لجريدة عمان:
2024-07-13@12:54:43 GMT

شموخ مسندم وكبرياؤها

تاريخ النشر: 14th, January 2024 GMT

شموخ مسندم وكبرياؤها

لا شيء يشبه محافظة مسندم إلا جبالها الشاهقة، وكبرياؤها الراسخ على الماء. لا شيء يشبهها أبدًا إلا عُمان التي جعلتها بمثابة الهامة المقلَّدة بتاج الشموخ والعز في أقصى الشمال الذي لا يتنازل عن الصدارة في جميع خرائط الكون.

كانت مسندم جوهرة من جواهر عُمان عبر التاريخ في عقد متماسك لا تنفض فصوصه ولا تتباعد.

. وعبر التاريخ العماني كانت مسندم حاضرة في كل مشاهد البناء الحضاري، بل إنها قامت دومًا بدور التأثير والتأثر مع كل الحضارات التي كانت تعبر مضيق هرمز ذهابًا وإيابًا فاستطاعت أن تسهم بشكل بنّاء في صناعة الثراء والتعددية الثقافية مستفيدة من كل التجارب القادمة من مختلف دول العالم.

ورغم كل ذلك الثراء وتلك الأمجاد التاريخية الراسخة فإن الزيارة التي قام بها أمس حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -أعزه الله- للمحافظة أضافت إلى تاريخها تاريخًا، وإلى أمجادها أمجادًا؛ فارتفعت سواري السفن تعانق رؤوس الجبال مرحّبة بالمقدم الميمون لجلالة السلطان المعظم، وبالتاريخ الذي ستنقشه المحافظة على صفحة جبالها الشاهقة.. وكان اليخت السلطاني وهو يمخر عباب البحر مقتربًا من أرض مسندم وجبالها يؤكد على رمزية التماسك بين فصوص عقد الجواهر العمانية التي لا يمكن أن تنفصل أبدًا، كما أنه يؤكد على رمزية الشموخ في الثقافة العمانية، فكل شيء في عُمان شامخ: الجبال، والسفن، والسواري، والقادة العظام الذين لا تطاول شموخهم إلا السماء، وهامات الرجال التي لا تنحني إلا لخالقها.

ولأن مسندم في هذه المكانة بالنسبة لعمان ولسلطانها المفدى، عبَّر جلالته أمس وهو يلتقي بشيوخ المحافظة عن «اهتمامه الشخصي بتطويرها اقتصاديًّا نظرًا لموقعها الاستراتيجي والفرص الاستثمارية التي تتميز بها خاصّة في قطاع السياحة وقطاع الثروة السمكية وقطاع الخدمات».. ووجَّه جلالته الدعوة «للمستثمرين والتجّار ورواد الأعمال لاستغلال تلك الفرص، وتنشيط الحركة التجارية من خلال الموانئ والبنى الأساسية الأخرى التي تقوم الحكومة بتطويرها، وكذلك البدء في إنشاء الصناعات الخفيفة في المناطق الصناعية التي سوف تسهم بلا شك في تعزيز الحركة الاقتصادية في المحافظة، وتوفير فرص عمل للمواطنين».

وهذا الاهتمام السامي مفهوم لاعتبار محافظة مسندم جزءًا حيويًا من أرض عُمان، ولكنه أيضا يعبّر عن فكر استراتيجي ينظر من خلاله عاهل البلاد المفدى للموقع الفريد الذي تحظى به المحافظة ويمكن أن يتحوَّل مع استمرار دوران عجلة الاستثمار في المحافظة إلى محطة مهمة واستثنائية من محطات الاقتصاد العماني المنطلقة لتشكّل نقطة مركزية في الإقليم.

