صرحت نائبة وزير الدفاع الأوكراني آنا ماليار بأن الوضع صعب في اتجاه كوبيانسك.

جاء ذلك وفق ما كتبته ماليار بقناتها الرسمية على تطبيق "تليغرام"، حيث أكدت على الوضع الصعب في اتجاه كوبيانسك والمعارك الضارية الدائرة هناك، مشيرة إلى أن القوات الروسية تتقدم بفعالية.

إقرأ المزيد الدفاع الروسية تكشف حصيلة الخسائر الأوكرانية خلال اليوم الماضي

وتابعت ماليار: "كان العدو يتقدم بنشاط منذ نهاية الأسبوع الماضي في اتجاه كوبيانسك بمنطقة خاركوف، وهو يبحث الآن عن نقاط ضعف في دفاعنا، ويقوم بعمليات هجومية بفعالية.

الوضع صعب، وتدور معارك ضارية".

وكان الهجوم الأوكراني المضاد قد بدأ في دونيتسك الجنوبية وأرتيوموفسك وفي اتجاه زابوروجيه، 4 يونيو الماضي، فيما نشرت كييف ألوية مدربة من قبل "الناتو"، ومسلحة بالتكنولوجيا الغربية، بما في ذلك دبابات "ليوبارد" المشهورة.

وقد صرح وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، 11 يوليو الجاري، بأن العدو لم يحقق أهدافه في أي اتجاه، وتجاوزت خسائره 26 ألف جندي و1244 دبابة و21 طائرة و6 مروحيات. ومن بين الآليات العسكرية المدمرة 17 دبابة من طراز "ليوبارد"، وخمس دبابات فرنسية ذات العجلات AMX، و12 مدرعة مشاة أمريكية من طراز "برادلي"، و43 مدفع هاوتزر M777، و46 مدفع بولندي وأمريكي وفرنسي، وهي خسائر أكدتها الشحنات الطارئة لدفعات أمريكية جديدة من المعدات.

من جانبها بدأت وسائل الإعلام الغربية في الاعتراف بمواجهة الجيش الأوكراني لعدد من التحديات خلال الهجوم المضاد، حيث كتبت "نيويورك تايمز"، نقلا عن خبراء، أن المدفعية والطيران الروسيين لا يسمحان لكييف بتغطية قواتها بالدفاع الجوي. وأشارت الصحيفة في وقت لاحق إلى أن تصرفات روسيا حولت "هجوم كييف" إلى عمل بطيء ومضجر ودموي.

كذلك أشارت شبكة CNN، نقلا عن مسؤولين غربيين ومسؤول كبير في "البنتاغون"، إلى أن العمليات الهجومية الأوكرانية لم تظهر نجاحا ملحوظا كما توقع حلفاء كييف، بينما كانت كفاءة القوات الروسية أعلى مما توقعه الغرب.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الأزمة الأوكرانية الجيش الروسي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا وزارة الدفاع الروسية

إقرأ أيضاً:

القوات الروسية: القضاء على 2870 عسكريا أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الأحد أنه تم القضاء على نحو 1965 عسكريًا أوكرانيًا في نطاق العملية العسكرية الخاصة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية..مشيرة في الوقت ذاته إلى أن قوات تجمع "زاباد" الغرب حررت بلدة ماكييفكا في جمهورية لوجانسك الشعبية.

عمرها 184 مليون سنة.. اكتشاف بقايا شجرة شبه استوائية في روسيا

وأفاد التقرير اليومي الصادر عن وزارة الدفاع حول سير العملية العسكرية الروسية الخاصة - والذي نقلته وكالة الأنباء الروسية (سبوتنك)  بأنه تم إلحاق الهزيمة بالقوى البشرية والمعدات التابعة للألوية الهجومية الآلية 44 و53 واللواء الهجومي الثالث ولواء الدفاع 117 التابع للقوات المسلحة الأوكرانية في مناطق مقاطعات كوبيانسك وخاركوف وفي ماكييفكا بجمهورية لوجانسك الشعبية، وفي جريجوروفكا و تورسكوي في جمهورية دونيتسك الشعبية.

وأشار التقرير إلى أن وحدات من تجمع قوات سيفير (الشمال) نجحت في ضرب القوة البشرية والمعدات للواء المشاة الآلي 57 التابع للقوات المسلحة الأوكرانية، ولواء الدفاع الأرضي 113 في عدة مناطق حيث تم تكبيد الجانب الأوكراني نحو 70 قتيلا.

وبحسب التقرير ، فقد كبدت وحدات من تجمع قوات "تسنتر" (المركز) الجانب الأوكراني نحو 620 عسكريا فيما سيطرت وحدات من تجمع قوات "فوستوك" (الشرق) على مواقع أكثر فائدة وأفقدت القوات المسلحة الأوكرانية نحو 135 عسكريا كما قضت وحدات من تجمع قوات "دنيبر" على نحو 80 عسكريا أوكرانيا.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأمريكية: كييف لا تحتاج لإذن لضرب الأراضي الروسية
  • هيئة الأركان الأوكرانية: الوضع على طول خط الجبهة لا يزال متوترا
  • الجيش الأوكراني: هجمات جوية تستهدف كييف
  • رئيس أركان الجيش يترأس اجتماعاً أمنياً لمداولة تحديات الوضع الراهن
  • الجيش الأوكراني: روسيا تشن هجوما ليليا بالمسيرات على العاصمة كييف
  • هجوم روسي بالمسيرات على كييف.. والجيش الأوكراني يتصدى
  • الجيش الأوكراني: الدفاعات الجوية تتصدى لهجوم روسي بالمسيرات على العاصمة كييف
  • القوات الروسية: القضاء على 2870 عسكريا أوكرانيا
  • الدفاع الجوي الأوكراني يدمر 15 مسيرة روسية خلال 24 ساعة
  • الدفاعات الجوية الروسية تسقط عدداً من الطائرات المسيرة