النشر: 14th, January 2024 GMT

عصب الشارع –
صفاء الفحل
أسوأ مايمكن أن يحدث لدولة أن يبدأ المسئولين فيها إطلاق تصريحات متضاربة وكأنما هناك مجموعة من الحكومات داخل حكومة من المفترض أنها واحدة، فبينما يرفض قائد اللجنة الإنقلابية المشاركة في قمة الإيقاد القادمة في أوغندا والتي ستناقش الأوضاع بالسودان والصومال على إعتبار مشكلة السودان شأن داخلي ولا يحق حتي للاصدقاء من دول الجوار التدخل والعمل على حل مشكلة إستمرار الحرب والظروف الصعبة التي يعيشها كل الشعب السوداني.


في ذات الوقت يقول نائب رئيس مجلس السيادة الافتراضي والذي يغرد في وادي آخر بانه ناقش مع المبعوث الأممي لعمامرة ما يحدث في أمن البحر الأحمر وتأثير الحرب الدائرة في (تهديد مبطن) على ذلك الأمن وأبلغه بأن هذه الحرب لها أبعاد إقليمية ودولية وهو عكس ما قاله البرهان إعلام مجلس سيادتة بأنها شأن داخلي لا يحق لاحد التدخل فيها ولا ندري كيف سيستوي الأمر بأنها شأن داخلي وأن لها تأثير على كل الإقليم بل والعالم.
البرهان (الخجلان) من مواجهة رؤساء الإيقاد الذين طاف عليهم قبل فترة (يرجوهم) تأجيل كافة القرارات الخاصة بالسودان لفترة على إعتبار أن مايحدث عبارة عن تمرد وقتي من قوة قليلة وأن (الجيش) قادر على حسم الأمر خلال أيام حسب ما أملاه عليه الكيزان في بداية الإستنفار ، ولكنه فشل في تنفيذ ذلك الوعد بل إن الأمور زادت سوءاً ومعاناة المواطنين أصبحت لاتحتمل المزيد من الصبر وقد أصبح ليس لديه ما يقوله لهم، ولم يجد غير الهروب من المواجهة والاعتذار عن المشاركة رغم علمه بان هذا الشعب الصابر في أمس الحاجة لهذه المشاركة لعلها تعمل على تحريك المجتمع الدولي لإنقاذ مايمكن إنقاذه.
من المؤسف وفي ظل هذه المعاناة العميقة التي يعيشها كل السودانيين أن تقبض على زمام الدولة مثل هذه المجموعة الأرزقية النفعية المشتتة والتي تبني كل مجموعة مواقفها وقراراتها وما يتواءم مع مصالحها الشخصية حيث يعيش العسكر أحلام الاستمرار في السلطة بكافة الوسائل والطرق بينما تعيش المجموعة الكيزانية ك(طفيلي) في جسد هذه الأحلام وتحاول توجيه سياسة الدولة داخلياً وخارجيا بناءً على مصلحتها، وعلى فتات صراع هذه الموائد يعيش مالك عقار وترك وشيبة وغيرهم من شلة الأرزقية ليأتي هذا التضارب ويجعل كل الأمور تدور في دائرة مغلقة لن يفك طلاسمها إلا قرارات دولية حاسمة منتظرة، تتهرب من مواجهتها دولة بورتسودان المعزولة، فسياسة (الجزرة) اثبتت عدم جدواها مع هذه (الجوغة) التي تعتبر مصالحها فوق مصالح الوطن والشعب.
ومن المنتظر سياسة العصا لحل لغز هذه (الغلوطية) والتي لاندري خلالها هل لهذه الحرب أبعاد إقليمية ودولية ويحق للدول التي تتأثر بها التدخل أم انها شأن داخلي يباد فيه الشعب أرضاً بسلاح الجنجويد وجواً بالطيران العسكري وعلى كل العالم ان يشاهد ويتابع ويصمت.
والثورة ستظل مستمرة
والقصاص يظل أمر حتمي
والرحمة والخلود للشهداء...
الجريدة  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: شأن داخلی

إقرأ أيضاً:

المعهد الديمقراطي: ندوب الحرب التي دامت عقد من الزمان لا تزال تلازم كل جوانب الحياة في اليمن

قال المعهد الديمقراطي إن ندوب الأزمة في اليمن التي دامت قرابة عقد من الزمان لا تزال تلازم كل جوانب الحياة في البلاد.

 

وذكر المعهد في تقرير حديث له إن أكثر من أربعة ملايين شخص نزحوا داخليا، وتضررت البنية التحتية العامة الأساسية أو دمرت بالكامل، مما ترك الملايين دون إمكانية الوصول إلى المياه النظيفة والرعاية الصحية والتعليم.

 

وأضاف "يجب على الشركات ورجال الأعمال، الذين يوفرون فرص العمل وسبل العيش، التعامل مع البنية التحتية المتضررة، والاضطرابات على طول سلاسل القيمة الحيوية، وعدم الاستقرار في القطاع المصرفي، بالإضافة الى عدد من المشاكل الأخرى.

 

وأكد أن مؤسسات الدولة المركزية المسؤولة عن توفير هذه الخدمات الأساسية والبنية التحتية الاقتصادية العامة والاستقرار التنظيمي، قد تشظت في حين تقلصت الموارد المالية بشكل كبير أو اختفت تماما.

 

وذكر أن تخفيف تأثير هذه الصدمات تم من خلال وكالات الأمم المتحدة بدعم من المجتمع الدولي. ولكن بعد عقد من الزمان، لم يعد هذا مستدامًا، ليس فقط لأن التمويل للمساعدات الإنسانية لليمن يتناقص بسرعة، ولكن لأنه يمكن أن يؤثر سلبًا على قدرة مؤسسات الدولة على الاستجابة لاحتياجات مجتمعاتها.

 

وبحسب المعهد الديمقراطي فإن "هذا منحدر خطر، لأنه عندما يفقد المواطنون الثقة بالمؤسسات لتوفير الخدمات الأساسية، تفقد المؤسسات شرعيتها، وينهار العقد الاجتماعي الذي يقوم عليه السلام".

 

 


مقالات مشابهة

  • في السينما: نمو داخلي للعقل والروح
  • موسى: نسعى قدر الإمكان إلى الانتهاء من الحرب في أسرع وقت ممكن
  • ننشر تصريحات رئيس مجلس النواب فى جلسة افتتاح دور الانعقاد الخامس
  • بين الحاضر والماضي... رحلة النزوح اللبنانية التي لم تنتهِ "ألم يرفض النسيان"
  • حزب "الجرار" يعقد مجلسه الوطني في 19 أكتوبر في "اجتماع تطهير داخلي" غير مسبوق
  • أهم تصريحات رئيس النواب بمناسبة افتتاح دور الانعقاد الخامس للمجلس
  • بالفيديو.. إيران تعرض الصواريخ التي قصفت إسرائيل وخامنئي: ما قمنا به الحدّ الأدنى من العقاب
  • الحكومة: آن الأوان لوضع حد لجرائم إسرائيل والتي لم يشهد لها التاريخ مثيلا
  • المنصف المرزوقي يدعو التونسيين لمقاطعة الانتخابات التي وصفها بـ المهزلة
  • المعهد الديمقراطي: ندوب الحرب التي دامت عقد من الزمان لا تزال تلازم كل جوانب الحياة في اليمن