بوابة الوفد:
2024-11-23@17:03:15 GMT

صبرًا آل الدحدوح

تاريخ النشر: 14th, January 2024 GMT

وكأنها عائلة مخلوقة للشهادة، يتسابقون إلى جنة الفردوس الأعلى مع الصديقين والنبيين والشهداء وحسن أولئك رفيقا. عائلة نحسبها على خير ولا نزكيها على الله، نحسبهم بإذن الله من أصحاب الغرف التى وعد الله بعضًا من عباده قائلًا عنهم فى كتابه المبين: أُوْلئِكَ يجزون الغرفة بِمَا صَبَرُواْ وَيُلَقَّونَ فِيهَا تَحِيَّة وَسَلامًا (75) خلِدِينَ فِيهَا حَسُنَت مُستَقَرّا وَمُقَامًا (76).

(الفرقان). يموت بعضهم فيتسلم الراية البعض الآخر، قبل حتى أن ينتهى من دفن البعض الأول أو يتلقى العزاء فيه فهى بالنسبة لهؤلاء الأبطال مجرد شكليات تستهلك وقتًا هم أشد الحاجة لكل ثانية فيه، حيث تعاهدوا ألا تكون لهم راحة إلا عند تحرير أرضهم.

كنت والله أظنها حكايات من الأساطير، أن يدفن الصحفى عزيزًا لديه فلا يعود لبيته ليتلقى العزاء، بل إلى موقعه وجبهته التى يحاول أن ينقل منها الحقيقة للعالم كله. لم أكن أتخيل أن الأساطير ممكن أن تتحول إلى واقع أشاهده بعينى. نعم فعلها الصحفى بل المقاتل الفلسطينى الكبير وائل الدحدوح مراسل قناة الجزيرة فى قطر. الرجل وارى جثمان فلذة كبده الصحفى حمزة وائل الدحدوح التراب ثم توجه للكاميرا ليكمل مسيرته.

فكيف لو عرفنا أن الرجل قد ودع منذ أيام زوجته وابنه وابنته وحفيده استشهدوا جميعًا تحت نير القصف الصهيونى الذى لم يكتف بمقاتلة جنود حماس كما يريد أن يصور للعالم، بل يوجه آلته الحربية المدعومة أمريكيًا واوربيًا صوب المدنيين وعلى رأسهم الصحفيين، وقد أعلنت هذه العصابة وبكل بجاحة أنهم سيقتلون كل صحفى شارك فى تصوير الأحداث التى شهدت مرمغة أنف ذلك العدو الجبان وكسرت شوكته وفضحت هشاشته.

لا أجد أبلغ من تلك الكلمات للشهيد حمزة نفسه ووجهها لروح والدته الشهيدة والتى قال فيها:عام جديد سيقرع أبوابه، لكن حربنا يا أمى ما زالت طبولها أقوى، عام جفت به كل أيامه، وتوقفت ساعاته عند تلك اللحظة وعند تلك النظرة، باتت أيامنا واحدة؛ لا لون لها لا طعم لها دونكم، فأنتم أيامنا وأنتم سعادتنا وثنايا الخير فيها، هنيئا لكم ما تبوأتم، وصبرا لنا على فراقكم، أعوامنا توقفت بتوقف نبضكم، إلى لقاء قريب يوم يوعدون، قدم تلك الكلمات التى وجهها لوالده عبر السوشيال ميديا وكأنه يوصيه قائلًا: «إنك الصابر المحتسب يا أبى، فلا تيأس من الشفاء ولا تقنط من رحمة الله، وكن على يقين أن الله سيجزيك خيرًا لما صبرت».

