شفق نيوز/ في زيارة متخمة باللقاءات الثنائية، هبطت طائرة رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، صباح السبت، في مطار بغداد الدولي، ليستهل جولة مباحثات استغرقت يومين، مع الشركاء السياسيين، قبل أن يختتمها مساء الأحد.

زيارة استثمرها الرئيس بارزاني، لطرح الملفات العالقة على طاولة المباحثات، والتشديد على ضرورة حلها، ملفات لم تقتصر على معضلة رواتب موظفي الإقليم، بل تعدت إلى تهديد المسيرات والصواريخ التي تطلقها ما تسمى بـ"فصائل المقاومة العراقية"، وشدد على ضرورة تجنيب شعب كوردستان، خطر هذه الهجمات.

بارزاني وخلال لقائه بالمسؤولين وقادة القوى السياسية، أكد أهمية حماية أمن واستقرار العراق وعدم الانجرار في أزمات المنطقة، كما شدد على ضرورة دفع المستحقات المالية ورواتب موظفي إقليم كوردستان وعدم المساس بحياة وقوت المواطنين.

قمة سياسية

واستهل بارزاني زيارته في حضور الحفل التأبيني الرسمي بمناسبة يوم "الشهيد العراقي" ذكرى اغتيال اية الله محمد باقر الحكيم الذي جرت مراسمه في العاصمة بغداد،و الذي حضرته جميع القيادات السياسية في العراق.   

وقال رئيس اقليم كوردستان في كلمة امام اقطاب العملية السياسية الحاضرون في الحفل؛ إن الهجمات التي تشنها الفصائل المسلحة والتي تستهدف البعثات الدبلوماسية، وقواعد التحالف الدولي، ومقار قوات البيشمركة الحق الضرر بجميع أسواق العراق.

وتابع الرئيس نيجيرفان بارزاني في الكلمة، إن الهجوم على البعثات الدبلوماسية و قوات التحالف والبيشمركة يقوّض عمل الحكومة، ويضع العراقيل في طريقها، و برامجها ويسفر عن تعقيدات كثيرة ومتعددة الجوانب في العراق.

وأضاف "لقد الحقت هذه الهجمات الكثير من الضرر بأمن و حياة مواطني اقليم كوردستان، وتسببت في انتشار القلق، و الاضطرابات في جميع أسواق العراق ومنحت ارهابيي داعش الفرصة لتكثيف هجماتهم".

وتابع رئيس الاقليم بالقول ان: قوات التحالف جاءت بناء على دعوة من للحكومة العراقية لغرض التصدي لداعش، وينبغي ان تُتاح الفرصة للحكومة الاتحادية و محمد شياع السوداني رئيس الوزراء للحوار معهم وفق خطة مشتركة وعلى أرضية آمنة خالية من المشاكل بهدف الاتفاق على مستقبل التعاون بين قوات التحالف والعراق.

 15 لقاء

والتقى بارزاني، رئيس الوزراء الاتحادي محمد شياع السوداني، ورئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد، ورئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، ورئيس مجلس النواب بالإنابة محسن المندلاوي، ورئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض.

كما أجرى مباحثات مع زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، وزعيم عصائب أهل الحق قيس الخزعلي، ورئيس تحالف الفتح هادي العامري، ورئيس تيار الحكمة عمار الحكيم، ورئيس الوزراء الأسبق عادل عبد المهدي، ورئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي، ورئيس حزب تقدم محمد الحلبوسي، ورئيس تحالف عزم مثنى السامرائي، والأمين العام للمشروع الوطني العراقي جمال الضاري، إضافة إلى السفيرة الأمريكية لدى العراق ألينا رومانوسكي.

أهداف الزيارة

وشهدت زيارة بارزاني الأخيرة لبغداد، لقاء جميع الجهات السياسية العراقية تقريباً، لكن رئيس الإقليم أكد أهمية أخذ هذه اللقاءات بشكل طبيعي، قائلاً: "بما أننا نعيش على هذه الجغرافية، فمن الطبيعي أن نزور بغداد ونناقش المشكلات الموجودة ونحاول حلها".

وناقش بارزاني، خلال الزيارة، موضوعين أساسيين، الأول هي مسألة قوت مواطني اقليم كوردستان، والآخر يتعلق بالمسألة الامنية "الهجمات بالطائرات المسيرة على اقليم كوردستان"، وتلقى تطمينات بحلهما في القريب العاجل.

أولى الثمار

و بعد المباحثات التي أجراها رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني مع المسؤولين في بغداد بشأن موازنة ورواتب شعب كوردستان، قررت الحكومة الاتحادية اليوم ارسال جزء من موازنة الإقليم.

حيث أفاد مصدر حكومي، بإرسال 615 مليار دينار من الحكومة الاتحادية في بغداد، لتأمين رواتب موظفي إقليم كوردستان.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني رواتب موظفي كوردستان القوى السياسية زيارة بغداد نیجیرفان بارزانی اقلیم کوردستان

إقرأ أيضاً:

نيجيريا: ثلاث هجمات متسلسلة بينها انتحارية فجرت نفسها حصدت أرواح 18 قتيلا وأصابت العشرات

استهدفت الهجمات بحسب مصادر محلية، حفل زفاف، ومستشفى، وجنازة.

