كتب- حسن مرسي:
اعتبر سامويل وربيرج، متحدث الخارجية الأمريكية، أن الضربات الإسرائيلية لغزة هى رد فعل على هجوم 7 أكتوبر، واصفا عناصر حركة حماس بالإرهابيين.

وعقب الإعلامي خيري رمضان، ببرنامج "مع خيري" المذاع عبر فضائية "المحور"، مساء الأحد: "أتحفظ على وصف عناصر المقاومة الفلسطينية الذين يدافعون عن أرضهم بالإرهابيين، فبماذا أصف إسرائيل؟".

ورد متحدث الخارجية الأمريكية: "ليس لدينا دليل أن إسرائيل تقصف المدنيين عن قصد، عكس حماس التي قصفت مدنيين إسرائليين عن قصد".

وعن مزاعم محامي إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بأن مصر تعرقل دخول المساعدات لغزة، عقب، "لم اسمعه في المحاكمة.. ولكن ليس لدينا أي معلومات بشأن منع مصر دخول المساعدات".

ووجه رمضان، سؤالا إلى متحدث الخارجية الأمريكية بشأن حجم الأموال التي أنفقتها لدعم إسرائيل في حربها ضد غزة، ليرد وربيرج: “الحوار أن تلقي سؤالا وأنا أجيب.. أما إذا كنت ستلقي خطابا أمام جمهورك أكون على علم بهذا”.

وعن الضربة الأمريكية على مواقع الحوثيين، قال وربيرج، إن الضربة تهدف وقف عدوان الحوثيين على البحر الأحمر، منوها بأن الولايات المتحدة الأمريكية لا ترى الخيار العسكري خيارا أول، ولكنها حذرت أكثر من مرة.

وأشار وربيرج، إلى أن الحوثيين تشن هجمات غير مشروعة وليست قانونية وعشوائية على السفن على مدار الشهرين الماضيين، والهجمات الحوثية ألحقت الضرر بكل دول المنطقة، معلقا: "شيىء سخيف جدا".

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: كأس الأمم الإفريقية حصاد 2023 أسعار الذهب الطقس مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء فانتازي الحرب في السودان طوفان الأقصى سعر الفائدة رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 سامويل وربيرج حرب غزة الاحتلال الإسرائيلي طوفان الأقصى طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

افتتاح المؤتمر الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية في المنطقة العربية

شارك أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الاستعراض الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية في المنطقة العربية، والذي عقد اليوم الأربعاء الموافق 3 يوليو 2024 بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، حيث شارك في المؤتمر السيد عبد الحميد الدبيبة رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية المكلف لدولة ليبيا والسيدة أيمي بوب منسق شبكة الأمم المتحدة للهجرة والمدير العام للمنظمة الدولية للهجرة.

وصرح جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام أن أبو الغيط ألقى كلمة أكد فيها على أهمية هذا المؤتمر الذي يُعقد بعد ستة أعوام من اعتماد الاتفاق العالمي للهجرة في مراكش عام 2018، كما أنه يُعقد حضورياً للمرة الأولى، وأوضح أن أبو الغيط أشار في كلمته إلى أن الهجرة من وإلى المنطقة العربية تمثل قسماً هاماً من الهجرة العالمية وتسهم في تشكيل الواقع الاجتماعي والاقتصادي للمنطقة، حيث تستضيف منطقتنا 41.4 مليون مهاجر ولاجئ وتعد منشأ لنحو 32.8 مليون مهاجر ولاجئ.

وأوضح المتحدث الرسمي أن الأمين العام تطرق إلى عوامل تغير المناخ، والذي أصبح دافعاً قوياً للتنقل البشري، حيث تُعد المنطقة العربية من المناطق المتأثرة بشكل مباشر بالتهديدات الكبيرة للتغيرات المناخية والكوارث الطبيعية، وهو ما انعكس في الاتفاق العالمي للهجرة، والذي دعا إلى فهم أعمق لتغير المناخ كإحدى المحركات الهامة للهجرة وإلى تطوير استراتيجيات التكيف والمرونة، مع مراعاة الآثار المحتملة على الهجرة والنزوح.

وأضاف المتحدث أن أبو الغيط أشار إلى أن المنطقة العربية تعرضت لحروب وصراعات أدت إلى ارتفاع أرقام الهجرة والنزوح على نحو مقلق.

مقالات مشابهة

  • أبو الغيط يشارك في افتتاح مؤتمر الاستعراض الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي
  • افتتاح المؤتمر الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية في المنطقة العربية
  • الخارجية الأمريكية تدعو إسرائيل للتحقيق في استخدام جيشها المدنيين دروعا بشرية
  • واشنطن تدعو إسرائيل للتحقيق في استخدام جيشها المدنيين دروعا بشرية
  • نائب المتحدث باسم الخارجية الأميركية: ندعو إسرائيل للإفراج عن بقية عائدات المقاصة المحجوزة عن السلطة الفلسطينية
  • المتحدث باسم الأمم المتحدة: إخلاء بهذا الحجم الهائل لن يؤدي إلا إلى تفاقم معاناة المدنيين وزيادة أكبر في الاحتياجات الإنسانية
  • المرصد الأورومتوسطي: المساعدات التي تدخل قطاع غزة لا تكفي حاجة المدنيين (فيديو)
  • بالفيديو.. "المرصد الأورومتوسطي": المساعدات التي تدخل قطاع غزة لا تكفي حاجة المدنيين
  • الخارجية الأمريكية: ما زلنا قلقين من التصعيد بين إسرائيل وحزب الله
  • متحدث "الصحة" يكشف تفاصيل فحص 2 مليون شاب وفتاة مقبلين على الزواج