أما عن وائل الدحدوح الذى أصبح أيقونة ورمزًا جديدًا من رموز القضية الفلسطينية، فهو بإذن الله نعم الصابر المحتسب حيث قال فى توديع فلذة كبده كلمات ستحفر فى التاريخ بحروف من ذهب: «هذا خيار كل الناس فى هذه الأرض كما تشاهدون الناس تودع أحبابها وفلذات أكبادها فى كل يوم وفى كل ساعة وفى كل لحظة ونحن أسوة بكل الناس نودع.. ونحن على العهد هذه طريق اخترناها طواعية وأعطيناها الكثير وسقيناها كما هو واضح بالدماء لأن هذا قدرنا ونحن ماضون.. هذا هو التحدى الكبير».

 

[email protected]

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: طلة

إقرأ أيضاً:

«جمال الغيطانى»

جميعنا سيطوينا النسيان، لا أحد يفلت من سطوة الزمن، ستتلاشى الذكريات، الأحاديث الحميمة، خطواتنا المتكررة أمام عتبات البيوت والسعى اليومى بين الشوارع والأمكنة، جلساتنا المبهجة على المقاهى ووسط الأحباب، الناجى الوحيد من محرقة دقائق العمر وساعاته هو الكاتب والمصور والرسام، هؤلاء يقومون بتسجّيل مضمون اللحظة التى تفنى عبر الكتابة والصورة الفوتوغرافية واللوحة الفنية، فستبقى رواية «قصة مدينتين» لتشارلز ديكنيز عن الثورة الفرنسية، وآلاف الصور الفوتوغرافية عن المجازر الإسرائيلية فى المخيمات الفلسطينية، ولوحة «جرنيكا» للرسام الأشهر فى القرن العشرين «بيكاسو» عن الحرب الأهلية الأسبانية.. حاضرة بكل عنفوانها صالحة للتفكيك من أجل الفهم والتأمل لكل جيل.
يدخل الروائى الكبير «جمال الغيطانى» فى المتاهة الزمنية مع هؤلاء السابق ذكرهم وغيرهم، كحكاء وصانع للسجاد وعاشق للمعمار وصوفى تغشاه التجليات، والغريب والعجيب من السرد فيسجلها بمداد القلم على الورق ممسكاً باللحظة حتى لا تتسرب منه.
لذلك كل الشكر والامتنان للقائمين على مؤتمر أدباء مصر فى دورته السادسة والثلاثين والتى ستنطلق يوم الأحد القادم فى محافظة المنيا، على تقديم الروائى الكبير الراحل «جمال الغيطانى» شخصية المؤتمر، بعد مرور تسع سنوات على غيابه جسدياً فى عام 2015.
كما أدعو إدارة المؤتمر أن تعيد تقديم ومناقشة ماقامت بنشره صحيفة «أخبار الأدب» فى الذكرى السابعة لرحيل مؤسسها الكاتب والروائى «جمال الغيطانى»، حيث قدمت فصلا من كتاب «المقريزى: وجدان التاريخ المصرى» الذى كان سيصدر فى ذلك الوقت للدكتور ناصر الربّاط أستاذ كرسى الآغا خان ل العمارة الإسلامية فى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا «MIT». وفيه يرصد التأثيرات التى دخلت على كتابة الغيطانى جراء تعمقه فى استلهام وتحليل كتابات المؤرخ البارز تقى الدين المقريزى، وكيف قام بتوسيع وتعزيز وإعادة تخيل الواقع الاجتماعى للقاهرة عبر السرد الخيالى.
شكل تقى الدين المقريزى، مؤرخ مصر الأهم، مصدر إلهام بالنسبة لجيل أدباء وشعراء ما بعد هزيمة ١٩٦٧. وأصبح بفضل تحليله التاريخى العميق ونفسه الوطنى العارم والمبثوث فى تضاعيف كتبه، وبخاصة كتابه الأهم، المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار، نموذجًا للوطنية الحقة ودليلًا هادياً للبحث المؤلم عن الهوية ومثلًا عن مقاومة الفساد والقمع عن طريق الكلمة الجريئة والحس الأخلاقى الذى لا يساوم. 