اعلان

ضربت هجمات انتحارية بينها واحدة لانتحارية يشتبه بانتمائها لجماعة بوكو حرام، بلدة جوزا في شمال شرق نيجيريا يوم الأحد، ما أسفر عن مقتل 18 شخصا على الأقل وإصابة 30 آخرين، من بينهم 19 في حالة خطيرة. 

واستهدفت الهجمات بحسب مصادر محلية، حفل زفاف، ومستشفى، وجنازة.

وقال باركيندو سيدو، المدير العام لجهاز إدارة الطوارئ بولاية بورنو، إن الانتحارية الأولى فجرت عبوة ناسفة أثناء حفل زفاف حوالي الساعة الثالثة مساء. 

وبعد دقائق من هذا الهجوم، وقع انفجار آخر بالقرب من المستشفى العام، تلاه هجوم ثالث في جنازة نفذته انتحارية متنكرة في زي مشيعين. 

وأسفرت الهجمات عن مقتل عدد من الأطفال والنساء الحوامل.

متشددو بوكو حرام يخطفون عشرات من قاطعي الأشجار في نيجيريا ويقتلون ثلاثةمصادر محلية تعلن إطلاق سراح 344 من التلاميذ الذين اختطفتهم جماعة بوكو حرامشاهد: تلاميذ نيجيريا الذين اختطفتهم "بوكو حرام" سابقاً يلتقون بأهاليهم

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن هذه الهجمات، إلا أن المنطقة تشهد نشاطات جماعة بوكو حرام المتمردة منذ عام 2009. 

وفي ضوء ذلك، فرضت السلطات حظر تجول في جوزا بعد تلقي تقارير عن انتحاري مشتبه به آخر في المنطقة.

وتعتبر جوزا منطقة قريبة من شيبوك، حيث اختطفت جماعة بوكو حرام 276 تلميذة في عام 2014. 

وتستخدم الجماعة النساء والفتيات بشكل متكرر لتنفيذ التفجيرات الانتحارية، مما أثار مخاوف متزايدة بشأن الوضع الأمني في المنطقة، خاصة وأن 100 تلميذة من المختطفات في عام 2014 لا يزلن في الأسر.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية جهاديون من تنظيم الدولة الإسلامية يهاجمون مقاتلين من بوكو حرام معتقلين في مخيم في نيجريا مقتل 16 جنديا في هجوم لجماعة بوكو حرام في النيجر مقتل 24 عسكريا تشاديا على الأقل في هجوم لبوكو حرام ضحايا بوكو حرام نيجيريا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية الفرنسية.. نسبة مشاركة مرتفعة وترقب للنتائج يعرض الآن Next حرب غزة: إسرائيل تواصل قصفها الجوي وعملياتها البرية بحي الشجاعية واشتباكات ضارية في رفح يعرض الآن Next اجتماع حاسم بعد مناظرته الكارثية: بايدن يناقش مع عائلته المضي في الانتخابات أو الانسحاب يعرض الآن Next مقتل 11 شخصا على الأقل في قصف صاروخي روسي على مواقع في جنوب أوكرانيا يعرض الآن Next زعيم التجمع الوطني بارديلا يدلي بصوته: هل يتحقق حلم اليمين المتطرف بالحكم؟ اعلانالاكثر قراءة إيران: جولة إعادة للانتخابات الرئاسية بين الإصلاحي بزشكيان والمحافظ جليلي الجمعة المقبل قصف إسرائيلي مكثف جنوب القطاع وقيادي في حماس يؤكد أن المساعدات انخفضت منذ إنشاء رصيف أمريكا العائم فون دير لاين تكشف عن استثمارات بأكثر من 40 مليار يورو مع مصر ما هي أفضل شركات الطيران في العالم في عام 2024؟ القطرية تتصدر القائمة بين الشيعة والسنة :الفروق و المحددات حسب المصادر اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 مارين لوبن الانتخابات التشريعية الفرنسية 2024 إيمانويل ماكرون إسبانيا روسيا الاتحاد الأوروبي فرنسا غزة مظاهرات الحرب في أوكرانيا جوردان بارديلا Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • تقرير يتحدّث عن هجمات حزب الله على إسرائيل.. في هذا اليوم زاد من وتيرة قصفه بشكل لافت
  • وزارة التخطيط تعلن عن توحيد السياسة الجمركية في عموم منافذ العراق بما فيها الإقليم
  • نيجيرفان بارزاني يزور النمسا
  • داخلية كوردستان تعلن من بغداد هوية المسؤولين عن الحرائق
  • بارزاني الخيرية تستهدف ترميم 50 مدرسة في إقليم كوردستان وخارجه
  • نيجيرفان بارزاني: ندعم رئيس مجلس القضاء الأعلى ونرفض الإساءة له
  • نيجيريا: ثلاث هجمات متسلسلة بينها انتحارية فجرت نفسها حصدت أرواح 18 قتيلا وأصابت العشرات
  • تفاصيل لقاء السوداني مع ممثلي تنسيقية سلّم رواتب الموظفين
  • مسعود بارزاني يبحث مع الفياض الأوضاع السياسية في العراق
  • مالية إقليم كوردستان ترسل جدول رواتب شهر حزيران الى بغداد