أنهت قافلة جامعة الزقازيق الطبية التنموية الشاملة اليوم، أعمالها بالكشف على 570 حالة من أهالي قرية بني هلال مركز منيا القمح بالشرقية، ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة، إذ انطلقت القافلة تحت رعاية خالد الدرندلي رئيس الجامعة، وجيهان يسري نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بالتعاون مع محافظة الشرقية ممثلة في مديريات الصحة والطب البيطري والأوقاف.

 

 رافق القافلة أساتذة وأطباء كلية الطب البشري تحت رعاية أحمد عناني عميد كلية الطب البشري ومستشار رئيس الجامعة للأنشطة الطلابية، وأمل عطا وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، حيث تم الكشف على 570 حالة ضمن حملة الكشف عن أمراض الثدي، بالإضافة إلى حملة أمراض الضغط والسكر والاعتدال الكلوي، وتم تحويل 8 حالات إلى مستشفيات جامعة الزقازيق.

وأكد خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق، أن إطلاق القوافل الطبية التوعوية يأتي في إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة، واستكمالًا لدور الجامعة ومسئولياتها في خدمة المجتمع المصري والبيئة المحيطة ووصول الخدمات الطبية والعلاجية والتوعوية إلى أهالي المناطق الأكثر احتياجًا في ضوء المسؤولية المجتمعية للجامعة وتنفيذ خطتها التي من أهم أولوياتها تحسين مؤشرات الخدمة الطبية وتقديم خدمات علاجية متميزة. 

 

برامج توعية للأسرة

ومن جانبها، أشارت جيهان يسري نائب رئيس جامعة الزقازيق إلى أن القافلة قدمت برامج توعوية في عدة مجالات، حيث قام أطباء طب الأسرة بعقد ندوة توعوية عن كيفية التعامل مع مرض السكر والتغذية المناسبة لمريض السكر، كما قامت مديرية الصحة بإرسال سيارة تنظيم الأسرة، وقام الفريق المرافق لها بالكشف على سيدات القرية وصرف وسائل تنظيم الأسرة بالمجان.

الكشف على الحيوانات والطيور

وأضافت نائب رئيس الجامعة أن مديرية الطب البيطري بالشرقية شاركت بالكشف البيطري على الحيوانات وتقديم جرعات العلاج والتطعيمات اللازمة لهم، وكذلك تجريع ورش الحيوانات، بالإضافة إلى مشاركة كلية التربية النوعية بعقد ورشة عمل عن التذوق الملبسي عند المرأة، وطرق تنسيق الإكسسوار مع الملابس، وذلك تحت رعاية هاني حلمي عميد الكلية وأحمد بديع وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة. 

كما قامت مديرية الأوقاف بإرسال واعظ ديني وإلقاء ندوة عن نعمة الصجة وطرق الحفاظ عليها وقام بالرد على التساؤلات المطروحة، بالإضافة إلى قيام كلية الزراعة بعقد ندوة عن الطرق الصحيحة لحفظ الأغذية وطرق المحافظة عليها وذلك تحت رعاية أسامة عبد المنعم عميد الكلية وأحمد شاكر وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

ندوة عن الهجرة غير الشرعية

كما قامت كلية الآداب بعقد ندوة عن الهجرة غير الشرعية وخطورتها على الشباب، وذلك تحت رعاية عماد عبد الرازق عميد الكلية ، ومحمد غريب وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محافظة الشرقية قافلة طبية قافلة بيطرية الكشف على حالات جامعة الزقازیق رئیس الجامعة تحت رعایة الکشف على ندوة عن

إقرأ أيضاً:

الكشف على أكثر من 2000 مريض في قافلة طبية بالشرقية

نفذت مديرية الصحة بمحافظة الشرقية، قافلة طبية علاجية شاملة بقرية بني صالح بمركز ومدينة بلبيس، وذلك لمدة يومين، وهي القافلة الرابعة منذ انطلاق فعاليات المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان».

اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية واتباع أساليب مكافحة العدوى

وأوضحت مديرية الصحة في بيان، أنها اتخذت كافة الإجراءات الوقائية اللازمة وإتباع أساليب مكافحة العدوى، والتأكيد على أعمال التطهير بجميع العيادات بالقافلة الطبية، حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين والأطقم الطبية.

القافلة الطبية اشتملت  على عدد 11 عيادة

وأشارت إلى أن القافلة الطبية اشتملت على عدد 11 عيادة، بها 10 تخصصات طبية وهم: «الباطنة، الجراحة العامة، العظام، الأطفال، النساء والتوليد، الجلدية والتناسلية، تنظيم أسرة، الأنف والأذن والحنجرة، الرمد، الأسنان»، حيث جرى تخصيص 2 عيادة لتخصص الأطفال لخدمة أهالي القرية والمناطق المحيطة بها، مع إجراء الفحوصات المعملية والكشف المبكر لأمراض السكر والضغط، فيما نجحت الفرق الطبية بالقافلة خلال اليومين بتوقيع الكشف الطبي المجاني على 2144 مريضا من أهالي القرية وتوابعها.

 

وكشفت مديرية الصحة بمحافظة الشرقية، عن صرف العلاج اللازم للجميع، وتحويل 5 حالات مرضية تحتاج لإجراء عمليات جراحية إلى المستشفيات التابعة للمديرية، ليصل بذلك إجمالي من حصل على الخدمات الطبية لـ8785 مريضا، وتحويل 29 حالة للمستشفيات، خلال الـ4 قوافل ضمن المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان»، مع تنظيم جلسات توعية صحية وتثقيفية لأهالي القرية، وندوات عن الكشف المبكر لأورام الثدي وطرق الفحص الذاتي للثدي، ودعم صحة الأم والجنين، وغيرها.





مقالات مشابهة

  • فحص 520 حالة ضمن قافلة طبية لجامعة المنيا في مركز العدوة
  • الكشف على أكثر من 2000 مريض في قافلة طبية بالشرقية
  • قافلة تنموية شاملة لجامعة الفيوم توقع الكشف على 1025 مريضا بقرية ترسا
  • جامعة الفيوم تنظم قافلة تنموية شاملة بقرية ترسا
  • ضمن مبادرة «بداية».. الكشف الطبي علي 159 حالة فى قافلة طبية لجامعة بنها
  • الكشف على 159 حالة فى قافلة طبية لجامعة بنها بكفر مناقر ضمن مبادرة "بداية"
  • الكشف على 159 حالة في قافلة طبية لجامعة بنها بكفر مناقر
  • جامعة أسيوط تطلق قافلة بيطرية شاملة بقرية بهيج ضمن مبادرة "بداية جديدة"
  • جامعة أسيوط تنظم قافلة بيطرية شاملة بقرية بهيج ضمن مبادرة بداية جديدة  
  • "بداية".. جامعة جنوب الوادي تنظم قافلة طبية بشرية وتمريضية بقرية البراهمة