وقد امتد تأثيره إلى عدة أنواع أدبية تتراوح بين الرواية التاريخية والسيرة الذاتية الخيالية إلى السفر عبر الزمن والإرهاصات الشعرية الجريئة.. 
ولج المقريزى المجال القصصى والروائى على يد روائيين كبار على رأسهم المرحوم جمال الغيطانى الذى ولد فى قرية جهينة من صعيد مصر لكنه نشأ فى حى الجمالية القاهرى الذى خلدته ثلاثية معلمه نجيب محفوظ. لم يغادر الغيطانى فضاءات المدينة القديمة حتى عندما انتقل إلى الجزء الحديث من القاهرة. ظلت لديه أماكنه المفضلة فى قاهرة الفاطميين والمماليك- الأزقة والمنازل التاريخية والمقاهى، التى عاد إليها مرارًا وتكرارًا. أثرت هذه الأماكن، وعبق تاريخها، على كتابات الغيطانى الإبداعية بعمق، وتحول بعضها إلى إشارات مفعمة بالرسائل الانتمائية والحضرية والمعمارية الخالصة استخدمها الغيطانى لتأطير الكثير من رواياته فى المكان والزمان. علاوة على ذلك، لجأ الغيطانى، ربما كمظهر من رد فعل جيله على صدمة هزيمة ١٩٦٧ وتعثر مشروع النهضة والتحديث قبلها وبعدها، إلى التقاليد الأدبية العربية الكلاسيكية والتراث الصوفى. فهو، بجانب الإلهام التاريخى، كان يبحث بشغف عن نماذج من أساليب الكتابة الصوفية الإشراقية التى كان يمكن له أن يتبناها والتى سيزداد تأثيرها على أسلوبه فى التعبير والكتابة لاحقًا. كان الغيطانى، على حد تعبير المترجم الشهير همفرى ديفيز الذى ترجم نصوصًا لكل من محفوظ والغيطانى، رائدًا فى ابتكار «نوع من الواقعية السحرية ولكن من الطراز المصرى المكثف، له جذور فى تاريخ الأدب العربى ولكن أيضًا فى مجالات التصوف والغيبيات وما شابهها». كان نوع الخطط، بتركيزه الشديد على مصر، أحد الأشكال الأدبية التاريخية الرئيسية التى جذبت الغيطانى. وهى قد أثرت على مشروعه الروائى على مستويين: كدليل هادٍ لتاريخ وجغرافيا المدينة التى تؤطر بنية العديد من رواياته، وكأساليب نصية أصيلة تصلح للكلام عن الأماكن والمبانى التى احتلت حيزًا مهمًا فى سرد الغيطانى.
وأخيراً يقول عنه الناقد الأدبى الدكتور حسين حمودة: «لا يزال الغيطانى حاضرا معنا، فقد راهن دوما على أن يدفع سطوة النسيان، وهو درس الخلود الذى استقاه من أجداده الفراعنة.

مقالات مشابهة

  • شاهد بالفيديو.. القائد الميداني للدعم السريع “جلحة” يعود لتصريحاته المثيرة: نرفض السلام ونحن القوم الذين يأتون في آخر الزمان وقال فيهم الله عز وجل: (بعثنا عليكم عبادا لنا أولي بأس شديد)
  • شهادات وذكريات.. يرويها مصطفى بكري: صنعاء وإن طال السفر
  • "وائل السيد "رسام أبدع في فن الباتش باين والديكوباچ
  • وائل عوني في صدارة التريند بعد طرده من السجادة الحمراء بمهرجان القاهرة السينمائي 45 «صور»
  • غزة.. مفاوضات لوقف إطلاق النار لمدة 42 يوما
  • وزير الخارجية الإيراني: لدينا علاقات جيدة مع البحرين
  • «جمال الغيطانى»
  • فى وداع العالم الدكتور محمد المرتضى مصطفى
  • خليل الحية لـ نتنياهو: بدون وقف الحرب لن يكون هناك تبادل أسرى
  • شكراً.. حسين فهمى!