ولأن جلالته -حفظه الله ورعاه- ينظر هذه النظرة الاستراتيجية للمحافظة ومستقبلها المشرق فقد وجَّه «بتنفيذ عدد من المشروعات الإضافية في المحافظة منها إنشاء مخطط سكني تجاري في منطقة الجرادية ومنطقة صناعية في سيح الوصاط بولاية مدحاء، وإنشاء مساكن اجتماعية بالمحافظة، وتطوير عدد من القرى البحرية، وإنشاء عدد من المصانع النموذجية الجاهزة في منطقة محاس الصناعية بولاية خصب، وفي المنطقة الصناعية في سيح الوصاط بولاية مدحاء ليستفيد منها رواد الأعمال والشركات الناشئة». وكل هذه المشاريع ستسهم في بناء حاضر مشرق للمحافظة يحافظ على مكانتها التاريخية، ويبقي شموخها عاليًا لا يطاوله إلا كبرياؤها وحدها وهمة قائدها المفدى.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

تعز .. حشود كبرى في عشر ساحات تضامناً مع الشعب الفلسطيني

وأكدت الجماهير المحتشدة بساحة الرسول الأعظم في مركز المحافظة - بمفرق ماوية في مديرية التعزية بمشاركة القائم بأعمال المحافظ أحمد أمين المساوى، ورئيس محكمة استئناف المحافظة القاضي عبدالعزيز الصوفي، تفويضها المطلق قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي، في مواجهة قوى العدوان الأمريكي، البريطاني، الصهيوني وكل عميل وخائن يعمل على إقلاق أمن واستقرار اليمن والتضييق على معيشة اليمنيين.

وردد المشاركون، بحضور عدد من أعضاء مجلس الشورى ووكلاء المحافظة، هتافات وشعارات منددة بجرائم العدو الأمريكي، الصهيوني، البريطاني، وتلبية دعوة قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي.

وأكدوا وقوفهم إلى جانب القيادة الثورية في خوض معركة "الفتح الموعود والجهاد المقدس"، نصرة للشعب الفلسطيني ودعماً لمقاومته ونصرة لقضيته.

شارك في المسيرة عضو رابطة علماء اليمن الحبيب طاهر الهدار، ومدير أمن المحافظة العميد أحمد يحيى مداعس، وأركان حرب المنطقة العسكرية الرابعة العميد اللواء الركن حمود دهمش، وقيادات محلية وتنفيذية وعسكرية وأمنية وشخصيات اجتماعية.

كما شهدت ساحة المربع الشرقي في الشارع العام بمديرية خدير مسيرة جماهيرية، بمشاركة عدد من أعضاء مجلس الشورى ووكلاء المحافظة ومدراء المكاتب التنفيذية والمديريات وقيادات عسكرية وأمنية ومشايخ ووجهاء المناطق.

وشهدت ساحات المدينة السكنية البرح، والعرف، وسوق النصر بسقم بمديرية مقبنة، مسيرات حاشدة بعنوان "ثابتون مع غزة .. وسنتصدى لأمريكا ومن تورط معها"، دعماً لفلسطين ونصرة قضيته العادلة.

وخرجت مسيرة حاشدة في ساحة مربعي الوسط والغربي شارع الأربعين المؤدي إلى الرمدة الهشمة بمديرية التعزية، وفي ساحتي مركز المديرية، والمربع الشمالي بجسر نخلة بمديرية شرعب السلام، وساحات مركز مديريتي شرعب الرونة والاثاور في مربع الخزجة في حيفان.

وحيّت بيانات صادرة عن المسيرات الصمود الأسطوري للشعب الفلسطيني الصابر الذي أدهش العالم رغم مأساته الكبرى ومعاناته العظيمة.

وأشادت البيانات بثبات المجاهدين الأبطال في قطاع غزة والضفة والذين يسطرون أروع دروس البطولة في التنكيل بالعدو الصهيوني.

ووجهت التحية للعشائر الفلسطينية في قطاع غزة على موقفها الثابت والواعي الذي أفشل كل محاولات ومؤامرات العدو الصهيوني، مؤكدة استمرار العمليات العسكرية المساندة لغزة والأنشطة والفعاليات والتعبئة والتبرع والمقاطعة.

وثمنت البيانات استمرار الحراك الطلابي والتظاهرات التي تخرج في أمريكا وبريطانيا وإيطاليا وألمانيا والسويد والنرويج والدنمارك وهولندا واليابان واستراليا وأمريكا اللاتينية وغيرها من البلدان ممن لا يزال لديهم ضمير إنساني حي.

