أعلن الجيش الإسرائيلي مساء الأحد قصف 30 ألف هدف في قطاع غزة، و3400 هدف آخر في لبنان منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأشار إلى أنه أجلى 970 عسكريًا جريحا بواسطة المروحيات، ونحو 1700 بواسطة سيارات الإسعاف منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، فضلا عن تجنيد 295 ألف جندي وضابط من صفوف الاحتياط منذ بداية الحرب.

وأفاد جيش الاحتلال بأنه اعتقل 2300 فلسطيني من قطاع غزة، ادعى أن بعضهم شارك في هجوم 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 على إسرائيل (طوفان الأقصى).

اقرأ أيضاً

100 يوم من الحرب.. 84 ألف شهيد وجريح ومحو أحياء سكنية بأكملها

وعلى الجانب الآخر أكد المتحدث باسم وزارة الصحة بالقطاع، أشرف القدرة، الأحد، أن حصيلة العدوان على القطاع بحلول اليوم الـ100، وصلت إلى نحو 23 ألفا و968 شهيدا، و60 ألفا و582 جريحا، 70٪ منهم من النساء والأطفال.

وقال إن أن الاحتلال مسح الأحياء السكنية بعوائلها، وتسبب بانهيار المنظومة الصحية، وتدمير بنيتها الصحية كلياً مشيرا إلى أنه لا يزال هناك الكثير من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع الطواقم الطبية الوصول إليهم.

((2))

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي الصحة في غزة جيش الاحتلال حرب غزة حماس

إقرأ أيضاً:

مستشفى بالخرطوم يجري عمليات جراحية باستخدام إضاءة الهاتف

قالت "غرفة طوارئ أحياء البراري" بوسط العاصمة السودانية الخرطوم يوم الثلاثاء إن الأحياء تعاني انتشار الأمراض ونقصا حادا في الأدوية والمحاليل الوريدية، أدى إلى وفيات شبه يومية وسط السكان.

وأظهر مقطع فيديو التقط في "العيادة المركزية الموحدة" رفوف أدوية شبه فارغة، ومرضى في العيادة، وعاملين في المجال الطبي يقدمون لهم العلاج، ويجرون عمليات جراحية باستخدام إضاءة الهاتف.

ومنطقة "البراري" هي مجموعة أحياء تقع بالقرب من القيادة العامة للجيش بالعاصمة الخرطوم، وذلك ما جعلها مسرحا للاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وقال أحد المتحدثين "المرض أصاب كل منطقة بري، ففي المنزل الواحد تجد 3 إلى 5 أشخاص مرضى أو كل الأسرة مريضة، وكلفة الفحص الطبي مرتفعة جدا جدا، ولا نستطيع توفيرها بسبب ظروف الحرب، ونسمع يوميا عن وفيات كثيرة جدا في الأحياء بسبب المرض".

وقال مواطن آخر "العيادة المركزية تعاني نقصا حقيقيا في الأدوية بالعيادة الطبية، ولا نستطيع الحصول عليها، مثل الأدوية المهمة لمرضى ضغط الدم والسكر".

وأضاف "العيادة تستقبل يوميا 15 إلى 20 مريضا في حالة يرثى لها".

مريض آخر يتلقى العلاج في العيادة الطبية قال "خلال سنة ونصف في فترة الحرب ذقنا آلاما كثيرة، لكن الشباب لم يقصروا معنا، وبمجازفات أقاموا العيادة، ولكنها ينقصها الكثير".

أما عباس الطيب، الذي قالت الغرفة إنه طبيب مسؤول عن "العيادة المركزية الموحدة بالبراري"، فأوضح قائلا "عندنا أوبئة بالمنطقة، وانتشار لمرض الملاريا، ومنذ الأول من ديسمبر/كانون الأول حتى الآن هنا أكثر من 200 إصابة، حتى أصبحت شيئا طبيعيا، وأدويتها معدومة".

وفي أواخر شهر مايو/أيار الماضي حذرت منظمة الصحة العالمية من انهيار نظام الرعاية الصحية في السودان، خاصة في المناطق التي يصعب الوصول إليها بسبب الحرب، وقالت إن المرافق الصحية تتعرض للنهب وتعاني من نقص حاد في الموظفين والأدوية واللقاحات والمعدات والإمدادات.

مقالات مشابهة

  • انطلاق قناة «Q News» الناطقة بالإنجليزية في الأول من أكتوبر المقبل
  • بالأرقام.. كم بلغ عدد شهداء لبنان من 8 تشرين الأول وحتى الآن؟
  • عاجل| 2 أكتوبر.. افتتاح دور الانعقاد الخامس لمجلس الشيوخ بناءًا على دعوة الرئيس
  • السيسي يدعو مجلس النواب للانعقاد بداية أكتوبر - نص القرار
  • 4 مجازر جديدة في قطاع غزة.. وارتفاع حصيلة الشهداء والجرحى
  • في أعنف عدوان إسرائيلي منذ أكتوبر.. استشهاد 700 لبناني في 4 أيام
  • اللجنة المركزية لتظاهرات تشرين تكشف لشفق نيوز تفاصيل إحياء الذكرى
  • 35 ألفا فلسطيني يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • مستشفى بالخرطوم يجري عمليات جراحية باستخدام إضاءة الهاتف
  • مؤرخ إسرائيلي: حرب لبنان لاستعادة الردع الذي فقدناه في 7 أكتوبر