كما وجهت البيانات التحية للشعب المغربي الذي أثبت وفاءه وانتمائه وإنسانيته وقيمه وأخلاقه في خروجهم بالتظاهرات والفعاليات الواسعة المساندة للشعب الفلسطيني، ولم يتجه وفق اتجاه نظامه الخائن الموالي للعدو الصهيوني.

ونوهت بموقف الشعب البحريني المساند والمناصر للشعب الفلسطيني والمعادي للعدو الصهيوني والبريء من موقف النظام البحريني العميل الخائن.

وخاطبت البيانات الشعوب العربية والإسلامية بالقول "إذا كان صدى الأحداث ومظلومية الشعب الفلسطيني دفع البعض في أوروبا وأمريكا إلى أن يسلموا ويعلنوا موقفهم الجاد والصادق، وصوتهم المسموع، المناصر للشعب الفلسطيني ضد الإجرام الصهيوني، فأنتم أولى بالتحرك للقيام بمسؤوليتكم الدينية والأخلاقية التي ستسألون عنها يوم القيامة"، داعيا إلى الاهتمام بمسار المقاطعة الاقتصادية الشاملة للأعداء والتي هي بمقدور كل الشعوب ولن يعفى منها أحد.

وأثنت البيانات على استمرار جبهة حزب الله في لبنان الفاعلة والمؤثرة، وجبهة المقاومة الإسلامية في العراق وغيرها من جبهات الإسناد، مشيدة باستمرار العمليات المشتركة للقوات المسلحة اليمنية مع المقاومة الإسلامية العراقية.

وباركت الانتصارات التي تحققت على أيدي أسود العرين من القوات المسلحة والعمليات التي فر منها الأمريكي ولحقه البريطاني واعترف بقوة بأسها الأعداء ووصفوها بأنها حدث غير مسبوق في تاريخ الحروب.

ووجهت البيانات تحذيراً للنظام السعودي العميل .. مضيفة "إذا كنت تعتقد أن تنفيذك للتوجيهات الأمريكية خدمة للصهاينة سيثنينا عن موقفنا المساند للشعب الفلسطيني فأنت واهم، فهذا شرف عظيم من الله به علينا، لن نتخلى عنه، فأنت من ستكون الخاسر والفاشل بأكثر من خسارة وفشل سيدك الأمريكي".

كما خاطبت البيانات السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي بالقول "سنكون عند حسن ظنك كما عهدتنا، وكما كان أجدادنا الأنصار، ولن نتراجع عن موقفنا المساند لغزة، ولن نخذل الشعب الفلسطيني، ولن نتجاهل صرخاته وآهاته، ولن تشغلنا الأهواء والمغريات عما يتعرض له، وسنقف الموقف المشرف الصحيح الإيماني المناصر له، وسنستجيب لله ونجاهد في سبيله، ونتحرك وفق توجيهاته"، مؤكدة تفويض الشعب اليمني لقائد الثورة في مواجهة المخطط الأمريكي الذي ينفذه السعودي خدمة ودعماً للصهيوني.

وجددّت الجماهيري المحتشدة في تعز تأكيدها على التأييد الكامل للإجراءات والخطوات التي يتخذها السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي في مسار التغيير الجذري التي أعلنها في خطابات سابقة.

مقالات مشابهة

  • انتهاء مشروع استصلاح المخطط السكني المتكامل بقرية كمزار والبدء ببناء 20 وحدة سكنية كمرحلة أولى
  • مزور يدعو المقاولات إلى مضاعفة مناصب الشغل بحلول سنة 2030
  • كيف يمكن تجنُّب السياسة الصناعية؟
  • تعز .. حشود كبرى في عشر ساحات تضامناً مع الشعب الفلسطيني
  • رئيس لجنة دراسة برنامج الحكومة: المناقشات مثمرة وتعكس حرص الجميع على مصلحة الوطن والمواطن
  • جلسة حوارية أدبية بصالون مسندم الثقافي
  • وزير الصناعة والنقل يبحث مع مجموعة المنصور للسيارات سبل دعم مشروعات المجموعة
  • لزيادة التعاون.. وزير الصناعة يلتقي رئيس التصديري للملابس وبي إس إتش مصر
  • صيف الطائف.. وجهات بديعة تنبض بالحياة
  • صيف الطائف.. وجهات بديعة تنبض بالحياة ومناخ معتدل